أثر توظيف بعض أشكال أدب الطفل في التوعية من مخاطر الألعاب الالكترونية في ‏مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير التربية في لطفولة المبكرة كلية التربية، جامعة حفر الباطن

2 أستاذ الطفولة المبكرة المساعد تخصص تقنيات التعلم، كلية التربية، ‏جامعة حفر الباطن

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدي تأثير برنامج قائم على أثر توظيف بعض أشكال أدب الطفل في التوعية من مخاطر الألعاب الالكترونية في مرحلة الطفولة المبكرة. ولتحقيق هدف الدراسة الحالية تم استخدم المنهج  التجريبي، وتكونت عينة البحث النهاية  من (60) طفل وطفلة وتم تقسيمهم إلى (30) طفل وطفلة مجموعة ضابطة و (30) طفل وطفلة مجموعة تجريبية من بالصف الأول الابتدائي من مدرسة الابتدائية الرابعة والستون بحفر الباطن بالمملكة العربية السعودية، وأعدت الباحثة مقياس مخاطر الألعاب الالكترونية المصور في الأبعاد التالية:  (الصحية – الاجتماعية – السلوكية- التعليمية)، وأعدت البرنامج القائم على أثر توظيف بعض أشكال أدب الطفل كالقصص والأناشيد ومسرح الطفل، وبتحليل البيانات بالأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (<= 0,05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مخاطر الألعاب الالكترونية (المصور) لصالح أطفال المجموعة التجريبية، كما أنه يوجد أثر دال إحصائيًا (حجم الأثر > 0,80) لتوظيف أشكال أدب الأطفال للأطفال في تنمية الوعي بمخاطر الألعاب الالكترونية، ذلك بالنسبة للمقياس ككل وكذلك بالنسبة للأبعاد الفرعية. لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (<= 0,05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الوعي بمخاطر الألعاب الالكترونية (المصور). مما يعني استمرارية وبقاء أثر البرنامج القائم على توظيف القصص والأناشيد والمسرح في تنمية الوعي بمخاطر الألعاب الالكترونية لدي الأطفال بالنسبة للمقياس ككل وللأبعاد الفرعية. وتوصي الدراسة بضرورة تفعيل دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في التوعية بمخاطر الألعاب الالكترونية في العملية التعليمية للتعرف على المشكلات التي تواجه الطفل والعمل على إيجاد حلول فعالة لها.