تحليل محتوى كتاب الرياضيات الفلسطيني للصف السابع الأساسي في ضوء ‏مستويات (فان هيل) للتفكير الهندسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراة المناهج وطرائق التدريس - جامعة القدس – كلية العلوم التربوية

2 طالب دكتوراة المناهج وطرائق التدريس - جامعة القدس – كلية العلوم التربوية

3 كلية العلوم التربوية - جامعة القدس

المستخلص

لأنّ عملية تطوير المنهاج عملية مستمرة، وبسبب طبيعة الرياضيات البنيوية، ومن أجل فحص الترابط الأفقي والعمودي لمحاور الرياضيات، ومن ضمنها محور الهندسة، فمن الجيد الرجوع إلى الخطوط العريضة، والكتب المدرسية؛ لبناء تسلسل أفقي وعموديّ لهذا المحور المهمّ؛ لكي يتمكن طلبتنا من إتقان المهارات الأساسية وَفق نظريات تربوية تهتمّ بهذا الجانب، مثل أنموذج (فان هيل). يتطلب تعلّم الرياضيات واستخدامها التمكن من المهارات الرياضية من خلال الممارسة والتَّكرار والتدريب، وقد بيّنت النتائج أنّ محتوى وَحدات الهندسة تتناسب مع المستوى العمري والعقلي للطلبة، وحقّقت المستوى المطلوب من مستويات (فان هيل)، ولكي تترسّخ المفاهيم ترسّخاً أعمق، من الجيد إثراء المحتوى بالأنشطة التي تحتوي المثال واللامثال، ويوصي الباحث بمزيد من الدراسات التي تُعنى بالبناء الرياضي، مثل التتابع الأفقي والعمودي لمحاور الرياضيات. كما يقترح الباحث تقديم أدوات تقويم للمعلم في أدلة المعلمين؛ لكي تكون معينة لهم في مراقبة تطور الطلبة.