الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات لتنمية التفكير الرياضي في المدارس الثانوية ‏‏: دراسة نوعية‏ ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراة المناهج وطرائق التدريس- جامعة القدس

2 طالب دكتوراة المناهج وطرائق التدريس- جامعة القدس

3 كلية العلوم التربوية - جامعة القدس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشــف عــن الممارســات التدريســية لمعلمــي الرياضــيات في المدارس الثانوية لتنمية التفكير الرياضي. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة دراسة الحالة كمنهج نوعي لملاءمته لغايات الدراسة، واشترك في الدراسة ثلاثة من معلمي الرياضيات تم اختيارهم قصديا، وتم الاعتماد على ثلاث أدوات لجمع البيانات؛ وهي: الملاحظة، والمقابلات، والسجلات والوثائق. وأظهرت النتائج التزام جميع المعلمين في التخطيط اليومي، ولكن اقتصرت مذكرة التحضير اليومية على تحضير خطوات أساسية مطلوبة دون توضيح كيفية إبراز تخطيط المعلم للتفكير الرياضي. أما في مجال التنفيذ تم استخدام العديد من الاستراتيجيات التي تسهم في تنمية التفكير الرياضي مثل: استخدام استراتيجية التعلم البنائي وحل المشكلات. واهتم البعض باستخدام مواقع للتطبيقات التفاعلية مثل: برنامج النيربود(Nearpod) وغيرها من البرامج والتطبيقات. أمّا في مجال التقويم فكلّ المعلمين المشاركين بالدراسة أكدوا اعتماد  الاختبار كأداة تقيويمية أساسية . و في ضوء النتائج أوصت الدراسة بالأمور الآتية: اهتمام قسم المناهج بإضافة تمارين و مسائل تنمي التفكير الرياضي لدى الطلبة . وإجراء أبحاث نوعية لمعرفة معتقدات معلمي الرياضيات وممارساتهم حول التفكير الإبداعي و السابروالرياضي . وتفعيل دور المشرف التربوي بمتابعة ممارسات المعلمين في تنمية التفكير الرياضي. وتدريب المعلمين قبل الخدمة و أثنائها على مهارات التفكير الرياضي.