الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التسويف الأكاديمي في الذكاء الأخلاقي لدى طلاب ‏السنة التحضيرية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين طلبة السنة التحضيرية مرتفعي ومنخفضي التسويف الأكاديمي في الذكاء الأخلاقي، وكذلك التعرف على الفروق بينهم في أبعاد الذكاء الأخلاقي وفقا لاختلاف الجنس، وكذلك التعرف على الفروق في التسويف الأكاديمي وفقا لاختلاف الجنس (ذكور/ إناث)، وذلك على عينة مكونة من  154 طالبًا وطالبة من طلبة السنة التحضيرية بجامعة الحدود الشمالية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن، وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي التسويف الأكاديمي في الذكاء الأخلاقي، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة في مقياس الذكاء الأخلاقي وفقا لمتغير الجنس، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة في مقياس التسويف الأكاديمي لصالح الذكور.