في ظل النمو السريع في مجال الذكاء الاصطناعي وتزايد التطبيقات الناتجة عنه لاسيما في مجال التعليم والتعلم وكثرة الحديث حول مستقبل هذا المجال، ومن خلال القراءة المستفيضة لأبرز الدراسات السابقة حول موضوع الذكاء الاصطناعي واستخداماته في مجال التعليم يلخص هذا المقال أبرز المحاور التي توضح دور الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التشكيل المستقبلي للمنظومة التعليمية، والفرص الجوهرية للاستفادة منه وكيفية توظيف تطبيقاته بشكل فعال في العملية التعليمية ، كما يوضح أبرز التحديات والمخاوف الأخلاقية حول استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته ، كما يتناول المقال عدد من المقترحات لزيادة الاستفادة من تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل في العملية التعليمية، بالإضافة إلى بعض الارشادات اللازمة لتحسين تجربة المستخدم لهذه الأدوات، وتقليل من السلبيات الناجمة عن سوء الاستخدام لأدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.
العمري, وردة غرمان عثمان . (2025). مستقبل التعليم في ضوء الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته- الفرص والتحديات . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), 1007-1020. doi: 10.21608/ejev.2025.436375
MLA
وردة غرمان عثمان العمري. "مستقبل التعليم في ضوء الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته- الفرص والتحديات ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 37, 2025, 1007-1020. doi: 10.21608/ejev.2025.436375
HARVARD
العمري, وردة غرمان عثمان . (2025). 'مستقبل التعليم في ضوء الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته- الفرص والتحديات ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), pp. 1007-1020. doi: 10.21608/ejev.2025.436375
VANCOUVER
العمري, وردة غرمان عثمان . مستقبل التعليم في ضوء الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته- الفرص والتحديات . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(37): 1007-1020. doi: 10.21608/ejev.2025.436375