هدفت الدراسة إلى التعرف على تحديات تدريس مادة اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولية بالمدارس الابتدائية في محافظة حفر الباطن. تمثلت هذه التحديات في أربعة محاور تناولت المعلمة، والتلميذة، والمحتوى الدراسي، وطرق التدريس. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وتمثلت أداة الدراسة في استبانةٍ تم توزيعها على عينة من (80) معلمة. كما قامت الباحثة باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)؛ لتحليل البيانات. توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، وأهمها:
1) أظهرت النتائج أن التحديات المتعلقة بـ (التلميذة- المعلمة- المحتوى الدراسي- طرق التدريس) قد جاءت بدرجة عالية.
2) أظهرت النتائج أن التحديات المتعلقة بالتلميذة قد جاءت في المرتبة الأولى، تليها التحديات المتعلقة بالمعلمة. وقد جاءت التحديات المتعلقة بالمحتوى الدراسي بالمرتبة الثالثة، وأخيراً التحديات المتعلقة بطرق التدريس.
3) أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات معلمات اللغة الإنجليزية في محافظة حفر الباطن، حول تحديات تدريس اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولية تعزى لمتغير الخبرة والمؤهل العلمي.
4) أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a ≤ 0,05)) بين متوسط استجابات معلمات اللغة الإنجليزية في محافظة حفر الباطن حول تحديات تدريس اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولية المتعلقة بالمحتوى الدراسي، لصالح المعلمات ذوات سنوات الخبرة أقل من 10 سنوات.
5) أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات معلمات اللغة الإنجليزية في محافظة حفر الباطن حول تحديات تدريس اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولية (التحديات المتعلقة بالمعلمة- التحديات المتعلقة بالتلميذة) تعزى لمتغير الدورات التدريبية.
المطيري, وفاء بنت ضحوي بن عوض . (2025). تحديات تدريس مادة اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولية بالمدارس الابتدائية في محافظة حفر الباطن . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), 1021-1074. doi: 10.21608/ejev.2025.436376
MLA
وفاء بنت ضحوي بن عوض المطيري. "تحديات تدريس مادة اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولية بالمدارس الابتدائية في محافظة حفر الباطن ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 37, 2025, 1021-1074. doi: 10.21608/ejev.2025.436376
HARVARD
المطيري, وفاء بنت ضحوي بن عوض . (2025). 'تحديات تدريس مادة اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولية بالمدارس الابتدائية في محافظة حفر الباطن ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), pp. 1021-1074. doi: 10.21608/ejev.2025.436376
VANCOUVER
المطيري, وفاء بنت ضحوي بن عوض . تحديات تدريس مادة اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولية بالمدارس الابتدائية في محافظة حفر الباطن . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(37): 1021-1074. doi: 10.21608/ejev.2025.436376