فاعلية نموذج التعليم بالاستقصاء في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة ‏الصف الثامن ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القدس – كلية العلوم التربوية ‏

2 ‎جامعة القدس – كلية العلوم التربوية ‏

3 أستاذ المناهج والطفولة المبكرة، مديرة معهد الطفل جامعة القدس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية نموذج مستند إلى الاستقصاء في تطوير مهارات التفكير العليا  لدى طلاب الصف الثامن الاساسي في فلسطين ، طبق الباحثان المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة  من (60) طالبا من  الصف الثامن الاساسي بمحافظة الخليل . حيث  قسمت العينة لمجموعتين مجموعة تجريبية (30) طالبا  درست بواسطة نموذج الاستقصاء ومجموعة ضابطة (30) طالبا درست بالطريقة الاعتيادية. استخدمت الدراسة استبيان  مهارت التفكير العليا المكون من (15) فقرة تقيس ستة أبعاد وهي: (التحليل، التقييم، الإبداع، الاستنتاج، التصنيف، وحل المشكلات) في حلها والاختبار التحصيلي وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا على المجموعتين ثم تنفيذ تجربة البحث حيث درست المجموعة التجريبية بنموذج مستند إلى الاستقصاء وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) تعزى لطريقة التدريس على مقياس مهارات التفكير العليا (التحليل، التقييم، الإبداع، الاستنتاج، التصنيف، وحل المشكلات).  أن نموذج الاستقصاء الموجه يعمل  على زيادة مهارت التفكير العليا لدى الطلاب  واندماجهم في العملية التعليمة وكذلك زيادة التحصيل الأكاديمي لديهم بشكل ملحوظ , وقد طورت لديهم مهارات التفكير العليا من التحليل، التقييم، الإبداع، الاستنتاج، التصنيف، وحل المشكلات وأصبح الطلاب قادرين على تصميم تجاربهم بأنفسهم بعد اجراء استراتيجية الاستقصاء الموجه .