هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار أثر تقنية الواقع المعزَّز في تنمية الدافعية لتعلم مادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي، وللتحقق من ذلك؛ اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة؛ حيث ضمت المجموعة التجريبية 35 طالبة، وضمت المجموعة الضابطة 33 طالبة من مدرستين مختلفتين. وأعدت الباحثتان لذلك مادتان وأداة واحدة، تمثلت المادتان في تقنية الواقع المعزز ودليلٍ للمعلمة في خطوات التدريس بتقنية الواقع المعزز، بينما تمثلت الأداة في مقياس للدافعية، وتم التحقق من صدق المادتين والأداة بعرضها على عدد من المحكّمين، وأيضًا التحقق من ثبات الأداة باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة؛ حيث بلغت قيمة ثبات مقياس الدافعية وفق معامل ألفا كرونباخ 0.85. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة α ≤ 0,001 بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية لصالح المجموعة التجريبية. وعليه؛ أوصت الباحثتان بضرورة تصميم تطبيقات داعمة للواقع المعزز لتدريس مادة اللغة العربية، وتدريب المعلمين على توظيف تقنية الواقع المعزز في التدريس، وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو التقنية، وتعزيز الاهتمام بالتعلم التكنولوجي في المدارس.
الهنائية, جميلة, & المنذرية, ريّا. (2025). أثر تقنية الواقع المعزَّز في تنمية الدافعية لتعلم مادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. المجلة العربية للتربية النوعية, 9(38), 189-210. doi: 10.21608/ejev.2025.447444
MLA
جميلة الهنائية; ريّا المنذرية. "أثر تقنية الواقع المعزَّز في تنمية الدافعية لتعلم مادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 38, 2025, 189-210. doi: 10.21608/ejev.2025.447444
HARVARD
الهنائية, جميلة, المنذرية, ريّا. (2025). 'أثر تقنية الواقع المعزَّز في تنمية الدافعية لتعلم مادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(38), pp. 189-210. doi: 10.21608/ejev.2025.447444
VANCOUVER
الهنائية, جميلة, المنذرية, ريّا. أثر تقنية الواقع المعزَّز في تنمية الدافعية لتعلم مادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(38): 189-210. doi: 10.21608/ejev.2025.447444