واقع تطبيق التعليم المتمايز لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية الأولى في ‏فلسطين ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ‎طالب دكتوراة تخصص فلسفة المناهج وطرق التدريس جامعة القدس

2 أستاذ المناهج والطفولة المبكرة ومديرة معهد الطفل جامعة القدس

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع تطبيق التعليم المتمايز لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية الأولى في فلسطين، وقد اعتمد الباحثان في دراستهما الحالية المنهج النوعي أسلوب دراسة الحالة، واستخدم الباحثان المقابلة بنوعيها الفردية المعمقة، والمجموعات البؤرية كأداة للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من خمسة معلمين وست معلمات، وتمّ اختيار العينة بالطريقة القصدية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود تباين كبير في تصورات معلمي اللغة العربية في المرحلة الدراسية الأولى لإمكانية تطبيق التعليم المتمايز في فصولهم الدراسية حسب وجهة نظرهم، وكذلك أظهرت النتائج إيمانهم بأهميته في التعليم وتحقيقه للأهداف التعليمية، كما أظهرت النتائج عدم تطبيقه بشكل شامل ومتكامل، وبعض ممارستهم تعتبر تطبيق جزئي للتعليم المتمايز، كما خلصت نتائج الدراسة إلى وجود اتفاق كبير بين المعلمين والمعلمات في التحديات والمعوقات التي تحول دون تطبيقه بشكل فعال والتي كان من أبرزها اكتظاظ الغرف الصفية، والأنظمة والقوانين المدرسية المعمول بها، غير محفزة لتطبيقه، وكذلك الأعباء الملقاة على عاتقهم، والمناهج ومحتواها الذي لا يتماشى والوقت اللازم لممارسة هذا النوع من التعليم، والبيئة الصفية التي لا تتلاءم مع استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز، وعليه فقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات ومنها: ضرورة تدريس التعليم المتمايز في جميع التخصصات الأكاديمية، والنظر في الأنظمة والقوانين المدرسية مما يتناسب مع هذا النوع من التعليم. وتصميم مناهج دراسية تتناسب مع هذا النوع من التعليم.