تأثير القيادة الرقمية على فعالية التعليم المدمج بالمدارس الحكومية في محافظتي جنوب ‏الشرقية والداخلية بسلطنة عُمان ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة نزوى – سلطنة عمان

المستخلص

            هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير القيادة الرقمية على فعالية التعليم المدمج بالمدارس الحكومية في محافظتي جنوب الشرقية والداخلية بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تحقيق أهدافها، وقد طُبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات للإجابة على أسئلتها، وقد تكونت عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات في محافظتي جنوب الشرقية والداخلية بسلطنة عُمان، والبالغ عددها (372) أي بنسبة (2.7%) من المجتمع الأصلي. وجاءت نتائج الدراسة كالآتي: ممارسة الإدارة المدرسية للقيادة الرقمية بالمدارس الحكومية في محافظتي جنوب الشرقية والداخلية بسلطنة عُمان جاءت بمستوى مرتفعة جداً، وأن مستوى فعالية التعليم المدمج من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية في محافظتي جنوب الشرقية والداخلية جاء بمستوى مرتفع جداً لجميع المحاور، وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود تأثير موجب ودال احصائياً عند مستوى الدلالة 0.05 لأثر ممارسة الإدارة المدرسية للقيادة الرقمية على فعالية التعليم المدمج. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير المهارات الرقمية للقيادات المدرسية، ودمج أدوات القيادة الرقمية في العمليات الإدارية والتعليمية، كما أوصت بتحفيز المعلمين على توظيف التقنيات الرقمية في التعليم، وبضرورة تعزيز البنية التحتية الرقمية في المدارس، كما أوصت ببناء ثقافة تنظيمية داعمة للقيادة الرقمية، وبأهمية التعاون بين وزارة التربية والتعليم والجهات التقنية، وعمل تقييم دوري لممارسات القيادة الرقمية.