فَعاليةُ توظيفِ منصاتِ وأدواتِ الذّكاءِ الاصطناعيّ في تَنميةِ مهاراتِ الكتابة الإبداعية ‏‏(كتابة النصوص التفسيرية) لدى طُلابِ الصفِ الثامن بمدرسة التميز -العين-الإمارات ‏العربية المتحدة ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم لغة عربية

المستخلص

هَدَفَتِ الدراسة إِلَى التَّعَرُّفِ إِلَى فعالية تَوْظِيفِ منصات وأدوات الذكاء الاصطناعي فِي تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ الكتابة الإبداعية (كِتَابَةِ النُّصُوصِ التَّفْسِيرِيَّةِ) لَدَى طُلَّابِ الصَّفِّ الثَّامِنِ فِي مَدْرَسَةِ التَّمَيُّزِ – الْعَيْنِ – الْإِمَارَاتِ الْعَرَبِيَّةِ الْمُتَّحِدَةِ، وَذَلِكَ بِالِاسْتِنَادِ إِلَى الْمَنْهَجِ شِبْهِ التَّجْرِيبِيِّ، حَيْثُ تَمَّ تَقْسِيمُ عَيِّنَةِ الدراسة إِلَى مَجْمُوعَتَيْنِضَابِطَةٍ تَلَقَّتِ التَّعْلِيمَ بِالطَّرِيقَةِ التَّقْلِيدِيَّةِ، وَتَجْرِيبِيَّةٍ تَلَقَّتِ التَّعْلِيمَ بِتَوْظِيفِ مَنْصَّات وَأَدَوَاتٍ ذَكِيَّةٍ مثل (ChatGPT، Google Gemini، Grammarly) فِي بِيئَةٍ تَعَلُّمِيَّةٍ تَفَاعُلِيَّةٍ، وَتَمَّ تَقْيِيمُ أَدَاءِ الطُّلَّابِ بِالاِسْتِنَادِ إِلَى شَبَكَةِ تَقْيِيمِ النَّصِّ التَّفْسِيرِيِّ الْمُعْتَمَدَةِ، وَالَّتِي تَشْمَلُ سِتَّ مَهَارَاتٍ رَئِيسَةٍالْأَفْكَارُ وَصِلَتُهَا بِالْمَوْضُوعِ، التَّنْظِيمُ وَالِاتِّسَاقُ، التَّرَابُطُ، الْمُفْرَدَاتُ، الصِّحَّةُ اللُّغَوِيَّةُ، التَّفْقِيرُ وَالتَّرْقِيمُ وَالْخَطُّ، وَقَدْ أَظْهَرَتِ النَّتَائِجُ وُجُودَ فُرُوقٍ ذَاتِ دَلَالَةٍ إِحْصَائِيَّةٍ لِصَالِحِ الْمَجْمُوعَةِ التَّجْرِيبِيَّةِ فِي جَمِيعِ الْمَهَارَاتِ، مِمَّا يُشِيرُ إِلَى فَعَّالِيَّةِ مَنْصَّات وأدوات الذكاء الاصطناعي فِي تَحْسِينِ أَدَاءِ الطُّلَّابِ فِي كِتَابَةِ النُّصُوصِ التَّفْسِيرِيَّةِ، بِفَضْلِ مَا تُوَفِّرُهُ مِنْ تَغْذِيَةٍ رَاجِعَةٍ فَوْرِيَّةٍ، وَتَوْجِيهَاتٍ ذَكِيَّةٍ، وَاقْتِرَاحَاتٍ لُغَوِيَّةٍ وَتَنْظِيمِيَّةٍ تُسَاعِدُ الطَّالِبَ عَلَى تَطْوِيرِ أَدَائِهِ، وَفِي ضَوْءِ هَذِهِ النَّتَائِجِ، تُوصِي الدراسة بِإِدْمَاجِ مَنْصَّات وأدوات الذكاء الاصطناعي فِي بَرَامِجِ تَعْلِيمِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ، وَتَدْرِيبِ الْمُعَلِّمِينَ عَلَى تَوْظِيفِهَا بِشَكْلٍ مُمَنْهَجٍ، لِتَكْرِيسِ مَهَارَاتِ كِتَابَةِ النُّصُوصِ التَّفْسِيرِيَّةِ فِي السِّيَاقِ التَّعْلِيمِيِّ.