التحديات التي تحد من فاعلية الابتكار الاجتماعي في البيئة الأكاديمية والبحثية من ‏وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بجامعة تبوك ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد بجامعة تبوك تخصص أصول تربية ، سفيرة ‏السعادة والإيجابية وجودة الحياة المعتمد

المستخلص

        يهدف البحث إلى : تحديد مفهوم الابتكار الاجتماعي وأهميته في البيئة الأكاديمية، وإلى استقصاء التحديات التي تحد من فاعلية الابتكار الاجتماعي في البيئة الأكاديمية والبحثية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بجامعة تبوك ، باستخدام المنهج الوصفي المسحي ، وأداة الإستبانه ، وكانت عينة البحث قصدية مكونة من (60) طالبة من قسم التربية وعلم النفس بجامعة تبوك ، ومن أبرز النتائج : إلى أن الطالبات يظهرن فهمًا جيدًا لمفهوم الابتكار الاجتماعي وأهميته، لكن هناك حاجة لتعزيز المعرفة والتطبيق العملي له في السياقات الأكاديمية ، و أن التحديات المؤسسية تمثل واقعًا يعيق الابتكار الاجتماعي في البيئة الأكاديمية ، أن التحديات الثقافية والمعرفية تمثل عقبات كبيرة تعيق فاعلية الابتكار الاجتماعي في البيئة الأكاديمية.