فعالية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية الذاكرة قصيرة المدى لدى طلاب ذوي الإعاقة الذهنية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية المتحدة
يهدف هذا البحث إلى التحقق من فعالية تطبيق ذكي قائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية الذاكرة قصيرة المدى لدى طلاب ذوي الإعاقة الذهنية في المرحلة الثانية بدولة الإمارات العربية المتحدة. استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي (قياس قبلي– بعدي) لمجموعة واحدة من الطلبة. تكونت عينة الدراسة من (10) طلاب وطالبات من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة ممن تتراوح أعمارهم بين (10–12 سنة)، وتم اختيارهم من المدارس الحكومية الدامجة بإمارة (أبوظبي). تم بناء التطبيق الذكي باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بهدف تقديم أنشطة تفاعلية تعتمد على التكرار السمعي– البصري، والسلاسل الرقمية واللفظية، والتعزيز الفوري. وتم تصميم مقياس للذاكرة قصيرة المدى يتضمن مهام بصريّة ولفظيّة، وتم تطبيقه قبليًا وبعديًا. أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، مما يدل على فاعلية التطبيق الذكي في تحسين أداء الذاكرة قصيرة المدى لدى عينة الدراسة. وقد أوصى الباحث بدمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضمن برامج التأهيل المعرفي المخصصة لذوي الإعاقة الذهنية.
خلف الله , محمد عبد الرحمن نصر. (2025). فعالية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية الذاكرة قصيرة المدى لدى طلاب ذوي الإعاقة الذهنية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية المتحدة. المجلة العربية للتربية النوعية, 9(39), 261-278. doi: 10.21608/ejev.2025.450819
MLA
محمد عبد الرحمن نصر خلف الله . "فعالية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية الذاكرة قصيرة المدى لدى طلاب ذوي الإعاقة الذهنية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية المتحدة", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 39, 2025, 261-278. doi: 10.21608/ejev.2025.450819
HARVARD
خلف الله , محمد عبد الرحمن نصر. (2025). 'فعالية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية الذاكرة قصيرة المدى لدى طلاب ذوي الإعاقة الذهنية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية المتحدة', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(39), pp. 261-278. doi: 10.21608/ejev.2025.450819
VANCOUVER
خلف الله , محمد عبد الرحمن نصر. فعالية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية الذاكرة قصيرة المدى لدى طلاب ذوي الإعاقة الذهنية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية المتحدة. المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(39): 261-278. doi: 10.21608/ejev.2025.450819