هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تعليمي تفاعلي قائم على الواقع المعزز في تعليم الحروف الهجائية لدى الطلاب ذوي قصور الانتباه وفرط الحركة ، وتكونت عينة البحث من (9) الطلاب ذوي قصور الانتباه وفرط الحركة وتم إستخدام المنهج شبه التجريبي، وأعدت اختبار التعرف على الحروف الهجائية، واختبار إدراك المجموعات الضمنية والجلسات التدريبية القائمة فعالية برنامج تعليمي تفاعلي قائم على الواقع المعزز، وحصل الطلاب ذوي قصور الانتباه وفرط الحركة على (60) جلسة، وبعد انتهاء التدريب تم تطبيق اختبار التعرف على الحروف الهجائية، واختبار إدراك المجموعات الضمنية ، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار ويلكوكسون، وتوصلت نتائج البحث إلى تحسين مستوى التعرف على الحروف الهجائية لدى طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي عند المقارنة بالقياس القبلي، إلى تحسين مستوى إدراك المجموعات الضمنية لدى طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي عند المقارنة بالقياس القبلي ، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة.
يونس, مؤمن محسن عثمان . (2025). فعالية برنامج تعليمي تفاعلي قائم على الواقع المعزز في تعليم الحروف الهجائية لدى الطلاب ذوي قصور الانتباه وفرط الحركة . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(39), 425-440. doi: 10.21608/ejev.2025.450825
MLA
مؤمن محسن عثمان يونس. "فعالية برنامج تعليمي تفاعلي قائم على الواقع المعزز في تعليم الحروف الهجائية لدى الطلاب ذوي قصور الانتباه وفرط الحركة ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 39, 2025, 425-440. doi: 10.21608/ejev.2025.450825
HARVARD
يونس, مؤمن محسن عثمان . (2025). 'فعالية برنامج تعليمي تفاعلي قائم على الواقع المعزز في تعليم الحروف الهجائية لدى الطلاب ذوي قصور الانتباه وفرط الحركة ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(39), pp. 425-440. doi: 10.21608/ejev.2025.450825
VANCOUVER
يونس, مؤمن محسن عثمان . فعالية برنامج تعليمي تفاعلي قائم على الواقع المعزز في تعليم الحروف الهجائية لدى الطلاب ذوي قصور الانتباه وفرط الحركة . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(39): 425-440. doi: 10.21608/ejev.2025.450825