فاعلية استخدام الفيديوهات المنتجة بالذكاء الاصطناعي في تحسين التحصيل ‏الدراسي في مقرر التاريخ لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمكة المكرمة ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة تعليم مكة المكرمة - وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية

10.21608/ejev.2025.458391

المستخلص

يهدف البحث الى:
1) الكشف عن فاعلية استخدام الفيديوهات المنتجة بالذكاء الاصطناعي في تحسين التحصيل الدراسي في مقرر التاريخ لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمكة المكرمة.
2) إعداد دليل للمعلمة في مادة التاريخ يتضمن إرشادات حول استخدام الفيديوهات المنتجة بالذكاء الاصطناعي في تدريس موضوعات وحدة "الدولة السعودية الثانية" من كتاب التاريخ لطالبات الصف الثاني الثانوي في مكة المكرمة.
اتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين (تجريبية وضابطة). مجتمع البحث وعينتها: يتألف مجتمع البحث من طالبات الصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 1446هـ في مدارس التعليم العام والبالغ عددها (90) مدرسة ثانوية. أما عينة الدراسة فقد اقتصرت على طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة الشرائع العليا الثانوية بمكة المكرمة وعددهن (56) طالبة، (28) طالبة تمثل المجموعة التجريبية و (28) طالبة تمثل المجموعة الضابطة. أدوات البحث: الأداة الأولى: اختبار تحصيلي في وحدة (الدولة السعودية الثانية) من كتاب التاريخ المقرر للصف الثاني الثانوي (من إعداد الباحثة). وقد تم التأكد من صدق الاختبار وثباته بطريقة التجزئة النصفية (0.86)، وطُبِّق الاختبار قبليًا وبعديًا على عينة الدراسة. وتمت معالجة نتائج البحث إحصائيًا باستخدام: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المصاحب، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر للبرنامج المقترح.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التحصيل عند مستوى التذكر لصالح المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التحصيل عند مستوى الفهم لصالح المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التحصيل عند مستوى التطبيق لصالح المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التحصيل الكلي لكل المستويات لصالح المجموعة التجريبية.