درجة امتلاك مهارات التفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة الابتدائية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة امتلاك مهارات التفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة الابتدائية, وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي, وتكون مجتمع البحث من طالبات المرحلة الابتدائية في مدارس إدارة تعليم جدة، للعام الدراسي (2024 - 2025م). وتكونت عينة البحث من (68) طالبة من طالبات المرحلة الابتدائية في الفصل الدراسي الأول(2024 – 2025م). وتم أعداد مقياس لمهارات التفكير التصميمي كأداة  للبحث, وتم التحقق من صدقها وثباتها, و تم تطبيقه على أفراد العينة, وتم التوصل إلى النتائج الأتية: بلغ المتوسط الحسابي لمهارات التفكير التصميمي ككل (2.28) بانحراف معياري بلغ(0.544), وبنسبة مئوية بلغت(76%), وبدرجة امتلاك متوسطة. وحصلت مهارة  التعاطف على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ(2.40), وبانحراف معياري بلغ(0.457), وبنسبة مئوية بلغت(80 %), وبدرجة امتلاك مرتفعة. وحصلت مهارة  تحديد المشكلة وتفسيرها على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ(2.32), وبانحراف معياري بلغ(.5590), وبنسبة مئوية بلغت(77.33%), وبدرجة امتلاك متوسطة. وحصلت مهارة  الاختبار والتقييم على المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ(2.27), وبانحراف معياري بلغ(0.579), وبنسبة مئوية بلغت(75.67%), وبدرجة امتلاك متوسطة. وحصلت مهارة  توليد الأفكار على المرتبة الرابعة والأخيرة بمتوسط حسابي بلغ(2.14), وبانحراف معياري بلغ(0.431), وبنسبة مئوية بلغت(71.33%), وبدرجة امتلاك متوسطة.