1
قسم التربية وعلم النفس - كلية التربية والآداب - جامعة تبوك
2
أستاذ القياس النفسي والتربوي بقسم التربية وعلم النفس في كلية التربية والآداب بجامعة تبوك
10.21608/ejev.2025.458396
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تطوير اختبار واطسون - جليسر للتفكير الناقد (WGCT-SF) وفق نموذج راش لدى طلبة جامعة تبوك، باستخدام المنهج الوصفي، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام اختبار واطسون - جليسر للتفكير الناقد (WGCT-SF) تقنين العتيبي (2012). طبق الاختبار على عينة مكونة من (201) طالب وطالبة تم أخذها بالطريقة العشوائية الطبقية من طلبة جامعة تبوك، تم جمع وتحليل البيانات باستخدام برنامج RStudio)). توصلت النتائج الى تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للفقرة واستبعاد 12 فرد جاءت نتائجهم خارج حدود المطابقة الداخلية والخارجية لنموذج راش ومطابقة جميع فقرات الاختبار (40) للنموذج، وتراوحت قيم صعوبة الفقرات بين ( -2.381 و2.251)، ويعكس هذا التدرج قدرة الاختبار على قياس مستويات متعددة من التفكير الناقد بدقة، وتراوحت قدرات الأفراد بين (-0.353 و0.297)، مما يشير إلى تقارب في مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة تبوك، وتم التحقق من صدق البناء للاختبار وثبات الفقرات، كما أظهرت النتائج أن مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة تبوك كان أعلى من المتوسط وتوصي الدراسة على قياس قدرات التفكير الناقد بشكل مستمر باستخدام أدوات تحقق شروط الصدق والثبات، خاصة في ضوء أهمية هذه المهارة في دعم الأداء الأكاديمي والمهني واستخدام الصورة القصيرة لاختبار واطسون–جليسر بصيغته المتحققة من افتراضات نظرية الاستجابة للفقرة، خاصة في الدراسات المهتمة بقياس التفكير الناقد بطريقة دقيقة ومبنية على أسس إحصائية سليمة.