درجة ممارسة المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينـــة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج و طرق التدريس - كلية التربية - جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

10.21608/ejev.2025.458399

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي المسحي، و تم بناء بطاقة الملاحظة ، و التأكد من صدقها عن طريق عرضها على عدد من المحكمين، و من ثم تحويلها الى بطاقة ملاحظة، والتي اشتملت على (26) مؤشرا، موزعة على (4) مستويات رئيسية كالتالي: ( المسؤولية الشخصية، المسؤولية تجاه المجتمع، المسؤولية الأخلاقية، والمسؤولية الوطنية)، و بعد التأكد من ثباتها تم تطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (10) معلمات، و بعد ذلك تم ملاحظة عينة الدراسة البالغ عددهن (40) طالبة و تحليلها و رصد التكرارات و الانحرافات المعيارية . وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: بلغ المتوسط الحسابي لدرجة توافر المسؤولية المجتمعية (3.30) بدرجة توافر متوسطة ، توزعت بمتوسطات متفاوتة على ( 4) مستويات رئيسية يمكن ترتيبها تنازليا كالتالي: المسؤولية الوطنية بمتوسط حسابي بلغت (4.72)، و بدرجة توافر مرتفعة جدا، المسؤولية الاخلاقية بمتوسط حسابي بلغ (3.37) و بدرجة توافر متوسطة، المسؤولية تجاه المجتمع بمتوسط حسابي بلغ (2.56) و بدرجة توافر منخفضة ، المسؤولية الشخصية بمتوسط حسابي بلغ(2.54) و بدرجة توافر منخفضة، و في ضوء النتائج السابقة وضعت الباحثتان عددا من التوصيات.