1
أستاذ التربية وعلم النفس-كلية التربية والآداب – جامعة تبوك
2
ماجستير التربية في القياس والتقويم- كلية التربية والآداب – جامعة تبوك
10.21608/ejev.2025.465783
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على درجة التفكير الإيجابي لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، والفروق في محاور التفكير الإيجابي وفقا لمتغيري:(الجنس، والتخصص). ولتحقيق أهداف البحث، استُخدم المنهج الوصفي المسحي، وتم تصميم مقياس تكون من 36 عبارة، موزعة في خمس محاور:( التفاؤل والتوقع الإيجابي، الانضباط الذاتي والتحكم في العمليات العقلية العليا، اليقظة العقلية، التفكير النقدي، تقبل الذات غير المشروط)، وطُبق على عينة عشوائية طبقية بلغت (314) من طلبة الدراسات العليا في الجامعات السعودية ، وتوصل البحث إلى نتائج، منها: أظهرت النتائج درجة التفكير الإيجابي لدى طلبة الدراسات العليا جاءت بدرجة عالية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات التفكير الإيجابي لدى الطلبة تُعزى إلى متغيري الجنس والتخصص، وفي ضوء النتائج تم تقديم توصيات من أبرزها: تعزيز محاور التفكير الإيجابي ضمن البرامج الأكاديمية والأنشطة الطلابية في برامج الدراسات العليا.
عسيري, محمد عبدالله, & البلوي, حصه سليمان سعيد . (2025). التفكير الإيجابي لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(41), 93-124. doi: 10.21608/ejev.2025.465783
MLA
محمد عبدالله عسيري; حصه سليمان سعيد البلوي. "التفكير الإيجابي لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 41, 2025, 93-124. doi: 10.21608/ejev.2025.465783
HARVARD
عسيري, محمد عبدالله, البلوي, حصه سليمان سعيد . (2025). 'التفكير الإيجابي لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(41), pp. 93-124. doi: 10.21608/ejev.2025.465783
VANCOUVER
عسيري, محمد عبدالله, البلوي, حصه سليمان سعيد . التفكير الإيجابي لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(41): 93-124. doi: 10.21608/ejev.2025.465783