التفكير الإيجابي لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية في ضوء بعض ‏المتغيرات الديموغرافية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية وعلم النفس-كلية التربية‎ ‎والآداب – جامعة تبوك ‏

2 ‏ ماجستير التربية في القياس والتقويم- كلية التربية‎ ‎والآداب – جامعة تبوك

10.21608/ejev.2025.465783

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على درجة التفكير الإيجابي لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، والفروق في محاور التفكير الإيجابي وفقا لمتغيري:(الجنس، والتخصص). ولتحقيق أهداف البحث، استُخدم المنهج الوصفي المسحي، وتم تصميم مقياس تكون من 36 عبارة، موزعة في خمس محاور:( التفاؤل والتوقع الإيجابي، الانضباط الذاتي والتحكم في العمليات العقلية العليا، اليقظة العقلية، التفكير النقدي، تقبل الذات غير المشروط)، وطُبق على عينة عشوائية طبقية بلغت (314) من طلبة الدراسات العليا في الجامعات السعودية ، وتوصل البحث إلى نتائج، منها: أظهرت النتائج درجة التفكير الإيجابي لدى طلبة الدراسات العليا جاءت بدرجة عالية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات التفكير الإيجابي لدى الطلبة تُعزى إلى متغيري الجنس والتخصص، وفي ضوء النتائج تم تقديم توصيات من أبرزها: تعزيز محاور التفكير الإيجابي ضمن البرامج الأكاديمية والأنشطة الطلابية في برامج الدراسات العليا.