درجة إمتلاك طلبة جامعة الشرقية للكفاءات الأساسية للتعلم في عصر التقنيات ‏الناشئة وفق إطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (‏OECD‏)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ‏مركز اللغات والدراسات التأسيسية- جامعة الشرقية- سلطنة عمان

2 مركز اللغات والدراسات التأسيسية- جامعة الشرقية- سلطنة عمان

10.21608/ejev.2025.465788

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على درجة إمتلاك طلبة جامعة الشرقية للكفاءات الأساسية للتعلم في عصر التقنيات الناشئة وفق إطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). واستخدم الباحثون المنهج الوصفي.وقد تكونت عينة الدراسة من طلبة جامعة الشرقية في مقررات الرياضيات بمركز اللغات والدراسات التأسيسية والبالغ عددهم(166) طالباً وطالبة . بينما تكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (4) محاور : المعرفة الأساسية، و المهارات (مهارات ما وراء المعرفة، المهارات الاجتماعي والعاطفية، والمهارات التقنية الناشئة)، و الإتجاهات، والقيم .وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة إمتلاك طلبة جامعة الشرقية للكفاءات الأساسية للتعلم  في عصر التقنيات الناشئة وفق إطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) كان بدرجة كبيرة، إذ بلغ المتوسط العام للدرجة الكلية(3.66(. حيث كان المتوسط العام لمحور المعرفة الأساسية(3.34) بدرجة متوسطة. بينما المتوسط العام لمحور المهارات(3.65). وأما المتوسط العام لمحور الإتجاهات فكان (3.65) بدرجة كبيرة، في حين جاء المتوسط العام لمحور القيم بدرجة كبيرة أيضًا بمتوسط حسابي بلغ(3.94). كما أظهرت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات طلبة جامعة الشرقية على درجة الامتلاك للكفاءات الأساسية للتعلم  في عصر التقنيات الناشئة وفق إطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)في الدرجة الكلية تبعا لمتغيرات السنة الدراسة  والكلية.  بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة في على درجة امتلاك الطلبة للكفاءات الأساسية للتعلّم في الدرجة الكلية تبعا لمتغير الجنس.لذا توصي الدراسة بأن تعتمد جامعة الشرقية برنامجاً تطويرياً متكاملاً لتعزيز الكفاءات الأساسية للتعلم( المعرفة الأساسية) لدى الطلبة وفق إطار OECD، بما يسهم في رفع مستواهم من الدرجة المتوسطة إلى الدرجة العالية.