1
قسم مناهج وطرق التدريس وتقنيات العليم - كلية التربية - جامعة طيبة
2
أستاذ تقنيات التعليم بجامعة طيبة
10.21608/ejev.2025.465790
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع استخدام روبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي من حيث العوامل المؤثرة والتحديات التي تواجه طالبات الماجستير بجامعة طيبة في تنمية مهارات التفكير الناقد، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وذلك لملائمته لطبيعة مشكلة الدراسة وأهدافها، وقد طٌبّقت على عينة عشوائية تكونت من (221) طالبة من مختلف كليات الدراسات العليا بمرحلة الماجستير بجامعة طيبة للعام 1446-2025. ولجمع البيانات تم بناء أداة الدراسة(الاستبانة)، تكونت من قسمين: القسم الأول يتكوّن من البيانات الأساسية للمبحوثين (الكلية- البرنامج الأكاديمي الذي يدرس فيه- هل استخدمت تطبيقات روبوتات الدردشة - ماهي تطبيقات روبوتات الدردشة المستخدمة). أما القسم الثاني، فيتكوّن من توزيع فقرات أداة الدراسة على محاور الرئيسية، حيثُ يتكوّن المحور الأول من (11) عبارة، ويتكوّن المحور الثاني من (10) عبارة، في حيت يتكون المحور الثالث من (10) عبارة، وقد تم التأكٌد من صدقها وثباتها. وتوصّلت نتائج الدراسة إلى أن واقع استخدام روبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير الناقد جاءت بدرجة مرتفعة لدى طالبات الماجستير في جامعة طيبة من وجهة نظرهن، فيما أن فقرات واقع استخدام روبوتات الدردشة جاءت متقاربة، حيث جاءت جميع الفقرات بدرجة مرتفعة، وفقرة واحدة فقط بدرجة متوسطة، حيث تراوح المتوسط الحسابي بين (3.65-4.56). وان العوامل التي تؤثر على فعالية روبوتات الدردشة في تنمية مهارات التفكير الناقد جاءت بدرجة مرتفعة من وجهة نظر طالبات الماجستير في جامعة طيبة، فيما ان فقرات مجال العوامل التي تؤثر على فعالية روبوتات الدردشة فقط جاءت متقاربة وجميعها بدرجة مرتفعة، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية بين (4.23-4.56). ينمّا التحديات التي تواجه طالبات الماجستير في جامعة طيبة أثناء استخدام روبوتات الدردشة في تطوير مهارات التفكير الناقد، جاءت بدرجة متوسطة، وفيما يتعلق بفقرات هذا المحور جاءت متفاوتة، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية بين (2.68-3.89). وفي ضوء ما اسفرت عنه النتائج، أوصت الدراسة بعدد من التوصيات، من أهمها: دمج روبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي في المناهج الأكاديمية لبرامج الدراسات العليا، من خلال وحدات تعليمية موجهة تٌنمي مّهارات التفكير الناقد، مما يُعزّز الاستخدام الواعي والمنظّم لهذه التقنية، وخاصة في التخصصات التي لها علاقة بالتقنية.
الحربي, نوادر بنت مرزوق بن فواز, & الرحيلي, تغريد عبد الفتاح. (2025). واقع استخدام روبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الماجستير في جامعة طيبة . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(41), 307-366. doi: 10.21608/ejev.2025.465790
MLA
نوادر بنت مرزوق بن فواز الحربي; تغريد عبد الفتاح الرحيلي. "واقع استخدام روبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الماجستير في جامعة طيبة ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 41, 2025, 307-366. doi: 10.21608/ejev.2025.465790
HARVARD
الحربي, نوادر بنت مرزوق بن فواز, الرحيلي, تغريد عبد الفتاح. (2025). 'واقع استخدام روبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الماجستير في جامعة طيبة ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(41), pp. 307-366. doi: 10.21608/ejev.2025.465790
VANCOUVER
الحربي, نوادر بنت مرزوق بن فواز, الرحيلي, تغريد عبد الفتاح. واقع استخدام روبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الماجستير في جامعة طيبة . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(41): 307-366. doi: 10.21608/ejev.2025.465790