فاعلية منصة أکادوکس (Acadox) الإلکترونية من خلال برنامج قارئ الشاشة في التحصيل وتنمية الدافعية لدى الطالبات ذوات الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية - وزارة التعليم

10.33850/ejev.2019.52680

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية منصة أکادوکس (Acadox) الإلکترونية من خلال برنامج قارئ الشاشة في التحصيل وتنمية الدافعية لدى الطالبات ذوات الإعاقة البصرية، وتحقيقا لذلک اتبعت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (20) طالبة من الطالبات المعاقات بصريا في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، حيث تم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي مکون من (30) فقرة ومقياس للدافعية مکون من (27) عبارة، وعُولجت البيانات إحصائيا باستخدام معامل ألفا کرونباخ، ومعادلة کودر ريتشاردسون (20)، ومعامل ارتباط (بيرسون)، واختبار مان ويتني للعينات المستقلة، ومعادلة حساب حجم الأثر ومؤشر کوهين، واختبار ويلکوکسون للعينات المرتبطة، ومعادلة بلاک، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، لصالح المجموعة التجريبية، وأنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، لصالح التطبيق البعدي، کما أظهرت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية، لصالح المجموعة التجريبية، وأنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية، لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت بضرورة توظيف منصة أکادوکس ((Acadox الإلکترونية من خلال برنامج قارئ الشاشة لتحقيق التحصيل الدراسي وتنمية الدافعية لدى الطلبة المعاقين بصريا في کافة الجامعات العربية والمحلية وباقي المراحل التعليمية المتعددة، وانتهت الدراسة بعدد من المقترحات کان من أهمها إجراء دراسة تکشف عن فاعلية منصة أکادوکس ((Acadox الإلکترونية في قياس متغيرات أخرى کالتفکير الناقد والعصف الذهني، وذلک للطلبة المعاقين بصريا.
 

الكلمات الرئيسية


أبو فودة، باسل خمیس؛ وبنی یونس، نجاتی أحمد (2012). الإختبارات التحصیلیة. (ط1)، عمّان، دار المسیرة.
بریعم، سامیة؛ وبوعیشة، أمال (2019). تقنیات تکنولوجیا التعلیم الحدیثة لذوی الإعاقة البصریة. المجلة العربیة لعلوم الإعلام والموهبة، ع (6)، ص 69-88.
الجریوی، سهام سلمان (2018). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على التصمیم التعلیمی باستخدام مصادر المعلومات الإلکترونیة لتنمیة مهارات تصمیم وإنتاج الورش التدریبیة لدى طالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة الفتح للعلوم التربویة- جامعة دیالى، 14(74)، ص 110- 141.
الحسنی، تهانی نایف (2017). أثر التقویم باستخدام ملف الإنجاز على قلق الاختبار والدافعیة للتعلم لدى طالبات المرحلة الثانویة بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم علم النفس.
حکمی، إبراهیم علی (2015). فاعلیة استخدام تطبیقات جوجل التربویة على تنمیة الدافعیة للتعلم لدى طلاب الصف الثانی الثانوی فی مقرر الفیزیاء بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، قسم المناهج وطرق التدریس.
الخیاط، ماجد محمد (2009). أساسیات القیاس والتقویم فی التربیة. (ط1)، عمّان، دار الرایة.
الدوسری، محمد سالم. (2016). واقع استخدام أعضاء هیئة التدریس منصات التعلم الإلکترونیة فی تدریس اللغة الإنجلیزیة فی جامعة الملک سعود. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة الیرموک، إربد.
رمود، ربیع عبد العظیم (2012). تقنیات التعلیم الإلکترونی. (ط1)، جدة، خوارزم العملیة للطباعة والنشر.
زامل، ماجد علی؛ ودویکات، خالد عبد الجلیل (2017). مساعدة طلاب جامعة القدس المفتوحة على تصمیم دروس محوسبة وفق نموذج .ADDIE مجلة البحوث التربویة والنفسیة- جامعة بغداد، ع (53)، ص 294-317.
الزریقات، إبراهیم عبد الله (2006). الإعاقة البصریة المفاهیم الأساسیة والاعتبارات التربویة. (ط1)، عمّان، دار المسیرة.
شحاتة، نشوى رفعت (2011). بناء موقع إلکترونی مدعم بتعلیم متنقل لتنمیة التحصیل والاتجاه نحو مستحدثات تکنولوجیا التعلیم. تکنولوجیا التربیة- دراسات وبحوث، ص 175-208.
الشریف، سامی محمد (2016). أسالیب التفکیر وعلاقتها بدافعیة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الطائف. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم علم النفس.
شعلة، الجمیل محمد؛ وجابر، عبد الحمید جابر (2005). التقویم التربوی للمنظومة التعلیمیة اتجاهات وتطلعات. (ط1)، القاهرة، دار الفکر العربی.
الشوربجی، أبو المجد؛ وحسن، عزت عبد الحمید (2013). القیاس والإحصاء النفسی والتربوی. (ط1)، الریاض، مکتبة الرشد.
الصالح، بدر عبد الله (2005). التعلیم عن بعد بین النظریة والتطبیق. (ط1)،جامعة الکویت، مرکز التعلیم عن بعد.
صبری، ماهر اسماعیل (2002). الموسوعة العربیة لمصطلحات التربیة والتعلیم. (ط1)، الریاض، مکتبة الرشد.
عبد الرحمن، أحمد محمد (2011). تصمیم الاختبارات. (ط1)، عمّان، دار أسامة.
عبد الرحمن، سعد (2008). القیاس النفسی بین النظریة والتطبیق، (ط5)، القاهرة، هبة النیل العربیة للنشر والتوزیع.
عبد العزیز، غادة عبد الحمید (2014). أثر مستوى التعلم الإلکترونی فی تدریس المقررات بنظام إدارة التعلم Blackboard على التحصیل المعرفی وکفاءة التعلم للطالبات. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع (52)، ص 113-158.
عبد الله، رویدا زهیر (2012). علم النفس التربوی نحو رؤیة معاصرة. (ط1)، عمّان، دار البدایة.
عبد المجید، أحمد صادق (2004). تحلیل نتائج بحوث تنمیة التفکیر فی مجال تعلیم وتعلم الریاضیات فی ضوء مفهوم الدلالتین الإحصائیة والعملیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع (99)، ص 14-53.
العبسی، محمد مصطفى (2010). التقویم الواقعی فی العملیة التدریسیة. (ط1)، عمّان، دار المسیرة.
عبید، ماجدة السید (2000). الوسائل التعلیمیة فی التربیة الخاصة. (ط1)، عمّان، دار صفاء.
العتیبی، خلف مرشد (2016). الدافعیة للتعلم وعلاقتها بجودة الحیاة الأسریة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الجموم. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم علم النفس.
عفانة، عزو (2000). حجم التأثیر واستخدامه فی الکشف عن مصداقیة النتائج فی البحوث التربویة والنفسیة. مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة، ع (3)، ص 29-58.
علام، صلاح الدین محمود (2000). القیاس والتقویم التربوی والنفسی أساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة، (ط1)، القاهرة، دار الفکر العربی.
علام، صلاح الدین محمود (2012). الإختبارات والمقاییس التربویة والنفسیة. (ط2)، عمّان، دار الفکر.
فارس، نجلاء محمد (2011). الاختلاف فی مستوى القابلیة للاستخدام فی منصة عمل المقررات الإلکترونیة الجامعیة على ضوء توظیف وحدات التعلم. تکنولوجیا التعلیم- مصر، 21(4)، ص 253-288.
الفوزان، سعد عبد الرحمن (2014). أثر استخدام تقنیة ((Acadox الإلکترونیة فی تدریس مقرر الحاسب الآلی على تنمیة الدافعیة للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، قسم المناهج وطرق التدریس، الریاض.
الفیفی، سارة علی (2016). فاعلیة تقنیة acadox فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد فی تدریس مقرر الفقه لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، قسم المناهج وطرق التدریس، الریاض.
القحطانی، عبد الله حجاب (2008). تقییم البرامج الناطقة التی یستخدمها المکفوفون فی الدول العربیة من وجهة نظر المستخدمین أنفسهم. رسالة دکتوراه (غیر منشورة). الجامعة الأردنیة، کلیة الدراسات العلیا، قسم التربیة الخاصة.
لال، زکریا یحیى (2011). التکنولوجیا الحدیثة فی تعلیم الفائقین عقلیًّا. (ط1)، القاهرة، عالم الکتب.
مدنی، سنیة مصطفى (2017). فاعلیة استخدام کتاب إلکترونی تفاعلی على التحصیل الدراسی والدافعیة نحو تعلم الریاضیات لدى طالبات المستوى السادس نظام المقررات فی مدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس.
المسعودی، هناء سعد (2017). فاعلیة منصة تعلیمیة لتنمیة مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة لدى طالبات الدراسات العلیا بکلیة التربیة جامعة أم القرى. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس.
المنتشری، حلیمة یوسف. (2017). فاعلیة منصة أکادوکس Acadox فی تنمیة مهارات التَّعلم التَّشارکی والتَّحصیل فی مادة الفقه لدى طالبات المستوى الأول الثانوی بجدة. رسالة دکتوراه (غیر منشورة). جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس.
مؤتمر التقنیات المساندة خطوة جادة لتطبیق معاییر التصمیم الشامل، الشارقة، فی الفترة من 9-11 مارس 2017.
المؤتمر العلمی الثانی للأشخاص من ذوی الإعاقة – تحت عنوان "تطبیقات وخدمات المکتبة الرقمیة للطلاب والباحثین من ذوی الإعاقة"، جامعة حلوان، فی الفترة من
4-5 دیسمبر 2018.
الهزیم، حسام غانم (2013). الحلول الإلکترونیة فی العملیة التعلیمیة. المجلة العربیة الدولیة المعلوماتیة، 2(4)، ص 1-22.
المراجع الأجنبیة:
Abdel-Maksoud, N. F. (2018). The Relationship between Students’ Satisfaction in the LMS “Acadox” and Their Perceptions of Its Usefulness, and Ease of Use. Journal of Education and Learning, 7 (2), 184-190.
Amandu, G. M., Muliira, J. K., & Fronda, D. C. (2013). Using moodle e-learning platform to foster student self-directed learning: Experiences with utilization of the software in undergraduate nursing courses in a Middle Eastern university. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 93, 677-683.
Armano, T., Borsero, M., Capietto, A., Murru, N., Panzarea, A., & Ruighi, A. (2018). On the accessibility of Moodle 2 by visually impaired users, with a focus on mathematical content. Universal Access in the Information Society, 17 (4), 865-874.
Benta, D., Bologa, G., & Dzitac, I. (2014). E-learning platforms in higher education.case study. Procedia Computer Science, 31, 1170-1176.
Boopathiraj, C. & K. Chellamani (2015). Pre-Service Post Graduate-Teachers' First Time Experience with Constructivist Learning Environment (CLE) Using MOODLE. 1-Managers Journal on School Educational Technology, 10 (4), 23-27.
Calvo, R., Iglesias, A., & Moreno, L. (2011). Is Moodle Accessible for Visually Impaired People?. In International Conference on Web Information Systems and Technologies. (101) Edition, Springer, Berlin, Heidelberg, 207-220.
Costa, C., Alvelos, H., & Teixeira, L. (2012). The use of Moodle e-learning platform: a study in a Portuguese University. ProcediaTechnology, 5, 334-343.
Dagger, D., O'Connor, A., Lawless, S., Walsh, E., & Wade, V. P. (2007). Service-oriented e-learning platforms: From monolithic systems to flexible services. Distance Learning. IEEE Internet Computing, 11(3) , p28-35.‏
García, F. B., & Jorge, A. H. (2006). Evaluating e-learning platforms through SCORM specifications. In IADIS Virtual Multi Conference on Computer Science and Information Systems, (MCCSIS 2006), IADIS.
Garrison, D. R., & Arbaugh, J. B. (2007). Researching the community of inquiry framework: Review, issues, and future directions. The Internet and Higher Education, 10(3), 157-172.
Kiget, N. K., Wanyembi, G., & Peters, A. I. (2014). Evaluating usability of e-learning systems in universities. International Journal of Advanced Computer Science and Applications, 5(8), 97-102.
Królak, A., Chen, W., Sanderson, N. C., & Kessel, S. (2017). The Accessibility of MOOCs for Blind Learners. In Proceedings of the 19th International ACM SIGACCESS Conference on Computers and Accessibility, 401-402.
Oproiu, G. C. (2015). A study about using e-learning platform (Moodle) in university teaching process. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 180, 426-432.
Piña, A. (2010). An overview of learning management systems. In Learning management system technologies and software solutions for online teaching: Tools and applications. IGI Global, 1-19.
 Piotrowski, M. (2010). What is an e-learning platform?.  In Learning management system technologies and software solutions for online teaching: Tools and applications, IGI Global.  20-36.
Radovic, S., Jezdimirovic, J., Radojicić, M., Stevanovic, A. (2014). MODERNIZATION OF MATHEMATICS EDUCATION: THE DEVELOPMENT OF INTERACTIVE EDUCATIONAL PLATFORMS. The 10th International Scientific Conference eLearning and Software for Education, Bucharest, (2), 411-416.
Stasinakis, P., & Kalogiannakis, M. (2015). Using Moodle in Secondary Education: A Case Study of the Course" Research Project" in Greece. International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology, 11(3), 50-64.
Taylor, M. (2015). Edmodo: A Collective Case Study of English as the Second Language (ESL) of Latino/Latina Students. Doctor of Education, Liberty University, Lynchburg, Virginia.
Toma, R. C., Margarit, G., Groposila, D., & Barba, D. (2016). Benefits of the e-learning platforms and cloud computing in the biotechnology education. Scientific Bulletin. Series F. Biotechnologies, 20, 370-373.
Weingardt, K. R. (2004). The role of instructional design and technology in the dissemination of empirically supported, manual‐based therapies. Clinical Psychology: Science and Practice, 11(3) 313-331.
المراجع الإلکترونیة:
برنامج قارئ الشاشة (VoiceOver). استرجعت بتاریخ 2018/2/25 من الرابط: 
السید، عبد العال عبد الله (2016). المنصات الإلکترونیة Edmodo رؤیة مستقبلیة لبیئات التعلم الإلکترونی الاجتماعی. مجلة التعلیم الإلکترونی. (ع16)، المنصورة، مصر. استرجعت بتاریخ 2018/2/12 من الرابط: 
شرکة البرمجیات التفاعلیة لتقنیة المعلومات Acadox (2015). ملف شرکة أکادوکس. اُسترجعت بتاریخ 2018/2/ 12من الرابط:
 عزمی، نبیل جاد (2016). نموذج التصمیم التعلیمی ADDIE وفقا لنموذج الجودة PDCA. مجلة التعلیم الإلکترونی، (ع11)، اُسترجعت بتاریخ 2018/3/5 من الرابط:
من نحن؟ أکادوکس. اُسترجعت بتاریخ 2018/2/12 من الرابط:
Jewitt, C., Hadjithoma-Garstka, C., Clark, W., Banaji, S., & Selwyn, N. (2010). School use of learning platforms and associated technologies. Institute of Education–University of London, Retrieved 26/3/2018 form: