برنامج مقترح لتطبيق نموذج الإشراف المدمج من وجهة نظر المعلمين والمشرفيين التربويين في ضوء الاتجاهات الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الخرطوم/ کلية التربية

2 مشرف تربوي - الطائف- السعودية

10.33850/ejev.2019.52681

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع برنامج مقترح لتطبيق نموذج الإشراف المدمج في ضوء الاتجاهات الحديثة للإشراف التربوي، استخدم الباحثان المنهج الوصفي، ولجمع البيانات استخدم الباحثان أداة الاستبانة، وبلغ مجتمع الدراسة (1073) مُعلماً و(450)  مُشرفاً في مکاتب التعليم  بمدينة الطائف. اختار الباحثان عينة عشوائية بلغت(380) معلماً و(217) مُشرفاً. لتحليل البيانات استخدم الباحثان برنامج الحزم الحصائية(SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: تبين أن الموافقة على أهداف البرنامج المقترح لتطبيق نموذج الإشراف المدمج جاءت بدرجة عالية، وکانت الموافقة على مکونات البرنامج المقترح جاءت أيضاً بدرجة عالية، وکانت الموافقة على الخطوات الاجرائية لتطبيق البرنامج المقترح للإشراف المدمج جاءت بدرجة عالية، وتوصلت الدراسة إلى وضع برنامج مقترح للإشراف التربوي في ضوء الاتجاهات الحديثة. وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثان بالعمل على تطوير کفايات المشرفين التربويين على توظيف فکرة الإشراف المدمج، والعمل على تطبيق هذا البرنامج.
 

الكلمات الرئيسية


سعادة، جودت والسرطاوی، عادل.(2007).استخدامالحاسوبوالإنترنتفیمیادینالتربیة والتعلیم، الأردن، عمان: دار الشروق.
عبیدات، ذوقان، وسهیلة أبو السمید.(2007). إستراتیجیات حدیثة فی الإشراف التربوی، عمان: دار الفکر.
الحفظی، هانی.(2012). أبرز سلبیات وإیجابیات الإشراف الالکترونی، دراسة مقدمة لإدارة الخدمات التعلیمیة بیتبع، الإشراف التربوی- شعبة الصفوف الأولیة.
الحلاق، دینا.(2008). متطلبات تطویر الإشراف التربوی فی لمرحلة الثانیة بمحافظات غزة فی ضوء الاتجاهات المعاصرة(أطروحةماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة.
الحلفاوی، ولید سالم محمد.(2011).التعلیم الإلکترونی تطبیقات مستحدثة، القاهرة: دار الفکر العربی.
الصاعدی، أحمد عید.(2015) نموذج الإشراف العلمی أحد الاتجاهات الحدیثة فی الإشراف التربوی.مجلة المعرفة( وزارة التعلیم السعودیة ) – السعودیة 5(239) ص 40 – 49.
القرنی، بلغیث موسى بلغیث.(2013). معوقات تطبیق الأسالیب الإشرافیة بالمرحلة الثانویة فی منطقة عسیر من وجهة نظر مشرفی العلوم التطبیقیة( أطروحة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الشهری، عامر محمد جابر.(2008م) المعوقات التی نواجه المشرف التربوی فی تنفیذ الزیارات المتبادلة بین المعلمین کأسلوب إشرافی فی منطقة مکة المکرمة(أُطروحة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
سفر، صالحة.(2008م). الإشراف التربوی عن بعد بین الأهمیة والممارسة ومعوقات استخدامه، (أُطروحة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الصائغ، عهود بنت خال.(2009م). واقعاستخدامالإشرافالإلکترونیفیریاضالأطفال منوجهةنظرالمشرفاتالتربویاتوالمعلماتبمدینتیمکةالمکرمةوجدة(أطروحة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الغامدی، فتحیة مسفر محمد.(2013). أثر استخدام موقع الإشراف التربوی الإلکترونی على تنمیة مهارات الأداء الإداری وسرعة انجاز المهام لدى المشرفات التربویات فی منطقة الباحة" (أطروحة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الباحة، الباحة، السعودیة.
زین الدین، محمد.(2013). أسالیب بناء التصور المقترح فی الرسائل العلمیة، کلیة التربیة(أطروحة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
طـافش، محمود.(2014). الإبداعفیالإشرافالتربویوالإدارةالمدرسیة، عمان: دار الفرقان.
السدیری، محمد.(2005). أداء الإشراف التربوی فی إدارات التربیة والتعلیم بمنطقة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة"(أطروحة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
الزهرانی، صالح بن علی بن محمد، والحربی، محمد بن محمد.(2015). دور الزیارات الصفیة فی رفع اداء معلمی الصفوف الأولیة من المرحلة الابتدائیة فی منطقة الباحة من وجهة نظرهم." مجلة کلیة التربیة( جامعة بنها ) - مصر 10(26)، 385 – 430.
عایش، أحمد جمیل.(2008م). تطبیقات الإشراف التربوی، عمان: دار المسیرة.
حسین، سلامة عبد العظیم وعوض الله، سلیمان عوض الله.( 2006).اتجاهاتحدیثةفیالإشراف التربوی، عمان: دار الفکـر.
الحارثی، رسماء بنت عایض علی.(2016). واقع ممارسة المشرفات التربویات بعض أسالیب الإشراف التربوی فی ضوء معاییر الجودة. مجلة القراءة والمعرفة – مصر7(180) 1 - 24.  
أبو عیادة، هبة توفیق وعبابنة، صالح أحمد.(2016). فاعلیة توظیف تقنیات الإنترنت فی الإشراف التربوی فی المدارس الخاصة فی عمان، المجلةالأردنیةفیالعلومالتربویة، 12(1). 17-30.
الطعجان، خلف عاید محمد.(2016). کفایات الإشراف التربوی المعاصر لدى المشرفین التربویین فی محافظة المفرق." الأستاذ -العراق (217) 365 - 384.  
الحبیب، عبدالرحمن بن محمد، والحقبانی، فریال بنت عبدالله.(2015). واقع تطبیق برنامج الإشراف التربوی فی نظام نور من وجهة نظر المشرفین التربویین فی إدارة التربیة والتعلیم بمحافظتی حوطة بنی تمیم والحریق بالمملکة العربیة السعودیة." مستقبل التربیة العربیة -مصر ،22 (99) 11 - 62.  
المنشاوی، عیشة عبدالسلام.(2009). أسالیب التنمیة المهنیة المستدامة للمعلمین." فی المؤتمر الدولی السابع ( التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة. الجودة - الإتاحة - التعلم مدى الحیاة ) - مصر القاهرة: جامعة القاهرة . معهد الدراسات التربویة، (3) : 1698 – 1751.
عبدالمعطی، أحمد حسین، ومصطفى محمد مصطفى.(2015). متطلبات تطبیق الإشراف التربوی الإلکترونی ومعوقاته فی التعلیم الثانوی العام من وجهة نظر المشرفین التربویین: دراسة میدانیة." مستقبل التربیة العربیة -مصر. 20(68).  11 - 122. 
الموسى، عبدالله عبد العزیز.(2008). استخدام تقنیة المعلومات والحاسب الآلی فی التعلیم الأساسی، الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
حمدان، محمد محمد حسین.(2015). درجة توافر متطلبات تطبیق الإشراف الإلکترونی فی المدارس الحکومیة بمحافظات غزة وسبل تطویرها(أُطروحة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة غزة. 
وصوص، دیمة محمد والجوارنة المعتصم بالله سلیمان.(2016). الإشراف التربوی(ماهیته-تطوره-أنواعه-أسالیبه)، عمان: دار الخلیج للنشر والتوزیع: صناع التغییر.
العبیدی، محمد جاسم.(2010). الإشراف التربوی والإدارة التعلیمیة، عمان: دار الثقافة.
عایش، أحمد جمیل.(2008م). تطبیقات الإشراف التربوی، عمان: دار المسیرة.
نبهان، یحیى محمد إسماعیل.(2014). الأسالیب الحدیثة فی الإشراف التربوی، عمان: دار جلیس الزمان للنشر والتوزیع.
العبد الکریم، راشد.(2005). الإشراف التربوی المتنوع، ط1، الریاض: مکتبة الملک فهد.
بریک، فاطمة محمد أحمد.(2011). واقع ممارسة المشرفات التربویات للنماذج الإشرافیة الحدیثة بمنطقة جازان." مجلة بحوث التربیة النوعیة- مصر 6(23).  980 - 1016. 
البابطین، عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن سعود(2014) درجة ممارسة المشرفین التربویین لأسالیب الإشراف التربوی التطوری بمدینة الریاض. مجلة العلوم التربویة. 26(1). ص135-159.
خلف الله، محمود إبراهیم(2014) تصور مقترح لتطبیق الإشراف التربوی الإلکترونی على الطلبة المعلمین بکلیة التربیة _ جامعة الأقصى، مجلة جامعة الأقصى  سلسلةالعلومالإنسانیة – فلسطین- (2) 18 ص 287-315 .
السوالمة، سالم معیوف، والقطیش، حسین مشوح.(2015). استخدام المشرفین التربویین للانترنت فی الإشراف الألکترونی فی مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظة المفرق." دراسات - العلوم التربویة - الأردن 42، (1)171 - 183.
الشنیفی، سعد.(2012). أهمیة الإشراف الإلکترونی ومعوقات استخدامه فی التعلیم العام بمحافظة القویعیة،(أطروحةماجستیر غیر منشورة)، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، السعودیة. 
الزایدی، غادة بنت سلیمان بن عواض.(2014). إسهام مؤتمرات الویب فی تحسین الأسالیب الإشرافیة لدى المشرفات التربویات(أُطروحة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
البکری، فائزة عبدالله عثمان.(2008م). تطویر عملیة الاتصال الإشرافی بین المشرفین التربویین والمعلین فی مدارس التعلیم الثانوی بمنطقة عسیر(أطروحة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد، السعودیة.
المراجع الأجنبیة
Arnauld, E. M. (2016). Virtual supervising: Perceptions of interaction and feedback during student teaching (Order No. 10100453). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1784283970).
Gadzirayi CT, Muropa BC, Mutandwa E. (2015). Effectiveness of the Blended Supervision Model: A Case Study of Student Teachers Learning to Teach in High Schools in Zimbabwe. Zimbabwe Journal of Educational Research.;25(2):371-382.
Donnelly, R., Fitzmaurice, M. (2013). Development of a Model for Blended Postgraduate Research Supervision in Irish Higher Education. In C. O’Farrell & A. Farrell(eds.) Emerging Issues in Higher Education III, From Capacity Building to Sustainability, Dublin, Educational Developers in Ireland Network (EDIN).
Schwartz-Bechet، B. (2014). Virtual Supervision of Teacher Candidates: A Case Study، The International Journal of Learning: Annual Review، 21.
Farley، G (2010). Instructional Supervision: A Descriptive Study Focusing On the Observation and Evaluation of Teachers in Cyberschools، Unpublished Dissertation، Indiana University of Pennsylvania.