آل عبدالکریم, مشاعل عبدالعزیز. (2019). فاعلیة استخدام التعلیم الإلکترونی فی مدارس التعلیم العام الأهلیة بالریاض. المجلة العربیة للتربیة النوعیة, 3(10), 113-140. doi: 10.33850/ejev.2019.52682
مشاعل عبدالعزیز آل عبدالکریم. "فاعلیة استخدام التعلیم الإلکترونی فی مدارس التعلیم العام الأهلیة بالریاض". المجلة العربیة للتربیة النوعیة, 3, 10, 2019, 113-140. doi: 10.33850/ejev.2019.52682
آل عبدالکریم, مشاعل عبدالعزیز. (2019). 'فاعلیة استخدام التعلیم الإلکترونی فی مدارس التعلیم العام الأهلیة بالریاض', المجلة العربیة للتربیة النوعیة, 3(10), pp. 113-140. doi: 10.33850/ejev.2019.52682
آل عبدالکریم, مشاعل عبدالعزیز. فاعلیة استخدام التعلیم الإلکترونی فی مدارس التعلیم العام الأهلیة بالریاض. المجلة العربیة للتربیة النوعیة, 2019; 3(10): 113-140. doi: 10.33850/ejev.2019.52682
فاعلیة استخدام التعلیم الإلکترونی فی مدارس التعلیم العام الأهلیة بالریاض
هدف البحث الحالی إلی دراسة فاعلیة استخدام التعلیم الإلکترونی فی مدارس التعلیم العام الأهلیة بالریاض. والتعرف على الفروق فی اتجاهات أفراد البحث نحو محاورها باختلاف خصائصهم الشخصیة والوظیفیة کما هدف إلی التعرف على إیجابیات وسلبیات استخدام التعلیم الإلکترونی فی المدرسة، وتحقیقًا لهذه الأهداف تم تطبیق أداة البحث الاستبانة المکونة من جزئیین على (202) معلم ومعلمة بمدارس التعلیم العام الأهلیة بالریاض، منهم (90) معلمین و(112) معلمات، وجاءت نتائج البحث کالتالی؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01) بین الذکور والإناث نحو (مدى استخدام طرق التعلیم الإلکترونی فی المدرسة، أنماط استخدام التعلیم الإلکترونی فی المدرسة) لصالح الإناث. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بین أفراد البحث نحو (مدى استخدام طرق التعلیم الإلکترونی فی المدرسة، أنماط استخدام التعلیم الإلکترونی فی المدرسة ) باختلاف متغیر التخصص والمؤهل العلمی والخبرة وعدد الدورات التدریبیة، ولقد أوضح البحث العدید من إیجابیات وسلبیات استخدام التعلیم الإلکترونی فی مدارس التعلیم العام الأهلیة بالریاض.
آل محمد، جود بنت محمد ( 1424هـ ). أثر استخدام شبکة المعلومات العالمیة ( الأنترنت ) على تحصیل طالبات الصف الأول الثانوی فی وحدة الحج فی مقرر الفقه بمدرسة المملکة الأهلیة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
الزهرانی، عماد جمعان (1423). أثر استخدام صفحات الشبکة العنکبوتیة على التحصیل الدراسی لطلاب مقررتقنیات التعلیم بکلیة المعلمین بالریاض. رسالة ماجستیر، قسم الوسائل وتکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض .
العمری، عبد الرحمن ( 1423هـ ). التعلیم عن بُعد باستخدام الأنترنت. مجلة المعرفة، العدد 91.
العوید، محمد صالح، والحامد، أحمد بن عبد الله ( 1424هـ ). التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض : دراسة حالة. ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی. مدارس الملک فیصل. الریاض .
المبارک ، أحمد بن عبد العزیز ( 1425هـ ). أثر استخدام التدریس باستخدام الفصول الافتراضیة عبر الشبکة العالمیة ( الأنترنت ) على تحصیل طلاب کلیة التربیة فی تقنیات التعلیم والاتصال بجامعة الملک سعود. رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
الموسى، عبد الله بن عبد العزیز ( 1423هـ ). التعلیم الإلکترونی مفهومه، خصائصه، فوائده، عوائقه. ورقة عمل مقدمة إلی ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، الریاض.
محمد، حیدر حسن (2013 م). قیاس فاعلیة التعلیم الإلکترونی باستخدام المواد العلمیة الأکادیمیة المتاحة على الأنترنت : دراسة وصفیة تحلیلیة فی الجامعة المستنصریة وفق نظام (Nouri-net). Cybrarians Journal، البوابة العربیة للمکتبات والمعلومات، العدد (31)، 160- 180.
Buck, H. J., & Horton, P. B. (1996). Who's using what and how often: An assessment of the use of instructional technology in the classroom. Florida Journal of Educational Research, 36(1), 1-21.
Halsne, A. M. (2002). Online versus Traditionally-Delivered Instruction: A Descriptive Study of Learner Characteristics in a Community College Setting. U.S llinois. ERIC_NO:ED465404
Lan, J. (1999, February). The impact of Internet-based instruction on teacher education: the" paradigm shift.". In American Association of Colleges of Teacher Education Annual Meeting.
Ryan, W. (2002). Online and in the Classroom: The Numbers and What They Might Mean.
Sorókina, T., Herrera, M., & González, M. (2002). The collaborative study in the virtual classroom: some practices in distant learning carried out in a Mexican public university: Universidad Autónoma Metropolitana-Azcapotzalco (UAM-A), Mexico City. In E-Learn: World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education (pp. 1541-1543). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).