فعالية برنامج قائم على إستراتيجيات بعض الذکاءات فى تحسين المسئولية الإجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

2 کلية التربية - جامعة الزقازيق

3 مدرس علم النفس - کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

10.33850/ejev.2019.52684

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبى القائم على الذکاءات (الذکاء الاخلاقى والذکاء الانفعالى والذکاء الاجتماعى ) فى تحسين المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ,على عينة استطلاعية قوامها (144) طالب وطالبه من طلاب المرحلة الثانوية وعينة تجريبية قوامها (11) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى بادارة الحسينية التعليمية بمحافظه الشرقية للعام الدراسى 2019/2020 ., واستخدام لذلک مقياس المسئولية الاجتماعية من اعداد الباحثة والبرنامج التدريبى القائم على الذکاءات من اعداد الباحثة واستخدم اختبار مان ويتنى ومن أهم النتائج: وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات المجموعه التجريبية والمجموعه الضابطة فى المسئولية الاجتماعية فى القياس البعدى,وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعه التجريبية فى المسئولية الاجتماعية فى القياسى القبلى والبعدى ,عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعه التجريبية فى المسئولية الاجتماعية فى القياسى البعدى والتتبعى مما يدل على نجاح البرنامج التدريبى

أبوجادو,صالح محمد(2004) . علم النفس التربوى,الطفولة والمراهقة .عمان :دار المسیرة.
أبوحطب,فؤاد(1996).القدرات العقلیة,الأنجلو المصریة ,القاهرة,ط5
إبراهیم,أمل محمود(2014). فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على المدخل الکلى لتدریس النصوص الأدبیة فى تنمیة الوعى بالقیم الخلقیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة,مجلة مجمع-جامعة المدینة العالمیة ,مالیزیا,(9).399-429.
أرتولى,عبدالمنعم&إبراهیم,عزة فؤاد(2013). نموذج مقترح للمسئولیة الاجتماعیة للجامعات السودانیة,مجلة الدراسات العلیا, کلیة الدراسات العلیا,جامعة النیلین ,السودان,(2),7-17.
البارى ,محمد محمد(1980). العلاقات العامة والمسئولیة الاجتماعیة,القاهرة ,الأنجلو المصریة.         
الشافعى,محمد إبراهیم(1982). المسئولیة والجزاء فى القرأن الکریم ,القاهرة, مطبعة السنة المحمدیة.
العلوان , أحمد .(2011 ,24 ,فبرایر). الذکاء الانفعالى وعلاقتة بالمهارات الاجتماعیة وانماط التعلق لدى طلبة الجامعة فى ضوء متغیرى التخصص والنوع الاجتماعى للطالب .المجلة الاردنیة فى العلوم التربویة.7(2).125-144.
العلوانى,نشوة(2003) . مشکلاتک ابنتى المراهقة هذة حلولها,لبنان,دار البشائر الأسلامیة,ط1.
القطان,سامیة(2009). تصور جدید للذکاء الوجدانى "نموذج نظرى – مقیاس سیکومترى واختبار إسقاطى " بنها, دار المصطفى.
النجیحى,ثناء السید(1984). دراسة للمسئولیة الاجتماعیة فى ضوء بعض القدرات العقلیة لدى الأطفال,رسالة ماجستیر,کلیة البنات,جامعة عین شمس
النواصرة,فیصل عیسى عبدالقادر(2016). الذکاء الاجتماعى لدى الموهوبین والعادیین من طلبة المدارس فى محافظة عجلون وعلاقتة بالجنس والصف والتحصیل الأکادیمى,المجلة الدولیة لتطویر التفوق, (13),7, 4-25.
المغازى,إبراهیم محمد(2003). الذکاء الاجتماعى وعلاقتة بالأصالة والتحصیل الدراسى لدى طالبات المرحلة الثانویة.مجلة کلیة التربیة,جامعة طنطا,(32),1, 136-182.
أبو عشمة,إبراهیم باسل (2013).الذکاء الاجتماعى والذکاء الوجدانى وعلاقتهما بالشعور بالسعادة لدى طلبة الجامعة فى محافظة غزة.رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة التربیة جامعة الأزهر.
      أبوحطب,فؤاد(1986). القدرات العقلیة,القاهرة ,مکتبة الأنجلوالمصریة,ط5.
الوشاحى,غادة السید السید (2004).دور الجامعة فى تنمیة المسئولیة الاجتماعیة لدى طلابها,رسالة دکتوراة غیر منشورة,کلیة التربیة ,جامعة أسیوط.
السندى,محمد شجاع(1990).التوافق الاجتماعى عند تلامیذ المرحلة الثانویة بالسعودیة فى الریف والحضر ,رسالة دکتوراة غیر منشورة,کلیة التربیة,جامعة عین شمس.
المللى ,سهاد(2010). الذکاء الانفعالى وعلاقتة بالتحصیل الدراسى لدى عینة من المتفوقین والعادیین ,دراسة میدانیة على طلبة الصف العاشر من مدارس المتفوقین والعادیین فى مدینة دمشق,مجلة جامعة دمشق ,26,(3),135-191.
العبیدى,سرى غانم محمود(2006).الذکاء الانفعالى وعلاقتة بالمسایرة الاجتماعیة لدى طلبة الجامعة .رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, جامعة الموصل.
العکاشى,بشرى أحمد(2003).التوافق فى البیئة الجامعیة وعلاقتها بقلق المستقبل .أطروحة دکتوراة ,کلیة التربیة,جامعة الموصل.
الکیلانى , ماجد عرسان (1991). اتجاهات معاصرة فى التربیة الأخلاقیة ,سلسلة بحوث التعلیم الأسلامى,مطابع جامعة أم القرى, السعودیة.
المسلمى,السید حسن السید أحمد(2014).فعالیة برنامج معرفى سلوکى لتنمیة بعض أبعاد الذکاء الوجدانى فى تحسین مستوى المسئولیة الاجتماعیة لدى طلاب الجامعةرسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة التربیة,جامعة الزقازیق.
بدرى,أمیرة یوسف بابکر(2015). إدراک الشباب ورؤاهم حول المسئولیة الاجتماعیة ,دراسة میدانیة لطلاب وطالبات جامعة الملک عبدالعزیز,المجلة العربیة لعلم الاجتماع,(30),271-293.
بوربا,میشیل(2003).بناء الذکاء الأخلاقى المعاییر والفضائل السبع التى تعلم الأطفال أن یکونوا أخلاقیین ,ترجمة سعد حسین ,الإمارات العربیة المتحدة :دار الکتاب الجامعى.
بکرة,عبدالرحیم الرفاعى (1985). القیم الأخلاقیة لدى رسالة دکتوراة ,کلیة التربیة ,جامعة طنطا.
جابر,جابر عبدالحمید(2003).الذکاءات المتعددة والفهم تنمیة وتعمیقها .القاهرة,دار الفکر العربى.
خضیر,محمد محمود السید(1999).فعالیة برنامج إرشادى لتنمیة المسئولیة الاجتماعیة لدى المراهقین من ذوى الإعاقة البصریة .رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة التربیة ,جامعة الزقازیق.
زهران,حامد عبدالسلام(1979).علم النفس الاجتماعى ,بیروت ,دار الکتاب العربى .
زهران,حامد عبدالسلام(1984). علم النفس الاجتماعى,القاهرة,عالم الکتب,ط5.
زهران,حامد عبدالسلام (2000). علم النفس الاجتماعى ,القاهرة ,عالم الکتب,ط1.
شاهین,عبیر مختار أحمد محمد(2005) . المسئولیة الاجتماعیة وعلاقتها بالبیئة المنزلیة لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة ,رسالة ماجستیر ,کلیة التربیة ,جامعة الزقازیق.
صبرى,نصر محمود&سالم ,هانم أحمد(2015).التنبؤ بالتسویف الأکادیمى من الذکاء الوجدانى والرضا عن المهنة لدى طلاب الدبلوم العامة بکلیة التربیة,مجلة کلیة التربیة, جامعة الزقازیق,(2),89
صابر, سامیة محمد(2011 ).الذکاء الانفعالى وعلاقتة بجودة الصداقة لدى عینة من طلاب وطالبات الجامعة .مجلة       کلیة التربیه,جامعة طنطا,(43),200-261.
عثمان, سید أحمد(1973). المسئولیة الاجتماعیة فى الإسلام "دراسة نفسیة اجتماعیة ",الکتاب السنوى فى التربیة وعلم النفس ,القاهرة,عالم الکتب.
عثمان ,سید أحمد(1986). الأثر النفسى "دراسة فى الطفولة ونمو الانسان",القاهرة , الأنجلو المصریة.
عثمان,سید أحمد(1998). المسئولیة الاجتماعیة والشخصیة المسلمة ,دراسة نفسیة تربویة,القاهرة , مکتبة الأنجلو المصریة.
عبدالمقصود ,حسنیة غنیمى(2002). المسئولیة الاجتماعیة لطفل ماقبل المدرسة ,القاهرة ,دار الفکر العربى ,ط1..
عبدالحمید,حزیمة کمال عبدالمجید(2012). تنمیة الذکاء الأخلاقى فى ظل العولمة ,المؤتمر العلمى التاسع لرعایة الموهوبین والمتفوقین ,الأردن,(9),2, 29-45.
عبدالله, فتح الله عبدالفتاح (1994).العلاقة بین المسئولیة الاجتماعیة والاتجاهات البیئیة لدى طلاب المرحلة الثانویة .رسالة ماجستیر غیر منشورة ,کلیة التربیة ,جامعة الزقازیق
عیسى ,جابر محمد& رشوان,ربیع أحمد (2006). الذکاء الوجدانى وتأثیرة على التوافق والرضا عن الحیاة والإنجاز الأکادیمى لدى الأطفال . مجلة دراسات تربویة واجتماعیة بکلیة التربیة جامعة حلوان,12,(4),45-130.
عبدالمنعم,منصور أحمد(2017).الجامعه بین المسئولیة الاجتماعیة وتحدیات التصنیفات العالمیة .دراسات تربویة ونفسیة:مجلةکلیةالتربیة,جامعة الزقازیق,(96),1-10.
قاسم,جمیل محمد(2008) .فعالیة برنامج ارشادى لتنمیة المسئولیة الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة ,متطلب للحصول على درجةالماجستیر,غزة,فلسطین.
کیرة,تیسیر محمد(1988).المسئولیة الاجتماعیة وبعض سمات الشخصیة ,رسالة ماجستیر غیر منشورة ,کلیة التربیة, جامعة الزقازیق ,فرع بنها.
مرزوق,مغاورى عبدالحمید عیسى(1981).دراسة العلاقة بین المسئولیة الاجتماعیة وبعض جوانب التوافق.رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة التربیة ,جامعة الزقازیق.
مومنى ,عبداللطیف عبدالکریم(2015) . مستوى الذکاء الأخلاقى وعلاقتة بمتغیرى الجنس وفرع التعلیم لدى طلبة المرحلة الثانویة فى منطقة الأغوار الشمالیة ,المجلة الأردنیة فى العلوم التربویة ,1(10), 17-30.
محمد,علیة عبدالرحمن (2014). أثر برنامج تدریبى للبرمجة اللغویة العصبیة فى تنمیة الإبداع الانفعالى والذکاء الروحى لدى عینة من تلامیذ الصف السادس البتدائى.رسالة دکتوراة,کلیة التربیة,جامعة الزقازیق.
منصور, عبدالحمید سید أحمد وأخرون(2000) . علم النفس التربوى,مکتبة العبیکان,الکویت,ط3.
محمود ,سماح محمود إبراهیم(2016). النمذجة البنائیة للعلاقات بین الحکمة والذکاء الأخلاقى والذکاء الشخصى والذکاء الاجتماعى لدى طالبات المرحلة الجامعیة ,دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ,(76),69-109.
مدکور,على أحمد(1990).منهج التربیة فى التصور الاسلامى, دار النهضة ,بیروت        
نزال, وصفى, عذبة, أحمد, عمر, أسامة, حجلة & محمد(2011).أثر المسئولیة الاجتماعیة على المیزة التنافسیة لشرکة فلسطین,فلسطین.
                هانت,سونیا وهیلتین,جنیفر(1988).نمو شخصیة الفرد والخبرة الاجتماعیة ,ترجمة قیس النورى ,بغداد ,دار الشئون الثقافة العامة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Alder,A.,(1929).Problems of neurosis,newyork ,harper touch books.- -Bar-on,R.(2006).The Bar-On model of emotional social intelligence.psicothema,18,13-2 Barent,Jeanie
Borba,M.(2001).Building Moral Intelligence.Awiley impaint,Jessy-Bass      
Clarken&Rodney(2009). Moral Intelligence in the school .paper presented at the Annual meeting of the Michigan Academy of sciences,pp9.
Elder,L.(1997).Critical Thinking: The key to emotional intelligence,Journal of development education ,21,40-46.
Johnson,G.(2008). Learning styles and Emotional Intelligence of the Adult leaner. Unpublished Doctoral Dissertation ,Auburn University,U.S.A.
Lowman,R.L&Leeman,G.E(1988). The dimensionality of social intelligence . Social abilities ,interests and needs ,Journal of Psychology,v.122,N.3,pp.279-290.
Miller,R.S.(1995).On the nature of embarrass- ability:shyness.social evaluation ,and social skill.Journal of Personality .V.63,pp.315-339.
McGinnis,Deirdre Stacey(2012).Acorrelation analysis of the multiple intelligence and moral values of female superintendents,dissertation abstracts international section A.humanities and social sciences,v72(8-A),pp26-55.
Mayer,J.,&Salovey,p.(1990).Emotional  intelligence  Imagination. Cognation and personality, (9),185-211.
Nolen,J.L.(2003). Multiple intelligence in the classroom Education ,124,1,115-119.
Oliver,R(1994).Acorrelation study of childrens social intelligence.Dissertation Abstract International,55,(3).
Rogers,C.R(1959).Atheoryof rapy , Personelity and interpersonal relationships,developen in the client –centered from work.
Shykhjan,T.m&jabari,k&K.Rajeswari(2014).emotional intelligence and social responsibility of boy students in middle school ,Journal of Education Pissn2320-9305V2,issue 4.septemper.