تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة (رافن) على الفئة العمرية (12-14سنه) من تلاميذ التعليم العام بمنطقة جازان (FR_38 )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/ejev.2019.52686

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد الخصائص السيکومترية لاختبار المصفوفات المتتابعة (رافن)کأحد اختبارات الذکاء الشائعة الاستخدام علي تلاميذ التعليم العام بمنطقة جازان في الفئة العمرية (12-14سنة) ، وذلک من خلال معرفة دلالات الصدق التکويني والتنبؤي والتلازمي في ضوء محک اختبار الذکاء الثالث کاتل الصورة أ , ومعامل الثبات بإعادة التطبيق ومعامل موضوعية التصحيح ،إلى جانب اهتمام البحث باشتقاق معايير خاصة بمنطقة جازان معايير نسب ذکاء انحرافي على عينة مکونة من (1000) تلميذ وتلميذة يتم اختيارهم بالطريقة العشوائية والتعرف على الفروق النوعية . ولتحقيق أهداف البحث تستخدم الباحثة اختبار المصفوفات (رافن) واستمارة البيانات الأولية إلى جانب اختبار الذکاء الثالث کاتل الصورة (أ) وذلک من خلال قواعد تطبيقه  ومعايير تصحيحه من النسخة الأصلية للاختبار ,في منهج وصفي مسحي ويتوقع  بنهاية جمع البيانات وإجراءات التطبيق استخراج دلالات صدق وثبات مرتفعة واشتقاق معايير قومية له ، مما يسهم في تطوير القياس النفسي والتربوي في منطقة جازان .

المراجع العربیة :
ابو التمن, عز الدین (2007),موسوعة علم القیاس والتقویم الجزء الاول اسس ومبادئ القیاس والتقویم, منشورات جامعة الفاتح, الجماهیریة العظمی.
أبو حطب فؤاد واخرون (1979م),تقنین اختبار المصفوفات المتتابعة على البیئة السعودیة المنطقة الغربیة, مرکز البحوث التربویة والنفسیة , جامعة أم القرى, مکة المکرمة .
ابو شعیرة ,خالد وغباری (2010), القدرات العقلیة بین الذکاء و الابداع , ط1 , عمان , مکتبة المجتمع العربی للنشر و التوزیع,ص53.
أبو غالی,  عطاف محمود و أبو مصطفی, نظمی عودة(2014),تقنین اختبار المصفوفات المتتابعة العادی لرافن للفئة العمریة من (8-18)سنة على طلبة التعلیم العام فی محافظات غزة, مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة, المجلد 9, العدد 1,ص97.
أبو مصطفى,نظمی,وعامر صابر (1996), مناهج البحث التربوی النفسی , مکتبة الانوار,غزة.
بشیر , معمویة (2007)القیاس النفسی وتصمیم أدواته للتلامیذ والباحثین فی علم النفس والتربیة, منشورات الحبر, الجزائر.
حمدین ,عثمان عثمان(2010) ,معدل الذکاء وسط تلامیذ مرحلة الأساسی وطلاب المرحلة الثانوی ,رسالة ماجستیر منشورة فی علم نفس ,جامعة الخرطوم,السودان,ص16.
حمزه ,ابراهیم احمد(2014),تقنین مقیاس المصفوفات المتتابعة العادی (رافن),مجلة جامعة سبها (العلوم الانسانیة)المجلد الثالث عشر, العدد الاول, ص 152_153.
الخطیب , محمد و المتوکل ,مهید (2002) دراسة استطلاعیة للخصائص القیاسیة لاختبار المصفوفات المتتابعة ,دراسات نفسیة 1, 89 ,102.
الربیعی ,محمود داود و عبد الهادی, مازن وکزار, مازن هادی (2013) , نظریات التعلم و العملیات العقلیة , ط1 , لبنان , دار الکتب العلمیة ,ص63-61 .
الزاملی, علی حسین هاشم (2017),بناء وتقنین المقاییس النفسیة, بغداد, دار الکتب والوثائق,ص58  وص 77.
الزمزمی ,عبد الرحمن معتوق (1998),تقنین اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن على الطالب الصم بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیرمنشورة فی اختبارات ومقاییس، جامعة أم القرى,ص14.
زهران, حامد عبد السلام(2005م),التوجیه والارشاد النفسی, مصر, الشرکة الدولیة للطباعة, الطبعة الرابعة, ص 203-202.
الصایغ, أمال وآخرون (2014)،التقییم والتشخیص فی التربیة الخاصة، الطباعة الأولى، الریاض، دار النشر الدولی للنشر والتوزیع، ص 53.
الطریری, عبد الرحمن (1996) الخصائص السیکو متریة لاختبار الذکاء العادی باستخدام نموذج راش ,دراسات نفسیة, 4 ,457-473.
عباس ,فیصل (1996), الاختبارات النفسیة تقنیاتها وإجراءاتها, بیروت , دار الفکر العربی , ص19_21.
عبد العال ,سید (1984)اختبار المصفوفات المتتابعة المقنن دراسة نقدیة للاختبار . مجلة جامعة الامارات العربیة المتحدة,2, 11-56.
علام, صلاح الدین محمود(2000),القیاس والتقویم التربوی والنفسی أساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة, القاهرة: دار الفکر العربی.
علام, صلاح الدین محمود(2002),القیاس والتقویم التربوی والنفسی وأساسیاته وتطبیقاته و توجیهاته المعاصرة, دار الفکر العربی, القاهرة.
العنانی, حنان عبد الحمید (2005) , علم النفس التربوی , ط3 , عمان , دار الصفاء ,ص33 وص 62.
المتوکل, مهید محمد, وآخرون(2007) الخصائص القیاسیة لاختبار المصفوفات المتتابعة  العادی لأطفال الفئة العمریة (8-12)عاماً بمدنیة کوستی, مجلة جامعة جوبا لآداب والعلوم ,6 ,10-31.
محمد, عوض الله محمد أبو القاسم و أحمد, حسن عبدالله (2014)،تقنین اختبار المصفوفات المتتابعة المعیاری لجون رافن لقیاس الذکاء العام على عینة من الطلاب الموهوبین والمتفوقین عقلیاً وذوی صعوبات التعلم منهم بولایة الخرطوم، السودان، دار منظومة، ص 23.
نوفل, محمد بکر (2010),الذکاء المتعدد فی غرفة  الصف (النظریة و التطبیق) , ط2 , عمان , دار المسیرة للنشر و التوزیع ,ص38 و ص40 و ص 45.
الهنیدی, منال عبد الفتاح (2009), مدخل إلى سیکولوجیة  رسوم الأطفال ,الطبعة الثانیة ,دار المسیرة, الأردن.
المراجع الأجنبیة:
Raven,J.C.;et al .(1998).Manual for Raven's progressive matrices and Vocabulary   scale,section  3:standerd  progressive matrices. Oxford psychologistspress.
Raven,J.C.;et al .(1994).Manual for Raven's progressive matrices and Vocabulary   scale,section  4:Advancedprogressive matrices. Oxford psychologists press..