تصور مقترح لإدراج التربية البدنية کمقرر دراسي بمدارس التعليم العام للبنات بالمملکة العربية السعودية بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/ejev.2019.52687

المستخلص

     هدفت الدراسة للتعرف على اهم المعوقات في ممارسة الفتاة السعودية للرياضة ومدى وملاءمتها وتناسقها مع المجتمع والتعرف على الاهمية المستقبلية لممارسة النشاط الرياضي والتدريبات البدنية واهمية عنصر اللياقة البدنية لبناء القوام الجيد وزيادة الثقة بالنفس. استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي و تم عمل استبيان لجمع اهم المعوقات والصعوبات ، حيث کانت العينة مکونة من کل الافراد ضمن ثمان مدارس مختارة وشملت العينة کلاً من المعلمات والطالبات واولياء الأمور حتى تکون قاعدة التجريب اکبر والاثر اعلى على جميع الفئات، و تم اختيار عينة استطلاعية عشوائية للتأکد من ثبات وصدق الاستبيان وقوامها (15) شخصاً مکونة من طالبات ومعلمات واولياء أمور ، وبلغت قيمة معامل الثبات (0.05) ، وقامت الباحثة بحساب ثبات المقياس باستخدام طريقة التطبيق وإعادة التطبيق عن طريق تطبيق الاستبيان وإعادة تطبيقه مرة أخرى بفارق زمني (15) يوماً من التطبيق الأول على العينة الاستطلاعية، واظهرت النتائج وجود صعوبات عميقه متعلقة بالفکر السائد للمجتمع يليها صعوبات متعلقة بالمنهج ثم صعوبات متعلقة بمقر تدريس الحصة البدينة واحتل المرتبة الأخيرة صعوبات متعلقة بالطالبات الممارسات لدرس البدنية.

الاخضر،رحمون .(2017).الصعوبات التی تواجه الأستاذ اثناء أداء حصة التربیة البدنیة والریاضیة ،مذکرة تخرج للماجستیر غیر منشورة،جامعة زیان الجلفة،الجزائر.
العودات معین،والخصاونة وآخرون.(2009).المشکلات التی تواجه مدرسی التربیة الریاضیة فی المدارس الحکومیة الأردنیة. مجلة العلوم،مجلد 15 ،عدد03 ،بغداد ،العراق،2009.
مخامرة، کمال. (2012). اهم معوقات تدریس التربیة الریاضیة فی مدارس مدیریة تربیة وتعلیم جنوب الخلیل من وجهة نظر المعلمین،سلسلة العلوم الإنسانیة 2012 ، المجلد 14 ، العدد 1 ،ص103-128 .
الرقاد ، رائد وآخرون. (2004).الثقافة الریاضیة.ط2،مکتبة تسنیم ،عمان ،الأردن.
الخولی، أمین. (1996).أصول التربیة البدنیة الریاضیة .دار الفکر العربی القاهرة ، مصر.
العمیصی ،عثمان .(2017). تصور مقترح لتطویر أداء معلمی التربیة الریاضیة فی ضوء المعاییر المهنیة للمعلمین ،مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة.العدد 23 الاردن
أبو سالم،حاتم.(2010).المعوقات التی تواجه تدریب معلمی التربیة الریاضیة اثناء الخدمة بمحافظات غزة،مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانیة ،مجلد 24(6) ،2010  فلسطین.
امل رشید، وآخرون (2012).اثر درس التربیة الریاضیة فی التحصیل الدراسی لدى طالبات الرابع العلمی ،العدد الحادی والخمسون ،مجلة الفتح ، أیلول 2012.
العربی،محمد.(2014). التربیة البدنیة و الریاضیة ما بین الدافعیة و المعوقات فی الطور الثانوی ( 15 - 18 سنة ) : دراسة میدانیة لثانویات ولایة البلیدة.
حمادی،جمال.(2014). اثر برنامج تدربی مقترح بالألعاب الصغیرة لتنمیة بعض عناصر الصفات البدنیة ( مرونة ، سرعة ، رشاقة ) لدى تلامیذ صف الخامسة ابتدائی.
الهدهود،نهله عبد الرؤوف .(2013). أثر تدریس التربیة الریاضیة باستخدام إستراتیجیات التدریس المبنی على المهارات الحیاتیة فی تنمیة التحصیل و اللیاقة البدنیة لطالبات المرحلة الثانویة فی الأردن.
خوحلی،أحلام (2015). فاعلیة برنامج مقترح فی علاج صعوبات التعلم الاجتماعیة و الانفعالیة باستخدام الأنشطة البدنیة و الریاضیة.
أبو عاشور خلیفة مصطفى.(2016). معیقات الریاضة المدرسیة التی تواجه مدیری المدارس ومعلمی التربیة الریاضیة وانعکاساتها على الطلبة فی المدارس الحکومیة التابعة لمحافظة إربد والحلول المقترحة.
شحاتة ، نبیلة .(2016). دور الأنشطة الترویحیة على بعض القیم الاجتماعیة لدى الطالبات المعلمات بکلیتی التربیة الریاضیة وریاض الأطفال.
ذیابات ، محمد خلف.(2015). قیاس المتعة المتوافرة فی دروس التربیة الریاضیة باستخدام أسالیب تدریس مختلفة .
محمد , خصوانة،کمال .(2011). تاثیر برنامج تدریبی مقترح على تطویر بعض عناصر اللیاقة البدنیة لدى طلاب کلیة التربیة الریاضیة فی جامعة الیرموک.
بو ازید، مختار .(2015).جودة التدریس باستخدام الوسائط التکنولوجیة و تأثیرها فی تحقیق أهداف التربیة البدنیة و الریاضیة فی مرحلة الثانویة.
بن نجمة، نور الزین.(2014).مساهمة أساتذة التربیة البدنیة و الریاضیة فی التخفیف من مظاهر الانطواء و العزلة لدى تلامیذ الطور المتوسط.
السید، علی محمد .(2012) .تطویر المنهج المدرسی فی ضوء ثقافة الجودة دار الفکر العربی ، القاهرة .
ابراهیم محمد ، محمود احمد .(2012) .المعوقات التی تواجه معلمی التربیة الریاضیة فی الموقف التعلیمی فی محافظة الخلیل ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث والدارسات 24(2) ،249-275 .
السرحان،سعد محمد.(2010).المشکلات التی تواجه معلمی ومعلمات التربیة البدنیة فی لواء البادیة الشمالیة من وجهه نظرهم رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة البدنیة جامعة الیرموک اربد.