الحکمة الاختبارية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة سامراء وعلاقتها بالانهماک بالتعلم والتوتر النفسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية/ جامعة سامراء – العراق

10.33850/ejev.2020.68951

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف إلى الحکمة الاختبارية، والانهماک في التعلم، والتوتر النفسي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة سامراء على وفق  متغيرات القسم، والجنس، والعمر، وموظف أم غير موظف، والکشف عن العلاقة بين الحکمة الاختبارية والانهماک في التعلم والتوتر النفسي،  بلغت عينة البحث ( 75 ) طالباً وطالبةً، تم اختيارهم بصورة عشوائية من طلبة الدراسات العليا في کلية التربية، طَبَقَ الباحث عليهم اختبار الحکمة الاختبارية لـميلمان وإيبل ( Mellman & Ebel )، ومقياس الانهماک بالتعلم إعداد ( الزعبي، 2013 )، کما استعمل الباحث قائمة قياس التوتر النفسي لـ ( أبو أسعد، 2011 )، وبمعالجة البيانات باستخدام التکرارات والمتوسطات والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل شيفيه، ومعامل ارتباط ( Kendalls tau_b )، توصل البحث إلى: أن عينة البحث تتمتع بمستوى جيد من الحکمة الاختبارية، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيها حسب متغير القسم ولصالح طلبة قسم اللغة العربية، بينما لم تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير الجنس، ومتغير العمر، ومتغير ( موظف، غير موظف ).وتميزت عينة البحث بمستوى متوسط من الانهماک بالتعلم، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيه حسب متغير القسم، ومتغير الجنس، ومتغير العمر، ومتغير ( موظف، غير موظف ). وتتمتع عينة البحث بمستوى منخفض من التوتر النفسي، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير القسم، ومتغير الجنس، ومتغير العمر، ومتغير ( موظف، غير موظف ). لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الحکمة الاختبارية بکافة استراتيجياتها مع کل من الانهماک بالتعلم، والتوتر النفسي.

الكلمات الرئيسية


 
ـ أبو أسعد،  ( 2011 ), دلیل المقاییس والاختبارات النفسیة والتربویة, عمان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
ـ أبو فودة، باسل خمیس سالم ( 2008 ) أثر تعلم حکمة الاختبار على افتراض أحادیة البعد والتقدیرات المختلفة لنظریة الاستجابة, أطروحة دکتوراه غیر منشورة, جامعة الیرموک.
ـ إسماعیل، بشرى ( 2004 ), المرجع فی القیاس النفسی, القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
ـ الحربی، مروان بن علی ( 2015 ), الانهماک بالتعلم فی ضوء اختلاف مصادر العبء المعرفی ومستوى العجز المتعلم ورتبة السیطرة المعرفیة لدى طلاب المرحلة الثانویة, مجلة العلوم التربویة، 27(3)، 461 – 488.
ـ حسن، براء محمد ( 2008 ), التوتر النفسی وعلاقته بفاعلیة الذات لدى طلبة الجامعة, مجلة العلوم النفسیة، 13، 1 – 42.
ـ حسین، عزة أحمد محمد حسین ( 2012 ), أثر تنمیة الحکمة الاختباریة لطلاب المرحلة الإعدادیة على ثبات وصدق اختبار تحصیلی فی مادة العلوم, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة، جامعة بنی سویف.
ـ حمّاد، دیانا فهمی علی ( 2010 ), علاقة الحکمة الاختباریة بالأداء الناتج من اختبار تحصیلی ذی اختیار من متعدد وفق نموذج راش لدى طالبات کلیة التربیة للبنات الأقسام الأدبیة بجامعة أم القرى, أطروحة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
ـ الحمیری، ساهرة قحطان عبد الجبار ( 2014 ), التوتر النفسی لدى الطلبة المتمیزین فی مدارس بغداد, مجلة الکلیة الإسلامیة الجامعة – النجف الأشرف، 4، 337 – 352.
ـ سلیمان، أمین علی محمد ( 2010 ), القیاس والتقویم فی العلوم الإنسانیة: أسسه وأدواته وتطبیقاته, القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
ـ سلیمان، شاهر خالد ( 2014 ), حکمة الاختبار لدى طلاب جامعة تبوک فی ضوء متغیرات التخصص والمعدل التراکمی والمستوى الدراسی, مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 15(2)، 245 – 273.
ـ الدحدوح، أسماء سلمان نصیف ( 2010 ), الأسالیب المعرفیة وعلاقتها بالتوتر النفسی لدى طلبة الجامعة الفلسطینیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة – غزة.
ـ دعمس، مصطفى نمر ( 2008 ), استراتیجیات التقویم التربوی الحدیث, عمان: دار غیداء للنشر والتوزیع.
ـ ردادی، زین بن حسن ( 1422هـ ), الحکمة الاختباریة وعلاقتها بنوع الطالب وتخصصه وتحصیله الدراسی, مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، 39، 1 – 34.
ـ الزُعبی، رفعه رافع ( 2013 ), انهماک الطلبة فی تعلم اللغة الانکلیزیة وعلاقته بکل من علاقة الطلبة بمعلمی اللغة الانکلیزیة واتجاهاتهم نحو تعلمها, المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 9(2)، 221 – 241.
ـ الطریا، أحمد وعد الله، وقلندر، سهلة حسین ( 2008 ), تعقید العزو وعلاقته بالتوتر النفسی لدى طلبة جامعة الموصل, مجلة جامعة تکریت للعلوم الإنسانیة، 16(11)، 239 – 272.
ـ عبد الوهاب، محمد محمود محمد ( 2007 ), أثر برنامج تدریبی لمهارة حکمة الاختبار على مستوى الأداء التحصیلی وقلق الاختبار لدى عینة من طلبة کلیة التربیة بالمنیا, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة، جامعة المنیا.
ـ العبیدی، محمد جاسم ( 2011 ), القیاس النفسی والاختبارات, عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
ـ علی، خشمان حسن ( 2005 ), قیاس التوتر النفسی لدى طلبة الجامعة, مجلة التربیة والعلم، 12(4)، 332 – 350.
ـ عمر، محمود أحمد، وفخرو، حصه عبد الرحمن، والسبیعی، ترکی، وترکی، آمنه عبد الله ( 2010 ), القیاس النفسی والتربوی, عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
ـ کوبر، کاری، وبالمر، ستیفن ( 2014 ), کیف تتعامل مع التوتر, الریاض: مکتبة جریر.
ـ ماکینا، بول ( 2012 ), سیطر على التوتر, الریاض: مکتبة جریر.
ـ محمد، نجوى لطفی أحمد ( 2001 ), دراسة تحلیلیة للعوامل المؤثرة فی وقت التعلم الأکادیمی فی حصص اللغة العربیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
ـ محمود، حمدی شاکر( 2004 ), التقویم التربوی, حائل:  دار الأندلس للنشر والتوزیع.
ـ مطلک، فاطمة عباس ( 2009 ), قیاس مستوى الحکمة الاختباریة لدى الطلبة المتمیزین والمتمیزات واقرانهم الاعتیادیین من المرحلة الإعدادیة ( دراسة مقارنة ) فی مرکز محافظة نینوى، مجلة کلیة الآداب- جامعة الموصل، 91، 566 – 598.
ـ وادی، عفاف زیاد ( 2013 ), مهارات الحکمة الاختباریة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی لدى طلبة کلیة التربیة / ابن الهیثم للعلوم الصرفة, مجلة البحوث التربویة والنفسیة، 37، 295 – 322.
-Alrashidi1, O,, & Phan, H, P,, &, Ngu, B, H, ( 2016 ), Academic Engagement: An Overview of Its Definitions, Dimensions, and Major Conceptualisations,  Journal of International Education Studies, 9(12), 41 – 52.
-Azimi, M, (2016), The relationship between Anxity and Test –Taking C-Test and Cloze – Test, The Malaysian Online Journal of Educational Science, 4 ( 1 ), 30 – 42.
-Cirica, M,, & Jovanovicb, D, ( 2016 ) Student Engagement as a Multidimensional Concept, The European of Social & behavioral Sciences, 187 – 194.
-Diamond, J, J, & Evans, W, J, ( 1972 ), An investigation of the cognitive correlates of test-wiseness, Journal of Educational Measurement, 9(2), 145 – 150.
-Fredricks, J,, McColskey, W,, Meli, J,, Montrosse, B,, Mordica, J,, Mooney, K ( 2011 ), Measuring student engagement in upper elementary through high school: a description of 21 instruments, National Center Education Evaluation & Regional Assistance, Institute of Education Scinces.
-Gbore, L, O, & Osakuade, J, O, ( 2016 ), Effects of Testwiseness Training in Mathematics on Adolescent Secondary School Students’ Test Anxiety in Ondo State – Nigeria, Journal of Education and Practice, 7(10), 34 – 39.
-Klem, A, M,, & Connell, J, P, ( 2004 ), Relationships matter: Liking teacher support to student engagement and achievement, Journal of School Health, 74(7), 262 – 273.
-Mckay, P, F, & Doverspike, D ( 2001 ), African – Americans Test-taking Attitudes and their effect on cognitive ability test performance, Implications for public personnel Management Selection Practice, Public personnel Management, 30 ( 1 ), 67 – 75.
-Mustapha, A, Y ( 2014 ), Relationship between Secondary School Students’Level of Testwiseness and their Performance in Mathematics in Bauchi Metropolis of Bauchi State – Nigeria, IOSR Journal Of Humanities And Social Science, 19(3), 41 – 44.
-Mutua, B, M, ( 2009 ), Nature and practice of of test wiseness the case of Kenyan schools, A thesis of master, School of Education, University of Nairobi.
-Otmoun, A,, Khalaf, B, K,, Bajbeer, A,, & Hamad, B, H, ( 2015 ), The Level of Test–Wiseness for the Students of Arts and Science Faculty at Sharourah and its Relationship with Some Variables, Journal of Education and Practice, 6(29), 102 – 113.
-Sarnacki, R, E, ( 1979 ), An Examination of Test-Wiseness In the Cognitive Test Domain, Review of Educational Research, 49(2), 252 – 279.
-Ubangha, M, B, Makinde, B, O, Fakorede, J, O ( 2013 ), Effects of Testwiseness Training on Mathematics Achievement among Selected Secondary School Students in Ado Ekiti – Nigeria, Scottish Journal of Arts, Social Sciences and Scientific Studies, 12(1), 54 -65.
-Vanchu, M, M, ( 1990 ), Test – wiseness: Its effect on supply items of the British Columbia provincial examinations for Grade Twelve students, A thesis of master, The faculty of Graduate studies, University of British Columbia.
-Veiga, F,, Reeve, J,, Wentzel, K,, & Robu, V, (2014), Assessing students’ engagement: A review of instruments with psychometric qualities,  Congresso Internacional Envolvimento dos Alunos na Escola: Perspetivas da Psicologia e Educação, 38–57.
-Yekta, R, R,, & Alighadr, N, ( 2016 ), An Analysis of Engaged learning in low stakes and high-stakes assessment contexts in distance education:  A case of  English for specific purposes tests, International Journal of Asian Social Science, 6(3), 203-211.