الذکاء الاصطناعي في التعليم في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک عبد العزيز - المملکة العربية السعودية

10.33850/ejev.2020.68952

المستخلص

أصبح الاستثمار في الذکاء الاصطناعي من أبرز أهداف وتطلعات المملکة العربية السعودية في مختلف مؤسساتها وقطاعاتها ومن أبرزها قطاع التعلم، کجزء لا يتجزأ من رؤية المملکة (2030). هدفت هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على الذکاء الاصطناعي في التعليم في المملکة العربية السعودية، حيث سيتطرق السياق القادم إلى الجوانب الآتية: ماذا يمکن أن يقدم الذکاء الاصطناعي للتعليم في المملکة، وتطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم في المملکة، والمعلمون وأنظمة الذکاء الاصطناعي، والمستقبل وأنظمة الذکاء الاصطناعي في التعليم في المملکة.
 

الكلمات الرئيسية


الحسین، خلف (2019). لفرص والتحدیات التی تواجهها جامعة تبوک فی ظل مشروع نیوم: دراسة میدانیة من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هیئة التدریس بالجامعة. دراسات فی التعلیم العالی: جامعة أسیوط - مرکز تطویر التعلیم الجامعی، 15، ص 97 - 122.
الخمیس، سلطان (2017). "الذکاء الاصطناعی": أساس مشروع "نیوم". استرجع بتاریخ 1012 2019 من: http://www.aleqt.com/2017/10/28/article_1273946.html
العقیل، وفاء (2014). أثر برنامج الروبوت فی تطویر حل المشکلات التکنولوجیة والدافعیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة المتفوقات أکادیمیا بالسعودیة. رسالة ماجستیر. جامعة الخلیج العربی، المنامة.
العقیل، وفاء والشمری، لولوه (2015). مسابقات الروبوت ودورها فی تنمیة الابتکار التقنی لمهارات القرن الحادی والعشرین. المؤتمر الدولی الثانی للموهوبین والمتفوقین - تحت شعار "نحو استراتیجیة وطنیة لرعایة المبتکرین" تنظیم قسم التربیة الخاصة /کلیة التربیة /جامعة الإمارات العربیة المتحدة برعایة جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعلیمی المتمیز 19-21 مایو 2015 – جامعة الإمارات العربیة المتحدة.
العمری، زهور حسن (2019)، أثر استخدام روبوت دردشة للذکاء الاصطناعی لتنمیة الجوانب المعرفیة فی مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائیة، المجلة السعودیة للعلوم التربویة، ع (64)، ص 23- 48.
محفوظ، أمینة (2019). کیف یبدو مستقبل الذکاء الاصطناعی فی السعودیة؟. استرجع بتاریخ 10 12 2019  من: https://www.vice.com/ar/article/yw8amx/
وکالة الأنباء السعودیة (2019). المملکة تستضیف القمة العالمیة للذکاء الاصطناعی نهایة مارس المقبل. استرجع بتاریخ 12 12 2019 من https://www.spa.gov.sa/viewstory.php?lang=ar&newsid=1987824
الیاجزی، فاتن (2019). استخدام تطبیقات الذکاء الاصطناعی فی دعم التعلیم الجامعی بالمملکة العربیة السعودیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (ASEP)، ع (113)، ص 257- 282.
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
Borge, N. (2016). Artificial intelligence to improve education/learning challenges. International Journal of Advanced Enginering & Innovative Technology (IJAEIT), 2(6), 10-13.‏
Holmes, W., Bialik, M., & Fadel, C. (2019). Artificial intelligence in education: Promises and implications for teaching and learning. Center for Curriculum Redesign.‏
Jin, L. (2019). Investigation on Potential Application of Artificial Intelligence in Preschool Children’s Education. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1288, No. 1, p. 012072). IOP Publishing.
Karsenti, T. (2019). Artificial Intelligence in Education: The Urgent Need to Prepare Teachers for Tomorrow’s Schools. Formation et profession, 27(1), 112-116.‏
Kumar, S. (2019). Artificial Intelligence Shaping the Future of Education. Retrieved in 10 12 2019, from: https://gravitas.bot/blog/artificial-intelligence-shaping-the-future-of-education/
Nelson, K, 2018. The Future of Artificial Intelligence in Education. Retrieved in 9 12 2019, from: https://www.techwell.com/techwell-insights/2018/07/future-artificial-intelligence-education
Wang, B., Liu, H., An, P., Li, Q., Li, K., Chen, L., & Gu, S. (2018). Artificial Intelligence and Education. In Reconstructing Our Orders (pp. 129-161). Springer, Singapore.‏
Xia, P. (2019), Application Scenario of Artificial Intelligence Technology in Higher Education, International Conference on Applications and Techniques in Cyber Intelligence ATCI 2019 pp 221-226.
Zawacki-Richter, O., Marín, V. I., Bond, M., & Gouverneur, F. (2019). Systematic review of research on artificial intelligence applications in higher education–where are the educators?. International Journal of Educational Technology in Higher Education, 16 (1), 39.‏
Zhao, Y. (2018). Discussion on the Changes Brought by Artificial Intelligence to Education.‏ International Journal of Social Science and Education Research, 1 (10), 84-86.
Zhao, Y., & Liu, G. (2019, February). How Do Teachers Face Educational Changes in Artificial Intelligence Era. In 2018 International Workshop on Education Reform and Social Sciences (ERSS 2018). Atlantis Press.‏