امکانية استخدام الکتب الرقمية في انظمة التعليم في الوطن العربي مع التطبيق على انظمة التحکم الميکانيکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقيه-کلية الهندسة التطبيقيه-عمان-الاردن

10.33850/ejev.2020.68955

المستخلص

تهدف هذه الورقة الى بحث امکانية استخدام الکتب الرقمية في النظم التعليمية في الوطن العربي من حيث التعرف على هذه التقنية الجديدة في التعليم و متطلبات تطبيقها في التعليم في المدارس العربية و قدرة هذه المدارس على استيعابها و المتطلبات الفنية و المالية و التقنية لتوظيفها في التعليم و قدرة المعلم العربي على استخدامها.  يتطلب تطبيق هذه التقنية وجود بنية تحتية مؤهلة فنيا و بشريا و تقنيا من اجل الحصول على اقصى الفوائد من تطبيقها و بما يعود على القائمين على العملية التعليمية من طلاب و معلمين و فنيين و الاهالي و بالتالي الوطن بالفائدة. لقد وجد بعد البحث في واقع الانظمة التعليمية العربية و المدارس العربيه ان لهذه المدارس القدرة على استيعاب هذه التقنية بعد اجراء و تطبيق شروط فنية و تقنية و تربوية، و ذلک بتوفير بنية تحتية جيدة في المدارس العربية تشمل مايلي: اجهزة حاسوب و قارئات للکتاب الالکتروني بمواصفات عالية، شبکة انترنت مناسبة، توفير التدريب المناسب لکل من الطالب و المعلم و الاجهزة الفنية في المدارس، و اخيرا الرغبة في التغيير و اقناع الطالب و المدرس بضرورة تطوير النفس و القدرات و الانتقال من التعليم التقليدي (لوح، مدرس، کتاب تقليدي) الى عالم من التطور و التقدم لفتح الافاق و اطلاق الطاقات البشرية في الوطن العربي. لقد تم تطبيق و انشاء کتاب الکتروني لمادة التحکم الميکانيکي التي تدرس في کلية الهندسة التکنولوجية –جامعة البلقاء التطبيقية.
 

الكلمات الرئيسية


- إسماعیل, الغریب زاهر. 2006. مستحدثات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار السحاب.
- إسماعیل, الغریب. 2009. التعلیم الإلکترونی من التطبیق إلى الاحتراف والجودة. القاهرة:عالم الکتب.
- البسیونى, عبد الحمید.2005. الکتاب الإلکترونی: القراءة، الإعداد، التألیف، التصمیم، النشر، التوزیع. القاهرة: دار الکتب العلمیة.
- الشرهان, جمال عبد العزیز(2002). الکتاب الإلکترونی والمدرسة الإلکترونیة والمعلم الافتراضی. الریاض: مطابع الحمیضی.
- خمیس, محمد عطیة.2009. تکنولوجیا التعلیم والتعلم. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
- سالم, احمد.2004. تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الالکترونی. الریاض: مکتبة الرشد.
- الشریف, أحمد.2003. “مشروع مقترح للکتاب الالکترونی العربی”. الندوة العالمیة الأولى للتعلیم الالکترونی التی عقدت بمدارس الملک فیصل بالریاض. الفترة من 21-23 أبریل 2003.
- محمد, هبه.2003. الکتاب الالکترونی الواقع والتحدیات. مقال منشور بمجلة الاتجاهات الحدیثة فی المکتبات والمعلومات. العدد 33.
-بسیونی، عبد الحمید.2007.الکتاب الالکترونی. ط1، القاهره: دار الکتب العلمیة للنشر و التوزیع.
- بسیونی، عبد الحمید.2007.التعلیم الالکترونی و التعلیم الجوال. ط1، القاهره: دار الکتب العلمیة للنشر و التوزیع.
-عزت، محمد فرید.2012. نشاة الکتاب الالکترونی و تطوره، و ممیزاته، وسلبیاته. مجلة التربیة.
-العلی، احمد عبدالله.2005. التعلیم عن بعد و مستقبل التربیة فی الوطن العربی. ط1. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
-نعیم، محمد.2011. الکتاب الالکترونی المفهوم و المزایا. مجلة المعلوماتیة، العدد الرابع والثلاثون.
أبو الدهب، محمود محمد أحمد، و یونس، سید شعبان عبدالعلیم .2013. فاعلیة اختلاف بعض أنماط تصمیم الکتاب الإلکترونی التفاعلی فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج المقررات الإلکترونیة لدى معلمی الحاسب الآلی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة، ع 41, ج 1 ، 145 – 200 .
الحسین، محمد عثمان ، والغامدی ، محمد رزق .2015. معاییر تصمیم الکتاب الإلکترونی لدعم العملیة التعلیمیة بالمرحلة الابتدائیة. المجلة السعودیة لأبحاث التکنولوجیا التعلیمیة.ع1 ، 20-24 .
حسن، قاسم محمد و محمد، جاسم محمد.2014. تأثیر حمل الحقائب المدرسیة على صحة التلامیذ القوامیة وفقاً لبعض المتغیرات المیکانیکیة. مجلة علوم التربیة الریاضیة. ع2،مجلد 7.
ثانیا: المراجع الاجنبیة
-Lareau, S.2001. The feasibility of the use of E-Books for replacing lost or brittle books in the Kent state University Library. ERIC Document reproduction.
-Michelle Millar. 2015. Digital or Printed Textbooks: Which do Students Prefer and Why?, The University of San Francisco.
-Alan D. Eno. 2010. Student Perceptions of Digital Textbooks in a College Nursing Program. University of Nebraska – Lincoln.
-Tore Hoel. 2013. Digital Textbooks. Position statement. Tore Hoel, CEN WS/LT – July 2013.
-Darlene Waller. 2013.  Current Advantages and Disadvantages of Using E-Textbooks in Texas Higher Education.  Focus On Colleges, Universities, And Schools Volume 7, Number 1, 2013.