فاعلية المدخل التقني باستخدام الکتاب الصوتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد - جامعة المستقبل

10.33850/ejev.2020.68957

المستخلص

تهدف الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية المدخل التقني عن طريق الکتاب الصوتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، حيث تشير الدراسات السابقة إلى ضعف مهارات التذوق الأدبي لدى الطلاب والطالبات، مما يجدر بنا البحث عن أساليب تهدف إلى تنمية تلک المهارات، ولتحقيق هدف الدراسة فقد قامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي، وذلک بتقسيم مجموعات الدراسة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، تتعرض المجموعة التجريبية لوحدات الکتب الصوتية المعدة لهذه الدراسة، في حين يتعرض طلاب المجموعة الضابطة إلى قراءة نفس الکتب بالطريقة التقليدية المطبوعة، وبلغت العينة 60 طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، موزعة إلى 30 طالبًا وطالبة في المجموعة التجريبية المستخدمة للکتاب الصوتي، و30 طالبًا وطالبة في المجموعة الضابطة المستخدمة للقراءة التقليدية المطبوعة. ولتحقيق الهدف من الدراسة قامت الباحثة بإعداد قائمة لمهارات التذوق الأدبي بعد الاطلاع على الدراسات الخاصة بهذا المجال، کما قامت بإعداد اختبار مهارات التذوق الأدبي بناء على هذه القائمة، وأرسلته إلى عدد من المحکمين المختصين للاطمئنان على مطابقته لهدف الدراسة، ثم طُبقت التجربة واستمرت لمدة أربعة أسابيع، وفي الأسبوع الرابع أُجري تطبيق الاختبار البعدي على الطلاب والطالبات. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب وطالبات المجموعة التجريبية، وطلاب وطالبات المجموعة الضابطة، مما يشير إلى تساوي المجموعتين في مهارات التذوق الأدبي، وعدم اختلاف الکتاب الصوتي عن الکتاب التقليدي المقروء في اکتساب مهارات التذوق الأدبي.کما أشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب الذکور والإناث في المجموعة التجريبية. ولمعرفة هل کان للکتاب الصوتي تأثير يذکر في تمکن الطلاب من مهارات التذوق الأدبي فقد أشارت النتائج إلى وجود تأثير ليس بقوي للکتاب الصوتي في اکتساب مهارات التذوق الأدبي.
 

الكلمات الرئيسية


  1. آل تمیم، عبد الله بن محمد بن عایض (). تقویم مهارات التذوق الأدبی لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة. رسالة التربیة وعلم النفس. جامعة الملک سعود والجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة. الریاض. العدد 48. ص 55.
  2. التمیمی، ضیاء عبد الله أحمد. (2001) قیاس مستوى التذوق الأدبی لدى طلبة أقسام اللغة العربیة فی کلیات التربیة فی محافظة بغداد. جامعة بغداد. کلیة التربیة الأولى. رسالة دکتوراه غیر منشورة. ص 11-85.
  3. الجبوری، قیس صباح ناصـر. (2004) أثر العصف الذهنی فی تحصیل طلاب الرابع العـام فـی مـادة الأدب والنــــصوص وتنمیــــة التفکیــــر الابتکاری لــــدیهم. جامعـــة بغـــداد. کلیـــة التربیـــة الأولـــى. رسالة دکتوراه غیر منشورة.

3. حسین، أمیمة بکر. (2012). فاعلیة استخدام المدخل التفاعلی فی تنمیة الفهم القرائی ‏والتذوق الأدبی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. رسالة دکتوراة (غیر منشورة) کلیة التربیة. ‏جامعة عین شمس.‏

  1. الزهرانی، مرضی بن غرم الله. (2007). المدخل التقنی فی تعلیم اللغة العربیة، مفهومه وأسسه ومطالبه وتطبیقاته، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العالمی الأول للغة العربیة وآدابها: إسهامات اللغة والأدب فی البناء الحضاری للأمة الإسلامیة، المنعقد فی رحاب الجامعة الإسلامیة العالمیة بمالیـزیا فی الفترة من 18-20/ ذو القعدة/1428هـ الموافق 28-30/ نوفمبر 2007م
  2. شحاتة، حسن. (1994) أدب الطفل العربی دراسات وبحوث، ط٢، الدار المصریة اللبنانیة. ص٢٥٧ – ٢٨٠
  3. طعیمة، رشدی أحمد. (1989). تعلیم العربیة لغیر الناطقین بها، الرباط. إیسیکو. ص 116.
  4. طعیمة، رشدی أحمد. (1971). وضع مقیاس للتذوق الأدبی عند طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة عین شمس. ص 11.
  5. عبد الرحمن، حمدی طه. (2014). تطویر تدریس الأدب فی ضوء النظریة البنائیة لتنمیة ‏مهارات الفهم القرائی لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراة (غیر منشورة) کلیة ‏التربیة. جامعة عین شمس.‏
  6. علی، رقیة محمود أحمد (2003). أثر استخدام استراتیجیة التعلم للإتقان فی تدریس النصوص الأدبیة على تنمیة بعض مهارات التذوق الأدبی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة بقنا. جامعة جنوب الوادی.

10. محمود، خالد نجم، ومحمود، عدنان عبد الکریم (2009). أثر تلخیص موضوعات الأدب والنصوص فی التذوق الأدبی لدى طالبات الصف الخامس الأدبی. مجلة الفتح العراقیة. العدد الثالث والأربعون.

11. الهرش، عاید حمدان (1999). الحاسوب وتعلم اللغة العربیة. مجلة العلوم الإنسانیة. العدد 12. الجزائر. جامعة منتوری. ص 221.

  1. Burkey, Mary. (2016). New Research Shows Audiobooks Have Powerful Impact on Literacy Development. Published April 28, 2016, https://www.booklistreader.com/2016/04/28/audiobooks/new-research-shows-audiobooks-have-powerful-impact-on-literacy-development/
  2. Flatt, Molly (2018). Neuroscience research shows audiobooks are more emotionally engaging than film or TV. The Bookseller. Published June 22, 2018, https://www.thebookseller.com/futurebook/neuroscience-research-shows-audiobooks-are-more-emotionally-engaging-film-and-tv-816301
  3. Harris, Mark. (2019). What Are Audiobooks? lifewire May 22, 2019, https://www.lifewire.com/what-are-audiobooks-2438535