دور الذکاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة محمد خيضر بسکرة (الجزائر)

2 جامعة باتنة - الجزائر

10.33850/ejev.2020.73451

المستخلص

شهدت مراکز التعليم العالي مؤخرا العديد من التغيرات المتسارعة في مجال التطور العلمي والتکنولوجي، أجبرتها على تغيير برامجها و أساليبها و الاستراتيجيات التدريسية الخاصة بها وذلک ليس لمواکبة التطور التکنولوجي فقط وإنما سعيا منها لتبني معايير الجودة التي تسمح لها بوضع نظام تعليمي يوازن بين الواقع على جميع الأصعدة السياسية والثقافية والتکنولوجية والاجتماعية وبين الأهداف المسطرة ،ولأن العملية التعليمية دائمة البحث عن الطرق و الأساليب و الاستراتيجيات الحديثة، أخذ التعليم العالي کغيره من المجالات الأخرى يبحث عن نسخته الالکترونية و التکنولوجية المطورة و ذلک باستخدامه لتقنية الذکاء الاصطناعي الذي يعد تقنية العصر على اعتبار أنه مس کل المجالات الحياتية بدء أجهزة الحواسيب البسيطة مرورا بالأجهزة الذکية والتطبيقات الالکترونية وصولا الى الأجهزة الأکثر تعقيدا ، وضمن هذا السياق الفکري تأتي هذه الورقة البحثية للبحث عن دور الذکاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي.
 

الكلمات الرئيسية


أحمد, ک. (2012). الذکاء الاصطناعی.بغداد: کلیة تکنولوجیا المعلومات، جامعة الإمام جعفر.
أمحمد بن الدین. (2018). تقییم جودة الحیاة وفق المرجع الجدید لضمان جودة التعلیم العالی بالجزائر . الجزائر: وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی.
بلای یتبلای، و الفاروق یدار. (2008). الذکاء الاصطناعی. مجلة الابتسامة.
جمال علی الدهشان. (2019). حاجة البشر الى میثاق أخلاقی لتطبیقات الذکاء الاصطناعی. مجلة إبداعات تربویة(10).
خلیفة ایهاب. (2018). فرص و تهدیدات الذکاء الاصطناعی فی السنوات العشر القادمة. مجلة الأحداث(27).
رقاد, ص. (2014). تطبیق نظام الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی الجزائریة ، آفاقه ومعوقاته. رسالة دکتوراه ،کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر . سطیف, الجزائر: جامعة سطیف 1.
زین الدین بروش، و یوسف برکان. (2012). مشروع تطبیق نظام ضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی فی الجزائر، الواقع والآفاق. الجزائر: المؤتمر العربی الثانی الدولی لضمان جودة التعلیم.
سلطان أبو عرابی، و رأفت محمود محمود. (2017). دلیل الجودة لمؤسسات التعلیم العالی العربیة. عمان: مجلس ضمان الجودة والاعتماد إتحاد الجامعات العربیة .
عائشة سلمى کیحلی، منى مسغونى، و لمیاء عمانی. (2017). حتمیة تطبیق نظام ضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی فی الجزائر نموذج إنشاء خلیة ضمان جودة التعلیم العالی فی الجزائر جامعة الشهید حمة لخضر الوادی الجزائر. الوادی: جامعة الشهید حمة لخضر الوادی.
عبد اللطیف لطیفات، و أحمد الصاوری. (2019). جودة التعلیم العالی بین التعلیم الرقمی و التقدم التکنولوجی. المجلة العربیة للإعلام وثقافة الطفل.
لخضر یحیاوی. (2017). الجودة فی التعلیم العالی متطلباتها وتحدیداتها. أدرار: جامعة أدرار.
لویزة فرحاتی، و عبد الحمید قرومی. (2016). جودة التعلیم العالی مابین المزایا والمعوقات. الجزائر: وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی.
محمد یدو. (2017). متطلبات جودة التعلیم العالی فی الجزائر بین الواقع والاستشراف. البلیدة: جامعة البلیدة2 الجزائر.
محمود سماعیلی. (2009). دور إدارة الجودة الشاملة فی تحسین نوعیة التعلیم العالی بالمؤسسة الجامعیة الجزائریة. سطیف: جامعة سطیف 2. تم الاسترداد من dspace.univ-setif2.dz http//www.
قمورة سامیة،بای محمد، حیزیة کروش. (2018). الذکاء الاصطناعی بین الواقع و المأمول دراسة تقنیة میدانیة : ملتقى الذکاء الاصطناعی تحد جدید للذکاء الاصطناعی الجزائر
رقاد صلیحة. (2014). تطبیق نظام ضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی الجزائریة افاقه ومعوقاته دراسة میدانیة بمؤسسات التعلیم العالی للشرق الجزائری: رسالة دکتوراه
هارون أسماء. (2010). دور التکوین الجامعی فی ترقیة المعرفة العلمیة تحلیل نقدی لسیاسة التعلیم العالی فی الجزائر نظام LMD : رسالة ماجستیر
سحتوت ایمان. (2014). تصمیم وانتاج مصادر التعلم الالکترونی مکتبة الرشد : الریاض
القرنی سمیرة.(2012). اتجاهات معلمی ومعلمات المرحلة الثانویة نحو استخدام تقنیة الهواتف النقالة فی العملیة التعلیمیة بمدینة الریاض : رسالة ماجیستیر
یوسفات علی، منصوری هواری. (2017). أسس بناء الجودة فی إدارة التعلیم العالی: مجلة الدراسات التسویقیة و إدارة الأعمال المجلد 01 العدد 01

Cowbell. Robert.(2007).probabilistic .networks and expert systems springer