فعالية استخدام السبورة الذکية في تعميق مفهوم الخريطة بالمرحلة الثانوية (دراسة تطبيقية بمدرسة التميز الثانوية ينات – سنجة – السودان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في کلية التربية جامعة سنار

10.33850/ejev.2020.73454

المستخلص

هدفت الدراسة لمعرفة فاعلية استخدام السبورة الذکية في تعميق مفهوم الخريطة بالمرحلة الثانوية.  استخدمت الباحثة المنهج التجريبي والمنهج الوصفي والمقابلة لجمع البيانات، اختارت الباحثة عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة وتکونت العينة من (40) طالبة بالصف الأول بمدرسة  التميز الثانوية ينات – سنجة. قسمت عينة الدراسة لمجموعتين متجانستين (20) طالبة لکل مجموعة، کانت إحدى المجموعتين هي المجموعة التجريبية والمجموعة الأخرى هي المجموعة الضابطة، ثم تدرس المجموعة التجريبية بالسبورة الذکية، والمجموعة الضابطة درست بالطريقة التقليدية. خضعت المجموعتين لاختبار قيلي واختبار بعدي لقياس التحصيل المباشر  وکذلک ما لدى المتعلمين من خبرات سابقة، استخدمت الباحثة لمعالجة البيانات احصائيا اختبار (ت) لاختبار الدلات الاحصائية في استجابة افراد العينة، وخرجت الدراسة بعدة نتائج اهمها: انه انه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى المعنوية (0,05) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في کل المستويات، وان استخدام السبورة في تدريس الخرلئط في المرحلة الثانوية ذو فعالية عالية في تعميق مفهوم الخريطة. اوصت الدراسة بضرورة تعميم تدريس الخرائط في المرحلة الثانوية بالوسائل الحديثة عن طريق استخدام السبورة الذکية، واوصت الدراسة باعداد مزيد من المؤتمرات العلمية حول استخدام السبورة الذکية فى المرحلة الجامعية، وتوضيح مدى نجاحها.
 

الكلمات الرئيسية


الکتب المراجع:  
1- اریج البخیت موسى . کتاب الجغرافیا للصف الثالث الثانوى ودوره فى تعمیق مفهوم الخریطه لدى الطلاب، رسالة ماجستیر، جامعة افریقیا العالمیة،2015م.
2- الجوهری، یسرى. ( (1981الخرائط الجغرافیة. دار المعارف.
3- الجوهری، یسری ( 1979 ) .. الجغرافیة العملیة. القاهرة. دار بور سعید للطباعة.
4- الحلـو، ماجـدة أیـوب محمـد. (2009) فاعلیـة برنـامج تقنـی لتنمیـة مهـارة قیـاس المـسافات
والمساحات على الخرائط الجغرافیة لدى طالبات الدراسات الاجتماعیـة فـی الجامعـة الإسـلامیة
غزة.
5- الهبــاش، عبیــر (2010) أثــر اســتخدام مــدخل الــدراما فــی اکتــساب بعــض المفــاهیم
الجغرافیة لدى طالبات الصف السابع الأساسی بمحافظة غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة،
کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة.
6- صـالح، إدریـس سـلطان (2003) مـستوى تمکـن معلمـی الجغرافیـا قبـل الخدمـة مـن المفـاهیم الجغرافیـا الأساسـیة وعلاقتـه بمـستوى أدائهـم التدریـسی واتجاهـاتهم نحـو الجغرافیـا، رسـالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
7-  خالد، سلافة مضوی. (2017). فاعلیة استخدام الإنترنت فی تدریس مادة الجغرافیا الطبیعیة لطلاب الثانوی، رسالة ماجستیر تکنولوجیا التعلیم. غیر منشورة . کلیـة التربیة. جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا
8- الرحیلی، تغرید عبد الفتاح. (2017). فعالیة برنامج تدریبی قائم علی استخدام السبورة التفاعلیة فی تنمیة مهارات العرض الفعال لدى عضویة هیئة التدریس فی جامعة طیبة من وجهة نظر الطالبات واتجاهاتهن نحوها. المجلة الدولیة للبحوث التربویة . الإمارات المجلد 41. العدد3.
9- براهیم، آسیا إدریس (2017). فاعلیة استخدام السبورة الذکیة فی تدریس قواعد اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر تقنیات تربویة غیر منشورة . کلیـة التربیة. جامعة النیلین.
10- المهیران، نبیل خلف. (2016). درجة استخدام الألواح الذکیة فی تدریس اللغة العربیة للمرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والطلبة فی محافظة عمان. رسالة ماجستیر المناهج وطرق التدریس. غیر منشورة. جامعة السلطان قابوس.
11- علی، نجود محمد. (2016).  فعالیة استخدام السبورة التفاعلیة فی زیادة التحصیل الدراسی فی تدریس مقرر مادة الأحیاء لطلاب الصف الثانی الثانوی. رسالة ماجستیر غیـر منـشورة. کلیـة التربیة. جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
12- خلیفة، أمل کرم. (2015).  تکنولوجیا التعلیم. مصر.مکتبة المعرفة.
13- یاسین، منى عبد المحسن. (2015). السبورة التفاعلیة وتکنولوجیا التعلم:  دراسة تطبیقیة مجلة بابل للعلوم الإنسانیة. بابل. المجلد 23، العدد 2.
14- سیسو، نادرة غازی. (2013) اتجاهات المعلمین نحو استخدام السبورة الذکیة فی العلمیة التعلیمیة. رسالة ماجستیر فی التربیة والمناهج غیو منشورة. کلیة العلوم التربویة. جامعة الشرق الأوسط. عمان.
15- الحمیدان، إبراهیم بن عبد الله. (2013).  أثر استخدام السبورة الذکیة على التحصیل واتجاهات الطلاب نحو مقرر الدراسات الاجتماعیة. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس. الجمعیة السعودیة للعلوم النفسیة والتربویة. العدد41.
16- زیتون، حسن حسین. (2013) استراتیجیات التدریس: رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم  الطبعة الأولى. القاهرة. علم الکتب.
17- محمد،أحمد سالم. (2009). وسائل وتکنولوجیا التعلیم. المملکة العربیة السعودیة. مکتبة الرشید.
18- القاعور، إبراهیم. ( 1996). طرائق تدریس الجغرافیا. الأردن.  دار الأمل للنشر والتوزیع.
19- شلبی، أحمد إبراهیم  ( 1996). تدریس الجغرافیا فی مراحل التعلیم العام. القاهرة.  الدار العربیة للکتاب.
20-  صقر، مأمون محمد أحمـد ( . (2009تقویم استخدام الخریطة فی کتـب الجغرافیـا فـی المرحلـة الأساسیة العلیا فی فلسطین، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
21- الطوبجی، حمدی حسین. (1987). وسائل الاتصال التکنولوجی فی التعلیم. ط3. الکویت. دار القلم.
22-  جـوهری، أحمـد الـسید محمـد .( 1981) تقـویم بعـض المفـاهیم الجغرافیـة لـدى طـلاب الفرقـة الرابعــة شــعبة الجغرافیــا بکلیــة التربیــة، رسـالة ماجـستیر غیـر منـشورة، کلیـة التربیـة، جامعـة الزقازیق.
23-  سعادة، جودت أحمد. . (2001)  تدریس مهارات الخرائط ونماذج الکرة الأرضیة. دار الـشروق للنشر والتوزیع. عمان. الطبعة الأولى. الإصدار الأول.
24- حــسب الله، محمــد عبــد الحلــیم. (2001)  تنمیـــة المفـــاهیم الریاضـــیة لـــدى طفـــل الروضـــة. المنصورة. المکتبة العصریة.
25- القطحــانى، ســالم بــن علــى  .(2002) .تمکـــن الطــلاب مـــن تعلـــم بعــض مفـــاهیم الدراســـات الاجتماعیة – دراسة استکشافیة على طلاب الصف السادس الابتدائی بمنطقة أبها التعلیمیة، مجلة مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر، العدد21.
26- الجسار، سلوى عبد الله. .(2003 ) مهارات قراءة الخریطة لدى الطلبة المعلمین- کلیة التربیة جامعة الکویت. مجلة البحث فی التربیة وعلـم الـنفس. جامعـة المنیـا. المجلـد الـسادس عـشر. العدد الثالث.
27- الطیب، محمد وآخـرون (2003). فاعلیـة حقیبـة تعلیمیـة مقترحـة فـی مـادة الجغرافیـا علـى
تنمیة التحـصیل الدراسـی ومهـارات اسـتخدام الخـرائط لـدى تلامیـذ الـصف الثالـث مـن المرحلـة الإعدادیة. مجلة التربیة. المرکز القومی للبحوث. العدد العاشر.
28-  علـی، مایـسة محمود (2008) .. فاعلیــة برنــامج لتوظیــف تکنولوجیــا التعلــیم فــی اکتــساب المفــاهیم الجغرافیـة وحـل المـشکلات لـدى تلامیـذ المرحلـة الإعدادیـة. رسـالة دکتـوراه غیـر منـشورة.کلیـة التربیة. جامعة عین شمس.
مکونات السبورة التفاعلیة وأنواعها https:\\ar.wikbooks.org . تم زیارة الموقع بتاریخ 28/8/2019م.