تحديات التعليم الرقمي في الوطن العربي(رؤية تأصيلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارک- جامعة إفريقيا العالمية- کلية التربية

10.33850/ejev.2020.73456

المستخلص

       تهدف هذه الورقة إلى إبراز أهم تحديات التعليم الرقمي في الوطن العربي من خلال رؤية تأصيلية، في محاولة لمواجهة هذه التحديات من منطلق فکري أقرب للجذور والخلفيات الإسلامية للأمة العربية ، خصوصا وأن متغير المعرفة والرقمنة- کواقع معاصر يتسم بالحداثة- يفرض تحديات عديدة في محاور شتى تقتضي تحورا وتحولا وإضافة في صياغة الأصول التربوية في هذا العصر. استخدم الباحث المنهجين الاستقرائي والاستنباطي لمناسبتهما لطبيعة موضوع الدراسة، وتمثلت أهم نتائج هذه الورقة في صياغة تحديات في المحور الفکري ترکز على النظرة للعلوم الحديثة على أنها فتح من علم الله الشامل والذي له مقتضياته ومظانه، وفي المحور الأخلاقي هناک تحديات تتعلق بالأمانة العلمية، التقويم، وبعض الضوابط الأخلاقية في التعاطي مع التعليم الرقمي، والذي يتنزل في منظومة القيم الإسلامية في مجال التعليم، وفي المحور المادي يجب أن تکون النظرة شاملة تستوعب السنن الروحية في الشريعة الإسلامية. ثم يوصي الباحث بمواجهة ومعالجة هذه التحديات باستصحاب الرؤى التأصيلية المستندة الى وحي الله عز وجل. وأخيرا يقترح الباحث موضوعات مشابهة ومکملة في بقية القضايا التربوية المعاصرة.

أولا- المصادر:
القرآن الکریم
1-   ابن منظور، جمال الدین محمد بن مکرم بن منظور – لسان العرب – المؤسسة  المصریة العامة للتالیف و الترجمة – القاهرة.
2-   أحمد بن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی ــ   مسند الإمام أحمد بن حنبل- مؤسسة الرسالة- الطبعة : الأولى ، 1421 هـ - 2001م.
3-   إسماعیل الفاروقی- أسلمة المعرفة، المسلم المعاصر، العدد ٣٢، ١٤٠٢هـ – ١٩٨٢م.
4-   ___________: إسلامیة المعرفة: المبادئ العامة – خطة العمل – الإنجازات، ترجمة د. عبد الحمید أبو سلیمان (واشنطون: المعهد العالمی للفکر الإسلامی، ١٩٨٦.
5-     إسماعیل عثمان حسن- الأصول الفلسفیة والنفسیة والاجتماعیة للتنمیة المهنیة للمعلم فی عصر المعرفة والرقمنة -مجلة جامعة الهلال- الصومال- العدد 9- أبریل 2019م.
6-   _____________ وبشیر أحمد یوسف - إشارات تربویة فی سورة القصص- مجلة معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامی- جامعة امدرمان الإسلامیة.
7-   البیهقی، أبوبکر أحمد بن الحسین البیهقی – السنن الکبرى- دار المعرفة –بیروت- لبنان- (1413هـ -1992م).
8-   الجرجانی ، کتاب التعریفات  – مکتبة لبنان – بیروت – 1978 .
9-   الحاکم النیسابوری، محمد بن عبدالله أبو عبدالله ـ المستدرک على الصحیحین- تحقیق : مصطفى عبد القادر عطا -الطبعة الأولى ،( 1411 – 1990) - دار الکتب العلمیة –بیروت.
10- الزمخشری، ابو القاسم جار الله محمد بن عمر – أساس البلاغة – دار صادر للطباعة والنشر – دار بیروت للطباعة والنشر – بیروت.
11- الصاحب بن عباد، إسماعیل بن عباد أبو القاسم الطالقانی -المحیط فی اللغة، تحقیق: محمد الحسن آلا یاسین- ط1(1994م).
12- عبد الرحمن النقیب وبدریة صالح المیمان-تأصیل المفاهیم التربویة ضرورة أولیة للإصلاح التربوی- ط1(1423ه-2002م)- دار النشر للجامعات- مصر- القاهرة.
13- فاطمة نتاج ریاض، الجامعة ومواجهة التحدیات التکنولوجیة.
14- لؤی صافی – إسلامیة المعرفة من المبادئ إلی الطرائق الإجرائیة – مجلة إسلامیة المعرفة – المعهد العالی للفکر الإسلامی – العدد الثالث- 1966.
15- مرکز البحوث بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: ندوة التأصیل الإسلامی للعلوم الاجتماعیة -جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة – عمادة البحث العلمی، الریاض- ١٤٠٧هـ – ١٩٨٧م.
16- مسلم، ابو الحسین مسلم بن الحجاج – صحیح مسلم شرح النووی – تحقیق: محمد فؤاد عبد الباقی – ط1 (1413هـ - 1992م) – دار الکتب العلمیة – بیروت – لبنان.
17- مقداد یالجن- أساسیات التأصیل والتوجیه الإسلامی للعلوم والمعارف والفنون- سلسلة کتاب تربیتنا- <10>-  الریاض- دار عالم الکتب- 1416ه-1996م.
18-   المناوی، زین الدین محمد ، فیض القدیر،ط1 (1356 ه )،المکتبة التجاریة الکبرى، مصر.
19- [1] - 2019/01/09/توصیات-مؤتمر-التعلیم-الرقمی-2018/
20- الرقمـنة فی المکتبات الجامعیة الجزائـریة_ دراسة حالة المکتبة الجامعیة المرکزیة _بن یوسـف بن خــدة_ _ باشــیوة سالم.mhtml
21- رقمنة - ویکیبیدیا، الموسوعة الحرة.mhtml
22- عصر المعرفة الرقمیة - مرکز النور.mhtml
26- Vt9DwAAQBAJ&pg=PA49&lpg=PA49&dq=%D9
28- https://ar.wikipedia.org/wiki/