الالعاب الالکترونية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة باتنة - الجزائر

10.33850/ejev.2020.73457

المستخلص

تهدف الدراسة لمعرفة علاقة الألعاب الإلکترونية  بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في البحث، وتمثلت الأداة المستخدمة في البحث في أداة الاستبيان، وشملت عينة الدراسة 30 فردا من أولياء التلاميذ حيث تم ملأ الاستبيان من طرفهم، وتوصلت الدراسة الى أن هناک تراجع في المستوى الدراسي لدى عينة الدراسة وذلک راجع لکونهم يقضون معظم أوقات فراغهم في اللعب بدل الاهتمام بمراجعة الدروس، لذا فانه توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الالعاب الالکترونية والتحصيل الدراسي.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع:
1-      شحاتة،حسن النجار،زینب ،معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة، 2003.
2-       سمیر محند حسن، بحوث الاعلام. الاسس والمبادئ، القاهرة، عالم الکتب،1983.
3-      أمل فتاح زیدان:مجلة التربیة والتعلیم،المجلد 91، العدد19، 2119.
4-      محمد زیان عمر، البحث العلمی مناهجه وتقنیاته، دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر، 1988.
5-      احمد فلاق:الطفل الجزائری والعاب الفیدیو، دراسة فی القیم والمتغیرات، اطروحة دکتوراه،قسم
علوم الاعلام والاتصال، کلیة العلوم السیاسیة والاعلام. جامعة الجزائر،2008-2009.
6-      لقویدر مریم:اثر الالعاب الالکترونیة على السلوکیات لدى الاطفال، مذکرة ماجیستیر،کلیة العلوم السیاسیة والاعلام،جامعة الجزائر 03 ،2011/2012.
7-      امیرة مشری: اثر الالعاب الالکترونیة عبر الهواتف الذکیة على التحصیل الدراسی للتلمیذ الجزائری، مذکرة ماستر، کلیة العلوم الاجتماعیة والانسانیة، جامعة العربی ابن مهیدی ام البواقی،2016/2017.
8-      حسنی، إلهام :ألعاب الکومبیوتر الاهتزازیة مصدر رئیسی لمرض ارتعاش الأذرع، جریدة الشرق الأوسط. العدد 8559. الاحـد 23 صفـر 1423هـ  - 5 مایو 2002.
9-    أبو العینین علاء: حیاة أفضل بلا "بلایستیشن" رسالة الإسلام، تم استعراضه بتاریخ 25اکتوبر2011 على الرابط
10- الانباری باسم: نصائح مهمة لمتابعی الألعاب الإلکترونیة، تم استعراضه بتاریخ 22/12/2011 على الرابط
11- هیل، کلیفور دنقلا عن (می :(Mai.سلبیات وإیجابیات الالعاب الالکترونیة، تم استعراضه بتاریخ 23/11/2011 على الرابط