تکنولوجيا المعلومات والتعليم الرقمي ودورهما في تحقيق جودة التعليم العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة باتنة - الجزائر

10.33850/ejev.2020.73459

المستخلص

يعد المجتمع المعرفي أساس مبني على شبکات علمية تديرها التکنولوجيا العصرية، حيث يصبح الفرد قادراعلى الاتصال والتواصل مع غيره وتکوين نظام تعليمي رقمي يساعدهم على إدارة شبکات معرفية تتيح للأفراد نقل واستقبال المعارف والمعلومات، ويعد التعليم الرقمي تقنية العصر؛ لکونه من استراتيجيات التدريس الحديثة التي تدمج بين التطور التکنولوجي والعملية التعليمية خاصة في مجالات التعليم العالي فهي تساعد الطلبة على تبادل الأفکار والاتجاهات والخبرات مع العديد من الأطراف بأقل تکاليف، فقد مست تکنولوجيا المعلومات کل المجالات الحياتية حيث أصبح التعليم العالي ملزم بتغيير برامجه وأساليبه وفق ما يتطلبه العصر الحالي،ومن هنا تظهر لنا أهمية تکنولوجيا المعلومات و التعليم الرقمي  کتقنية حديثة لا يمکن الاستغناء عنها خاصة في المجال التعليمي، وضمن هذا السياق الفکري جاءت هذه الورقة البحثية للبحث في أهمية التعليم الرقمي وتطور تکنولوجيا المعلومات في تحقيق جودة التعليم العالي.  
 

الكلمات الرئيسية


 
الجریوی، سهام بنت سلمان.(2014). استخدام مستودعات الکائنات الرقمیة التعلیمیة     فی الممارسات التدریسیة لأعضاء هیئة التدریس فی کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة عبد الرحمن. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. المجلد(3) . العدد(7)
أحمد، شاهیناز محمود.(2013). أثر توظیف کائنات التعلم الرقمیة ببرامج التعلم             الاکترونی على تحصیل العلوم لدی  طالبات المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة الباحة. السعودیة.          
ألطف ایاد .(2019).اثر التعلم الرقمی باستخدام الأجهزة الذکیة على التحصیل والتعلیم العلمی للطلاب فی مقرر الوسائل التعلیمیة اتجاههم نحو استخدام الأجهزة الذکیة ، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة و النفسیة المجلد 10 . عدد 2 ج1
الطائی العیادی هاشم،(2005).ادارة الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی: دراسة میدانیة کلیة الادارة والاقتصاد،مجلة الغری للعلوم الاقتصادیة والاداریة،المجلد1-العدد3-سنة أولى کلیة لادارة والاقتصاد جامعة الکوفة،العراق.
العبیدی سیلان جبران.(2009).ضمان جودة مخرجات التعلیم فی اطار حاجات المجتمع.المؤتمر12 للوزراء المسؤولیین عن التعلیم العالی و البحث العلمی فی الوطن العربی.الموائمة بین مخرجات التعلیم العالی وحاجات المجتمع فی الوطن العربی المنظمة العربیة للتربیة و الثقافة والعلوم تونس.
الشرنوبی، هاشم سعید ابراهیم.(2017) .التطبیقات التعلیمیة لتکنولوجیا الروبوت وظیفها فی دعم الأدوار التربویة للمعلمین. کلیة التربیة. جامعة الأزهر.القاهرة.
المرشد، ماجد بن صالح.(2017) .التعلم الرقمی. مکتب التعلیم بغرب بریده. الإدارة
        العامة للتعلیم بمنطقة القصیم. المملکة العربیة السعودیة.
السید، رضوان أبو شعشیع.(2017) .القتصاد الرقمی. دار المنهل للنشر والتوزیع.
بختی ابراهیم، شعوبی محمود فوزی،(2010). دور تکنولوجیا المعلومات والاتصال فی تنمیة قطاع السیاحة والفندقة، مجلة الباحث، العدد 7، ورقلة.
جمال بلبکای: "لتعلیم الإلکترونی فی ظل التحولات الحالیة و الرهانات المستقبلیة" ، المؤتمر الدولی حول التربیة وقضایا التنمیة فی المجتمع الخلیجی، جامعة الکویت ، أیام 16، 17، 18 مارس 2015
جمال أبو شنب ،(1993) العلم والتکنولوجیا والمجتمع منذ البدایة وحتى الآن، دار المعرفة الجامعیة، مصر،
زین الدین بروش، و یوسف برکان. (2012). مشروع تطبیق نظام ضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی فی الجزائر، الواقع والآفاق. الجزائر: المؤتمر العربی الثانی الدولی لضمان جودة التعلیم.
سمایلی محمود .(2009). دور إدارة الجودة الشاملة فی تحسین نوعیة التعلیم العالی  بالمؤسسة الجامعیة الجزائریة dspace.univ-setif2.dz http//www.
-سالم احمد. (2004). تکنولوجیا التعلیم و التعلیم الالکترونی ، مکتبة  الرشد، الریاض، السعودیة
صلیحة رقاد.(2014). "تطبیق نظام الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی الجزائریة ، آفاقه  ومعوقاته "، رسالة دکتوراه ،کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر ، جامعة سطیف 1 ، الجزائر.
طیب، أسامة بن صادق.(2010). دور مؤسسات التعلیم العالی فی اختراق الحاجز        الرقمی سلسلة اصدارات نحو مجتمع المعرفة الإصدار الثامن والعشرون مرکز         الدراسات الاستراتیجیة. جامعة الملک عبد العزیز. المملکة العربیة السعودیة.
علی، لونیس واشعلال، یاسمینة.(2012). دور التعلیم الرقمی فی تحسین الأداء لدی          المعلم والمتعلم البیئة المهنیة نموذجا مجلة العلوم الإنسانیة والجتماعیة. عدد           خاص: الحاسوب وتکنولوجیا المعلومات فی التعلیم العالی.
علیان صالح ناصر.(2004).ادارة الجودة الشاملة فی المؤسسات التربویة، دار         الشروق  للنشر والتوزیع، ط1،الاردن.
علی، لونیس واشعلال، یاسمینة.(2012).دور التعلیم الرقمی فی تحسین الأداء لدی          المعلم والمتعلم البیئة المهنیة نموذجا مجلة العلوم الإنسانیة والجتماعیة. عدد          خاص: الحاسوب وتکنولوجیا المعلومات فی التعلیم العالی.
عامر ابراهیم قندیلجی، إیمان فاضل السامری، (2002). تکنولوجیا المعلومات         وتطبیقاتها، اوراق للنشر والتوزیع، الأردن، ، ط 1.
 عوض حاج على .(2005). " منظومة مجتمع المعرفة ودورها فی دعم الدخل القومی وتحقیق الأمن الشامل , مجلة أفکار جدیدة , العدد  11.
عبد اللطیف لطیفات، و أحمد الصاوری. (2019). جودة التعلیم العالی بین التعلیم الرقمی والتقدم التکنولوجی. المجلة العربیة للإعلام وثقافة الطفل.
غسان قاسم اللامی،(2007) .إدارة التکنولوجیا: مفاهیم ومداخل تقنیات، تطبیقات      عملیة، دار المناهج للنشر والتوزیع، الأردن،  ، ط 1.
لونیس علی،یاسمین اشعلال .(2002).دور التعلیم الرقمی فی تحسین الأداء لدى      المعلم والمتعلم ( البیئة المهنیة نموذجا) مجلة العلوم الانسانیة و الاجتماعیة ، عدد       خاص: الحاسوب و التکنولوجیا المعلومات فی التعلیم العالی
مقدم وهیبة .(2010) .الحاجة إلى تطویر المناهج الجامعیة بما یتناسب مع متطلبات        سوق الشغل فی الجزائر ، الملتقى الوطنی الأول حول: تقویم دور الجامعة       الجزائریة فی الاستجابة لمتطلبات سوق الشغل و مواکبة تطلعات التنمیة المحلیة    (15-20 مای) ، جامعة زیان عاشور ، الجلفة، الجزائر .
-محمد الصیرفی .(2009).إدارة تکنولوجیا المعلومات، دار الفکر الجامعی، مصر،ط 1
-محمد صالح الحناوی وآخرون، (2004)مقدمة فی الأعمال فی عصر التکنولوجیا،          الدار الجامعیة –طبع، نشر وتوزیع، مصر .
ماجد محمد الزیودی،(2012) دور تکنولوجیا المعلومات والاتصالات لمشروع طویرالتعلیم نحو الاقتصاد المعرفی فی تنمیة المها ارت الحیاتیة لطلبة المدارس الحکومیة الأردنیة، المجلة العربیة لتطویر التفوق، المجلد 3، العدد 5، الیمن
محمد بن الدین. (2018). تقییم جودة الحیاة وفق المرجع الجدید لضمان جودة التعلیم العالی بالجزائر . الجزائر: وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی.
مزهر شعبان العانی،شوقی ناجی جواد.(2008).العملیة الإداریة وتکنولوجیا المعلومات، اثراء للنشر والتوزیع، الأردن، 2008 ،ط 1. (http://gafsa.jeun.fr/t7927-topic)
هورن، مایکل.(2015). التکنولوجیا والتعلیم: تحویل التعلیم فی الصفوف المدرسیة          باستعمال أسالیب التعلم المدمج. تقریر من خدمات تحلیل البیانات فی هارفارد          بیزنیس ریفیو  hbr.org/hbr-analytic-services