درجة امتلاک طلبة الصف التاسع الأساسي لمبادئ التعليم المنظم ذاتيا وعلاقته باتجاهاتهم نحو مادة التاريخ من وجهه نظر الطلبة أنفسهم في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم في المملکة الأردنية الهاشمية

10.33850/ejev.2020.73460

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة امتلاک طلبة الصف التاسع الأساسي لمبادئ التعليم المنظم ذاتيا وعلاقته باتجاهاتهم نحو مادة التاريخ من وجهه نظر الطلبة أنفسهم في المدارس التابعة لمديرية اربد الاولى للعام 2017/2018، وذلک من خلال استطلاع وجهة نظر عينة من طلبة الصف التاسع في المدارس (309) طالبا وطالبة. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء الاستبانة حيث تکون في صورته النهائية من (30) فقرة موزعة على قسمين هما التعلم المنظم ذاتيا وقد تکون هذا الجزء من اربعة مجالات هي (تحديد الهدف والخطيط له، الحفظ والتسميع، البحث عن المعلومة، وطلب المساعدة) وبواقع خمس فقرات لکل مجال، أما الجزء الثاني فتضمن مقياس الاتجاهات وقد تکون من (10) فقرات  وبعد التأکد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على أفراد العينة حيث أظهرت النتائج أن درجة ممارسة طلبة الصف التاسع للتعلم الذاتي کان مرتفعا على جميع المجالات والمقياس ککل، في حين لم تظهر فروق في درجة الممارسة تعزى لمتغير الجنس، وأشارت النتائج أيضا الى أن اتجاهات افراد العينة نحو مادة التاريخ کانت عالية، وأخيرا أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط ايجابية بين ممارسة التعلم الذاتي والاتجاهات نحو مادة التاريخ . وخلصت الدراسة إلى وضع مجموعة من التوصيات من أبرزها ضرورة تضمن انشطة وتدريبات في منهاج التاريخ تعزز التعلم المنظم ذاتيا لدى الطلبة، وضرورة تدريب المعلمين على کيفية توظيف أسلوب التعلم المنظم في التدريس.
 

الكلمات الرئيسية


أولا :المراجع العربیة
أبا الخیل، فوزیة(2008) فاعلیة وحدة دراسیة قائمة على التعلم الإلکترونی فی تنمیة بعض المهارات التاریخیة لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمدینة الریاض، دراسات، العلوم التربویة، 35(1) 167-189.
أحمد، إبراهیم (2007). التنظیم الذاتی للتعلم والدافعیة الداخلیة فی علاقتهما بالتحصیل الأکادیمی لدى طلاب کلیة التربیة (دراسة تنبؤیة). مجلة کلیة التربیة، جامعة عین3  (31)  135-69 
الجراح، عبدالناصر(2010) العلاقة بین التعلم المنظم ذاتیا والتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک. لمجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 6 (4) ،ص333 – 348.
الخریشة، کاید(2004) مهارات التفکیر التاریخی فی کتب التاریخ للمرحلة الثانویة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة ، العدد18 ، ص 149 -170.
سلیمان، جمال (2012) درجة ممارسة مدرسی مادة التاریخ فی المرحلة الثانویة لمهارات التفکیر الناقد ، مجلة جامعة دمشق، العدد 28 ، ص 97-112.
السیسی، شعبان علی حسین (2002 .) أسس السلوک الإنسانی بین النظریة والتطبیق. الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
طلافحة، حامد عبدالله (2010 ).مناهج الدراسات الاجتماعیة وطرائق تدریسه. ط1،  الجامعة الأردنیة، کلیة العلوم التربویة.عمان،الأردن.
العمری، وصال(2013) درجة امتلاک طلبة المرحلة الأساسیة العلیا لمنطقة إربد الأولى لمکونات التعلم المنظم ذاتیاً فی مناهج العلوم فی ضوء بعض المتغیرات، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 21(4) ص95-127.
القضاة، بسام (2011) ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺩﺭﺠﺔ ﻤﻌﺭﻓﺔ لکفایات ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺴﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻤﺔ ﻟﻤﻌﻠﻤﻲ ﻤﺒﺤﺙ ﺍﻟﺘﺎﺭﻴﺦ ﻓﻲ  ﺍﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﻭﻤﺩﻯ ﻤﻤﺎﺭﺴﺘﻬﻡ ﻟﻬﺎ  ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ، ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ، ﺍﻟﻤﺠﻠﹼﺩ 38، ﺍﻟﻌﺩﺩ 2011، ص 122-142.
قطامی، یوسف (2005) نظریات التعلم والتعلیم،ـ ط1، عمان: دار الفکر العربی للنشر والتوزیع.
المصری, محمد(2009). العلاقة بین استراتیجیات التعلم والتحصیل الأکادیمی لدى طلاب کلیة العلوم التربویة بجامعة الإسراء الخاصة, مجلة دمشق, ع(25), ص(3-4).
ثانیا:المراجع الأجنبیة
Alotaibi, Khaled  , Tohmaz, Riyad  ,and  Jabak ,Omar (2017) The Relationship Between Self-Regulated Learning and Academic Achievement for a Sample of Community College Students at King Saud University, Education Journal, ; 6(1): 28-37
Bail, F.; Zhang, T.; & Tachiyama, G. (2008). Effect of self regulated learning course on the academic and graduation rate of college students in an academic supported program. Journal of college reading and learning, 39 (1), 54-73.
Breakstone, J., Smith, M., & Wineburg, S. (2013). Beyond the bubble: New history social studies assessments for the Common Core. Phi Delta Kappan, 94(5), 53-57.
Cleary, T. (2006). The development and validation of the SelfRegulation Strategy Inventory-Self-Report. Journal of School Psychology, 44, 307–322.
Green, J., & Azevedo, R. (2007). A theoretical review of Winne & Hadwin’s model of self-regulated learning: New perspectives and directions. Review of Educational Research, 77, 334 – 372.
Hong, E.; Peng, Y.; & Rowell, R. (2009). Homework selfregulation: Grade, gender, and achievement-level differences. Learning and Individual Differences 19, 269–276
National Council for History Education(2006) Expectations of Excellence: Curriculum Standards for Social Studies
National Council for the Social Studies (NCSS). (1998). Curriculum Standards for Social Studies, (Expectations of Excellence). 3 rd ed., Bullet in 89, Washington. D.C
Paris, Scott G. & L. Idol. (1990). How Metacognition Can Promote Academic Learning and Instruction.. (B. Jones & L. Idol, eds.) Lawrence Earlbaum Associate,
Paris,S & Winograd ,P(1990) The role of self-regulated learning in contextual teaching: Principles and practices for teacher preparation, A Commissioned Paper for the U.S. Department of Education Project Preparing Teachers to Use Contextual Teaching and Learning Strategies To Improve Student Success In and Beyond School. Dr. Kenneth R. Howey, Project Director.
Parker. W. c.(2001): Social studies in elementary education. New Jersey: Merrill Prentice hall.
Pintrich, P and De Groot, E. (1990) Motivational and Self-Regulated Learning Components of Classroom Academic Performance, Journal of Educational Psychology, 82(1).,33-40
Purdie, N. (1995). Strategies for self-regulated learning: A cross-cultural comparison. Paper presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association (San Francisco, CA, April 18-22, 1995) (ERIC Document Reproduction Service, ED 385653)
Schunk, D.H., & Ertmer, P.A. (2000). Self-regulation and academic learning: Self-efficacy enhancing interventions. In M. Boekaerts, P. Pintrich, &M. Seidner (Eds.), Self-regulation: Theory, research, and applications (pp. 631–649). Orlando, FL: Academic Press,
Stearns, P. (1998). ‘Why study history’,American Historical Association.
Stewart, William (2008). Teachers lack math's know-how. Times Educational Supplement; 5/30/2008, Issue 4790, p12-12. http://www.tes.co.uk/article.aspx?storycode.
Yang, M. (2005). Investigating the structure and the pattern in self-regulated learning by high school students. Asia Pacific Education Review, 6(2), 162–169.