أولا :المراجع العربیة
أبا الخیل، فوزیة(2008) فاعلیة وحدة دراسیة قائمة على التعلم الإلکترونی فی تنمیة بعض المهارات التاریخیة لدى طالبات الصف الأول الثانوی بمدینة الریاض، دراسات، العلوم التربویة، 35(1) 167-189.
أحمد، إبراهیم (2007). التنظیم الذاتی للتعلم والدافعیة الداخلیة فی علاقتهما بالتحصیل الأکادیمی لدى طلاب کلیة التربیة (دراسة تنبؤیة). مجلة کلیة التربیة، جامعة عین3 (31) 135-69
الجراح، عبدالناصر(2010) العلاقة بین التعلم المنظم ذاتیا والتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک. لمجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 6 (4) ،ص333 – 348.
الخریشة، کاید(2004) مهارات التفکیر التاریخی فی کتب التاریخ للمرحلة الثانویة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة ، العدد18 ، ص 149 -170.
سلیمان، جمال (2012) درجة ممارسة مدرسی مادة التاریخ فی المرحلة الثانویة لمهارات التفکیر الناقد ، مجلة جامعة دمشق، العدد 28 ، ص 97-112.
السیسی، شعبان علی حسین (2002 .) أسس السلوک الإنسانی بین النظریة والتطبیق. الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
طلافحة، حامد عبدالله (2010 ).مناهج الدراسات الاجتماعیة وطرائق تدریسه. ط1، الجامعة الأردنیة، کلیة العلوم التربویة.عمان،الأردن.
العمری، وصال(2013) درجة امتلاک طلبة المرحلة الأساسیة العلیا لمنطقة إربد الأولى لمکونات التعلم المنظم ذاتیاً فی مناهج العلوم فی ضوء بعض المتغیرات، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 21(4) ص95-127.
القضاة، بسام (2011) ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺩﺭﺠﺔ ﻤﻌﺭﻓﺔ لکفایات ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺴﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻤﺔ ﻟﻤﻌﻠﻤﻲ ﻤﺒﺤﺙ ﺍﻟﺘﺎﺭﻴﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﻭﻤﺩﻯ ﻤﻤﺎﺭﺴﺘﻬﻡ ﻟﻬﺎ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ، ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ، ﺍﻟﻤﺠﻠﹼﺩ 38، ﺍﻟﻌﺩﺩ 2011، ص 122-142.
قطامی، یوسف (2005) نظریات التعلم والتعلیم،ـ ط1، عمان: دار الفکر العربی للنشر والتوزیع.
المصری, محمد(2009). العلاقة بین استراتیجیات التعلم والتحصیل الأکادیمی لدى طلاب کلیة العلوم التربویة بجامعة الإسراء الخاصة, مجلة دمشق, ع(25), ص(3-4).
ثانیا:المراجع الأجنبیة
Alotaibi, Khaled , Tohmaz, Riyad ,and Jabak ,Omar (2017) The Relationship Between Self-Regulated Learning and Academic Achievement for a Sample of Community College Students at King Saud University, Education Journal, ; 6(1): 28-37
Bail, F.; Zhang, T.; & Tachiyama, G. (2008). Effect of self regulated learning course on the academic and graduation rate of college students in an academic supported program. Journal of college reading and learning, 39 (1), 54-73.
Breakstone, J., Smith, M., & Wineburg, S. (2013). Beyond the bubble: New history social studies assessments for the Common Core. Phi Delta Kappan, 94(5), 53-57.
Cleary, T. (2006). The development and validation of the SelfRegulation Strategy Inventory-Self-Report. Journal of School Psychology, 44, 307–322.
Green, J., & Azevedo, R. (2007). A theoretical review of Winne & Hadwin’s model of self-regulated learning: New perspectives and directions. Review of Educational Research, 77, 334 – 372.
Hong, E.; Peng, Y.; & Rowell, R. (2009). Homework selfregulation: Grade, gender, and achievement-level differences. Learning and Individual Differences 19, 269–276
National Council for History Education(2006) Expectations of Excellence: Curriculum Standards for Social Studies
National Council for the Social Studies (NCSS). (1998). Curriculum Standards for Social Studies, (Expectations of Excellence). 3 rd ed., Bullet in 89, Washington. D.C
Paris, Scott G. & L. Idol. (1990). How Metacognition Can Promote Academic Learning and Instruction.. (B. Jones & L. Idol, eds.) Lawrence Earlbaum Associate,
Paris,S & Winograd ,P(1990) The role of self-regulated learning in contextual teaching: Principles and practices for teacher preparation, A Commissioned Paper for the U.S. Department of Education Project Preparing Teachers to Use Contextual Teaching and Learning Strategies To Improve Student Success In and Beyond School. Dr. Kenneth R. Howey, Project Director.
Parker. W. c.(2001): Social studies in elementary education. New Jersey: Merrill Prentice hall.
Pintrich, P and De Groot, E. (1990) Motivational and Self-Regulated Learning Components of Classroom Academic Performance, Journal of Educational Psychology, 82(1).,33-40
Purdie, N. (1995). Strategies for self-regulated learning: A cross-cultural comparison. Paper presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association (San Francisco, CA, April 18-22, 1995) (ERIC Document Reproduction Service, ED 385653)
Schunk, D.H., & Ertmer, P.A. (2000). Self-regulation and academic learning: Self-efficacy enhancing interventions. In M. Boekaerts, P. Pintrich, &M. Seidner (Eds.), Self-regulation: Theory, research, and applications (pp. 631–649). Orlando, FL: Academic Press,
Stearns, P. (1998). ‘Why study history’,American Historical Association.
Yang, M. (2005). Investigating the structure and the pattern in self-regulated learning by high school students. Asia Pacific Education Review, 6(2), 162–169.