واقع الذکاء الإنفعالي للمعلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ علم نفس المساعد

10.33850/ejev.2020.73461

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء الانفعالي للمعلمة وأنماط الشخصية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، وکذلک دراسة الفروق وفقاً لمتغير التخصص المهني ومستوى الدخل وعدد سنوات الخبرة والحالة الاجتماعية للمعلمات ومتغيرات الصف والتخصص للطالبات. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي کمنهج للدراسة واستخدمت العينة العشوائية من الطالبات والمعلمات على حد سواء وبتطبيق أدوات الدراسة والتي تمثلت في مقياس الذکاء الانفعالي ومقياس أنماط الشخصية وباستخدام حزمة البيانات الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss، فقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها: لا توجد فروق في نمط الشخصية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض وفقاً  لمرتفعي ومنخفضي الذکاء الانفعالي للمعلمات " ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمات عينة الدراسة في مقياس الذکاء الانفعالي تعزى لمتغيري [ ( الحالة الاجتماعية  (عزباء – متزوجة- مطلقة), التخصص الأکاديمي ].و "لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المعلمات عينة الدراسة في مقياس الذکاء الانفعالي تعزى لمتغيري [ ( الخبرة ( أقل من 11 سنه – أکثر من 11 سنة) , الدخل ( أقل من 10 آلاف – أکثر من 10 آلاف ) ].و لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطالبات عينة الدراسة في مقياس نمط الشخصية تعزى لمتغيري [  التخصص الدراسي ( علمي – أدبي  ) , المستوى الدراسي ( أول – ثاني – ثالث ) ].

أولاً : قائمة المراجع العربیة
الانصاری، بدر محمد  (1997) . الفروق بین طلبة وطالبات جامعة الکویت فی سمات الشخصیة. بحوث میدانیة فی الشخصیة الکویتیة. الکویت:  مکتبة المنار الإسلامیة. ص ص 29 – 75.
الانصاری، بدر محمد  (1997) النظریات العاملیة للشخصیة، الکویت: مکتبة المنار الاسلامیة.
الأعسر ، صفاء وعلاء الدین (2000) الذکاء الإنفعالی، دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة.
الأنصاری، بدر محمد (2002) المرجع فی مقاییس الشخصیة – تقنین على المجتمع الکویتی، دار الکتاب الحدیث، القاهرة.
الجوزو، محمد علی . (1980). مفهوم العقل والقلب فی القرآن والسنة، بیروت/ دار العلم للملایین.
الرازی، محمد بن أبی بکر . (د.ت). مختار الصحاح، بیروت : المرکز العربی للثقافة والعلوم.
الرویتع، عبد الله صالح . (2007م).  إعداد مقیاس للعوامل الخمس الکبرى فی الشخصیة، دراسة على عینة سعودیة، دراسات عربیة فی علم النفس، المجلد (6)العدد (2)
الزعبی، نزار. (2009م). العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة وعلاقتها بالذکاء الانفعالی ومرکز الضبط وکشف الذات لدى عینة من طلبة کلیة التربیة بجامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد. 
السمادونی، السید ابراهیم. (2001). الذکاء الإنفعالی والتوافق المهنی للمعلم، دراسة میدانیة على عینة من المعلمین والمعلمات بالتعلیم الثانوی العام، عالم التربیة، ع3، ص63152.
الشراح، یعقوب (1423) التربیة وأزمة التنمیة البشریة، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. 
الشنقیطی، سید محمد. (1417) القلب فی القرآن وأثره فی سلوک الإنسان، الریاض : دار اشبیلیا.
العکاشی، بشرى أحمد (2003) التوافق فی البیئة الجامعیة وعلاقتها بقلق المستقبل، أطروحة دکتوراه، الجامعة المستنصریة، کلیة التربیة. 
العلوان , أحمد .( 2011). الذکاء الانفعالى وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة وانماط التعلق لدى طلبة الجامعة فی ضوء متغیرى التخصص والنوع الاجتماعى للطالب , المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة , مج (7) , ع ( 2) , صص 125 – 144 .
العیسوی، عبد الرحمن محمد (2002) سیکولوجیة الشخصیة، مصر، الإسکندریة، منشأة المعارف.
اللامی، عبد الله حسین، وصاحب، سلام جبار، وموسى، حازم . (2005م) . السمات الشخصیة وعلاقتها بالاحتراق النفسی لدى مدربی کرة القدم، مجلة علوم التربیة الریاضیة، جامعة بابل، العدد الأول، المجلد الرابع. ص ص  7283.
المللى , سهاد .( 2010 ) . الذکاء الانفعالى وعلاقته بالتحصیل الدراسى لدى عینة من المتفوقین والعادیین: دراسة میدانیة على طلبة الصف العاشر من مدارس المتفوقین والعادیین فی مدینة دمشق , مجلة جامعة دمشق , مج 26 , ع3. 
الموافی، فؤاد حامد، وراضی، فوقیة محمد 0(2006)0 الخصائص السیکومتریة لاستبیان العوامل الخمس الکبرى للأطفال، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد (16)
النداوی، عدنان علی حمزه‌ (2006). الشخصیة المتقلبة وعلاقتها بالتوافق المهنی لدى العاملین فی مؤسسات الدولة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة) مقدمة الى کلیة الاداب جامعة بغداد.
أبو حطب, صادق، فؤاد وآمال (1996) علم النفس التربوی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
أبو هاشم، السید محمد (2005) المکونات الأساسیة للشخصیة فی نموذج کل من کاتل وأیزنک وجولدبیرج لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، العدد (70)
أحمد، سهیر کامل (2003) سیکولوجیة الشخصیة، الإسکندریة: مرکز الاسکندریة للکتاب.
بخارى , نبیة محمد أمین .( 2007). الذکاء الانفعالى وأسالیب المعاملة الوالدیة والمستوى التعلیمى للوالدین لدى عینة من طالبات جامعة الطائف , رسالة ماجستیر غیر منشورة , قسم علم النفس , کلیة التربیة جامعة أم القرى.
بقیعى , نافز ( 2011) الذکاء الانفعالى وعلاقته بأنماط الشخصیة والاحتراق النفسى لدى معلمى الصفوف الثلاثة الأولى . مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الانسانیة) , مج 25 (1) , الأردن.
بلان، کمال یوسف (2012م). السمات الشخصیة لدى المرأة فی ضوء بعض المتغیرات: دراسة میدانیة مقارنة لدى عینة من النساء العاملات وغیر العاملات فی محافظتی دمشق وحمص، مجلة جامعة دمشق، المجلد 28، العدد الأول. ص ص 17 65. 
بن تیمیة، تقی الدین أحمد . (2002م) . مکارم الأخلاق، بیروت، صیدا، المکتبة العصریة للطباعة والنشر. 
بوکانی، صابر بکر مصطفى . (2001). سمات الشخصیة للاستاذ الجامعی , رسالة ماجستیر (غیر منشورة) فی علم النفس التربوی مقدمة الى کلیة التربیة، جامعة ابن رشد.
جابر، عبد الحمید . (1990م). نظریات الشخصیة البناء والدینامیات، والنمو، وطرق البحث، والتقویم،القاهرة: دار النهضة العربیة.
جولمان، دانییل (2000) . الذکاء العاطفی، ترجمة، لیلى الجبالی، عالم المعرفة العدد (262)، سلسلة کتب ثقافیة یصدرها المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت.
حبشی، محمد . (2004م) . المکونات العاملیة للذکاء الانفعالی لدى عینة من المتفوقین أکادیمیاً وغیر المتفوقین من طلاب التعلیم الثانوی، مجلة دراسات نفسیة، المجلد الرابع عشر، ع3. 
حنتول، أحمد بن موسى محمد . (2004). انماط السلوک الاجرامی فی مرحلة الرشد وعلاقتها ببعض المتغیرات الشخصیة لدى عینة من المودعین فی سجون المنطقة الغربیة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة) مقدمة الى کلیة التربیة، جامعة أم القرى بمکة المکرمة.
خلیل، سعاد . (2004) . الذکاء العاطفی، المنتدى العربی الموحد، دورة الذکاء العاطفی، شبکة نقل المعلومات.
رمضان , حسن نبیل .( 2010 ). درجة الذکاء الانفعالى لدى معلمى مدارس وکالة غوث وتشغیل اللاجئین الفلسطینیین فی محافظة نابلس , مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات , ع (19 ) شباط.
زهران، حامد عبد السلام . (1997م) . الصحة النفسیة والعلاج النفسی، القاهرة: عالم الکتب. 
سمور، عایش (2006) الأمراض النفسیة أسباب، وتشخیص، وعلاج، فلسطین، غزة، دار المقداد للطباعة.
صینی ،سعید إسماعیل ؛قواعد أساسیة فی البحث العلمی , ط1 : (بیروت , مؤسسة الرسالة للطبع , 1994 م)
شیبی، الجوهرة بنت عبدالقادر (2005) الشعور بالوحدة النفسیة وعلاقتها بسمات الشخصیة لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى بمکة المکرمة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة) مقدمة الى کلیة التربیة، جامعة أم القرى بمکة المکرمة. 
عبد الخالق، احمد محمد (1990) الأبعاد الأساسیة للشخصیة، ط4، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة.
عبد الخالق، أحمد والأنصاری، بدر (1996) العوامل الخمسة الکبرى فی مجال الشخصیة: عرض نظری، مجلة علم النفس، العدد (38) السنة العاشرة.
عبد النبی، إبراهیم محمد (2001) الذکاء الانفعالی وعلاقته بالصرامة العقلیة لدى العاملین بمؤسسات البحث العلمی، کلیة التربیة، جامعة الأزهر. 
عبده، إبراهیم محمد، وعثمان، فاروق (1423) الذکاء الإنفعالی وعلاقته بالصحة النفسیة لدى طلبة الجامعات الأردنیة، مجلة التربیة والعلوم، جامعة عمان الأردن.
عسیری، عبیر بنت محمد حسن (2003). علاقة تشکل هویة الانا بکل من مفهوم الذات والتوافق "النفسی والاجتماعی والعام" لدى عینة من طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الطائف. رسالة ماجستیر مقدمة الى کلیة التربیة بجامعة أم القرى بمکة المکرمة
غنیم، سید (1972) سیکولوجیة الشخصیة، القاهرة: دار النهضة العربیة.
مجمع اللغة العربیة (1406) المعجم الوسیط، دار إحیاء التراث الإسلامی، قطر.
مکطوف , یاسر صبیحة , و العبیدى, سرى غانم محمود .( 2008 ). الذکاء الانفعالى وعلاقته بالمسایرة الاجتماعیة لدى طلبة الجامعة , مجلد التربیة والعلم , مج (15) , ع (3).
نجاتی، محمد عثمان. (1421) القرآن وعلم النفس، القاهرة: دار الشروق.
نشواتی، عبد المجید (2005) علم النفس التربوی، مؤسسة الرسالة، لبنان. 
وهیب، محمد یاسین، وعبدالکریم، زید (1991) دراسة مقارنة بین سمتی العصاب والانبساط – الانطواء لدى طلبة جامعة الموصل. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، بغداد، العدد (16)، ص 93.
العبد القادر، عودة محمد (2005) الذکاء الانفعالی والإنفعالی: مفهومه، أسالیب قیاسه، الدار العربیة للنشر، بیروت.
المراجع الأجنبیة: 
 
Atkinson, R. L., Atkinson, R. C, Smith, E. E. Bem, D. J. and Hoeksema, S. N. (1996). HELGARD’S Introduction to PSYCHOLOGY. 12th edition. Flourida: Harcourt Brace.
BarOn, R. & Parker, J.D. (2000). The Handbook of Emotional Intelligence: Theory. Development. Assessment and Application at Home. School and in the Work Place. Jossey Bass. Sanfrancisco
Cartwright, D. S. (1978). Introduction to Personality. Chicago: Rand McNally.
Coon, Dennis. (1983). Introduction to psychology: Exploration and application. Minnesota: West Publishing.
Costa, et al. (2001). Changes in working trends over the past decade. Labour Market Division, London:  Office for National Statistics, 112, (1) 2535.
Crow, Lester D ; .(1968). Psychology of Human Adjustment. New York: Alfred .A. Knopf.
Drever, James. (1971). A Dictionary of Psychology, revised by Harvey Wallerstien. London: Penguin Reference Books.
Ebel. R.L, .(1972). Essentials of Education measurement, New Jersey: Engewood Cliffs PrenticeHall.
Edwards, A.1.(1957). Techniques of Attitude Scale Construction,  New York: Appleton Country Crafts Inc.
Ewen, R. B. (1998). Personality: A topical approach. Mahweh, NJ: Erlbaum.
Eysenck, H. J .(1971). Uses and abuses of psychology. Middlesex: Penguin Books.
Eysenck, H. J., Wilson, Glenn .(1975). Know your own personality. London, Penguin Books.
Faith et al.(2001). Personality, academic attribution, and substance use as predictors of academic achievement in college students. Journal of Social Behavior and Personality, 12, 501511. 
Freire, et al .(2006). Religious devoutness in college students: Relations with emotional adjustment and psychological separation from parents. Journal of Counseling Psychology, 38, 189196.
Gronbach , L.J. (1964)  .Essentials of psychological testing, New York: Harper and Row.
Issever, H. Onen, L. Sabuncu H. H. and Altunkaynak O. (2002). Personality characteristics, psychological symptoms and anxiety levels of drivers in charge of urban transportation in Istanbul Occupational . Society of Occupational Medicine. London, 52 (6), 297–303.
John, Oliver P. and Srivastava, Sanjay. (1999). The BigFive Trait Taxonomy: History, Measurement, and Theoretical Perspectives. Handbook of personality: Theory and research (2nd ed.). New York: Guilford.
Kala, J. K. . (1990). Introduction to Psychology. Belmont, California: Wadsworth.
Laird, D. A., Laird, E. C. and Fruehling, R. T. (1975). Psychology: Human relation and work adjustment. New York: Mc GrawHill. 
Mahler, M. S. , Pine, F. and Bergman, A. (1975). the psychological birth of the human infant. New York : basic book.
Marttha, T. & George, M; .( 2001). Emotional intelligence: the effect of gender, G P A , ethnicity. Paperpresented at the Annual Meeting of the Midsouth Educational researchAssociation. Mexico city, November 14 16.
Matthews, Gerlad & Deary, Ian J., . (1998). Personality Traits. Cambridge: Cambridge University press. 
Mayer, J.D. & Salovey, P.(1993). "The Intelligence of Emotional Intelligence". Yale university, Intelligence. 17(4). 433 442.
McCrae and Terracciano .(2005). Religious orientation, impression management, and selfdeception: Toward a clarification of the link between religiosity and social desirability. Journal for the scientific study of Religion, 28, 355359.
McCullough, et al. (2002). Introduction to psychology: Exploration and application. Minnesota: West Publishing  Issever, H. et al . ) 2004 )  .Development of Personality in Early and Middle Adulthood: Set Like Plaster or Persistent Change. Journal of Personality and Social Psychology, 84(5), 1041–1053.
McOrmond, Trish. (2004). Changes in working trends over the past decade. Labour Market Division, London:  Office for National Statistics, 112, (1) 2535.
Ngu, R. david  and Moss, prainr .(2006). The Religious Orientation Scale: Review and metaanalysis of social desirability effects. Educational and Psychological Measurement, 57, 970986.
Noftle & Shaver . (2006). Personality, academic attribution, and substance use as predictors of academic achievement in college students. Journal of Social Behavior and Personality, 12, 501511.
Noftle, E.E. and  Shaver, P.R  .( 2006) . Attachment dimensions and the big five personality traits: Associations and comparative ability to predict relationship quality. Journal of Research in Personality. Amsterdam: Elsevier Inc, 40, 179–208.
Sjobergh , A; .(2001). Emotional Intelligence measured in a Highly comp etitivetesting situation, center for Economic psychology, Stockholm school of Economics.
Srivastava ,. (2004). Optimizing well being: the empirical encounter of two traditions. Journal of Personality and Social Psychology, 82, 10071022.
Gleitman, H, Fridlund, A. and Reisberg, D. (1999). Psychology. New York: W.W. Norton.
McCullough, Michael E, Tsang, JoAnn, Brion, Sharon .(2003). Personality Traits in Adolescence as Predictors of Religiousness in Early Adulthood: Findings from the Terman LongitudinalStudy. Personality and Social Psychology Bulletin, 29 (8), 980991.
Srivastava, Sanjay and John, Oliver P., Gosling, Samuel D. & Potter, Jeff . (2003). Development of Personality in Early and Middle Adulthood: Set Like Plaster or Persistent Change. Journal of Personality and Social Psychology, 84(5), 1041–1053.
McCullough, Michael E, Tsang, JoAnn, Brion, Sharon .(2003). Personality Traits in Adolescence as Predictors of Religiousness in Early Adulthood: Findings from the Terman Longitudinal Study. Personality and Social Psychology Bulletin, 29 (8), 980991.
Atkinson, R. L., Atkinson, R. C, Smith, E. E. Bem, D. J. and Hoeksema, S. N. (1996). HELGARD’S Introduction to PSYCHOLOGY. 12th edition. Flourida: Harcourt Brace.
BarOn, R. & Parker, J.D. (2000). The Handbook of Emotional Intelligence: Theory. Development. Assessment and Application at Home. School and in the Work Place. Jossey Bass. Sanfrancisco
Cartwright, D. S. (1978). Introduction to Personality. Chicago: Rand McNally.
Coon, Dennis. (1983). Introduction to psychology: Exploration and application. Minnesota: West Publishing.
Costa Jr, P.T., Terracciano, A., McCrae, R.R (2001). Changes in working trends over the past decade. Labour Market Division, London:  Office for National Statistics, 112, (1) 2535.
Crow, Lester D ; .(1968). Psychology of Human Adjustment. New York: Alfred .A. Knopf.
Drever, James. (1971). A Dictionary of Psychology, revised by Harvey Wallerstien. London: Penguin Reference Books.
Ebel. R.L, .(1972). Essentials of Education measurement, New Jersey: Engewood Cliffs PrenticeHall.
Edwards, A.1.(1957). Techniques of Attitude Scale Construction,  New York: Appleton Country Crafts Inc.
Ewen, R. B. (1998). Personality: A topical approach. Mahweh, NJ: Erlbaum.
Eysenck, H. J .(1971). Uses and abuses of psychology. Middlesex: Penguin Books.
Eysenck, H. J., Wilson, Glenn .(1975). Know your own personality. London, Penguin Books.
Faith et al.(2001). Personality, academic attribution, and substance use as predictors of academic achievement in college students. Journal of Social Behavior and Personality, 12, 501511. 
Freire, et al .(2006). Religious devoutness in college students: Relations with emotional adjustment and psychological separation from parents. Journal of Counseling Psychology, 38, 189196.
Gronbach , L.J. (1964)  .Essentials of psychological testing, New York: Harper and Row.
Issever, H. Onen, L. Sabuncu H. H. and Altunkaynak O. (2002). Personality characteristics, psychological symptoms and anxiety levels of drivers in charge of urban transportation in IstanbulOccup. Society of Occupational Medicine. London, 52 (6), 297–303.
John, Oliver P. and Srivastava, Sanjay. (1999). The BigFive Trait Taxonomy: History, Measurement, and Theoretical Perspectives. Handbook of personality: Theory and research (2nd ed.). New York: Guilford.
Kala, J. K. . (1990). Introduction to Psychology. Belmont, California: Wadsworth.
Laird, D. A., Laird, E. C. and Fruehling, R. T. (1975). Psychology: Human relation and work adjustment. New York: Mc GrawHill. 
Mahler, M. S. , Pine, F. and Bergman, A. (1975). the psychological birth of the human infant.          New York : basic book.
Marttha, T. & George, M; .( 2001). Emotional intelligence: the effect of gender, G P A , ethnicity. Paper presented at the Annual Meeting of the Midsouth Educational research Association. Mexico city, November 14 16.
Matthews, Gerlad & Deary, Ian J., . (1998). Personality Traits. Cambridge: Cambridge University press. 
Mayer, J.D. & Salovey, P.(1993). "The Intelligence of Emotional Intelligence". Intelligence. 17(4). 433 442.
McCrae and Terracciano .(2005). Religious orientation, impression management, and selfdeception: Toward a clarification of the link between religiosity and social desirability. Journal for the scientific study of Religion, 28, 355359.
McCullough, et al. (2002). Introduction to psychology: Exploration and application. Minnesota: West Publishing  Issever, H. et al . ) 2004 )  .Development of Personality in Early and Middle Adulthood: Set Like Plaster or Persistent Change. Journal of Personality and Social Psychology, 84(5), 1041–1053.
McOrmond, Trish. (2004). Changes in working trends over the past decade. Labour Market Division, London:  Office for National Statistics, 112, (1) 2535.
Ngu, R. david  and Moss, prainr .(2006). The Religious Orientation Scale: Review and metaanalysis of social desirability effects. Educational and Psychological Measurement, 57, 970986.
Noftle & Shaver . (2006). Personality, academic attribution, and substance use as predictors of academic achievement in college students. Journal of Social Behavior and Personality, 12, 501511.
Noftle, E.E. and  Shaver, P.R  .( 2006) . Attachment dimensions and the big five personality traits: Associations and comparative ability to predict relationship quality. Journal of Research in Personality. Amsterdam: Elsevier Inc, 40, 179–208.
Sjobergh , A; .(2001). Emotional Intelligence measured in a Highly comp etitivetesting situation, center for Economic psychology, Stockholm school of Economics.
Srivastava et al. (2004). Optimizing well being: the empirical encounter of two traditions. Journal of Personality and Social Psychology, 82, 10071022.
Srivastava, Sanjay and John, Oliver P., Gosling, Samuel D. & Potter, Jeff . (2003). Development of Personality in Early and Middle Adulthood: Set Like Plaster or Persistent Change. Journal of Personality and Social Psychology, 84(5), 1041–1053.