فاعلية بيئة الفصول المنعکسة القائمة على المشروعات في تنمية مهارات المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة علوم وفيزياء - ادارة تعليم جدة – وزارة التعليم

10.33850/ejev.2020.73488

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية بيئة الفصول المنعکسة القائمة على المشروعات في تنمية مهارات المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتکونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي کمجموعة تجريبية واحدة (قبلي/ بعدي)، تمثلت أداة البحث في بطاقة ملاحظة مهارات المستقبل، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (بيئة الفصول المنعکسة القائمة على المشروعات) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة عند مستوى مهارات التعلم والابتکار، ومهارات تکنولوجيا المعلومات ووسائل الإعلام، ومهارات الحياة والعمل، ومهارات المستقبل ککل لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من بيئة الفصول المنعکسة القائمة على المشروعات التي تم إعدادها في البحث الحالي لتنمية مهارات المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية.
 

الكلمات الرئيسية


أولا المراجع العربیة:
حسن، شیماء محمد علی (2015). تطویر منهج الریاضیات للصف السادس الابتدائی فی ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین. مجلة کلیة التربیة- جامعة بورسعید - کلیة التربیة. 18. 297-345.
الخمیسی، مها عبدالسلام أحمد (2019). فاعلیة استراتیجیة حل المشکلات التعاونی فی تنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. المجلة المصریة للتربیة العلمیة. 22 (4). 95- 131.
الدلیمی، جابر محمد جابر (2017). فاعلیة الفصول الإلکترونیة المعکوسة فی تنمیة نواتج التعلم المهاریة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی العراق. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
الدوسری، بدر بن سعید بن حمد .(2017) فاعلیة برنامج إثرائی قائم علی التدریس بالصف المقلوب فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی للطلاب الموهوبین فی المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود .
الربیع، حنان بنت ونیس بن عمیر (2018). دور التقویم التکوینی فی تنمیة مهارات القرن الواحد والعشرین لدى طالبات المرحلة الثانویة. مجلة البحث العلمی فی التربیة- جامعة عین شمس - کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة. 19 (12). 135- 151.
الزهرانی، أحمد عوضه وإبراهیم، یحیى عبد الحمید (2012). معلم القرن الحادی والعشرین، متاح فی:
http://almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=400&Model=M&subModel=138&ID=1682&ShowAll=on
شحاته، حسن (2010). المرجع فی فنون الکتابة العربیة لتشکیل العقل المبدع. القاهرة: دار العالم العربی.
الشرمان، عاطف أبو حمید (2015). التعلم المدمج والتعلم المعکوس. عمان: دار المسیرة.
طه، عبدالله مهدی عبدالحمید  (2019). فاعلیة وحدة مقترحة فی الفیزیاء فی ضوء مدخل "العلوم - التکنولوجیا - الهندسة - الریاضیات" STEM لتنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین لدى طلاب المرحلة الثانویة. المجلة التربویة- جامعة الکویت - مجلس النشر العلمی. 33 (130). 99- 138.
عبد الغنی، کریمة طة نور (2016). فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب على التحصیل وبقاء أثر التعلم فی تدریس التاریخ لدى طلاب المرحلة الثانویة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس- السعودیة. 74. 199-218.
القحطانى، عثمان بن على (2019). فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على التواصل الریاضی فی تنمیة بعض مهارات القرن الحادی والعشرین لدى طلاب المرحلة الابتدائیة. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربویة. 30 (1). 207- 325.
لاشین، سمر (2009). فاعلیة نموذج التعلم القائم على المشروعات فى تنمیة مهارات التنظیم الذاتى والأداء الاکادیمى فى الریاضیات. مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس. 151. 135-167.
محمد، رشا هاشم عبدالحمید (2019). نموذج تدریسى مقترح لتدریس الهندسة قائم على نظریة العقول الخمسة لجاردنر لتنمیة مهارات القرن الحادى والعشرین ومفهوم الذات الریاضى لدى طلاب الصف الأول الثانوى. مجلة کلیة التربیة- جامعة بنها. 30 (117). 177- 254.
محمود، أحمد حسن أبو المعاطى؛ إبراهیم، مجدی عزیز  (2018). فاعلیة برنامج إثرائى قائم على بعض مهارات القرن الحادى والعشرین لتنمیة القوة الریاضیة والتفکیر الریاضى لدى الطلاب المتفوقین دراسیاً بالمرحلة الإعدادیة.  مجلة تربویات الریاضیات. 21 (1). 326- 340.
المطیری، سارة بنت طلق بن جالی (2015). فاعلیة استراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام المنصة التعلیمیة Edmodo فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی و المستویات المعرفیة لبلوم الدراسی فی مقرر الأحیاء. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة    
Bell, S. (2010). Project-Based Learning for the 21st Century: Skills for the Future... Clearing House. 83 (2), 39-43.
Bergmann, J., & Sams, A. (2012). Flip Your Classroom: Reach Every Student in Every Class Every Day (pp. 120-190). Washington DC: International Society for Technology in Education.
Danker, B. (2015).  Using Flipped   Classroom Approach To Explore Deep Learning In Large Classrooms.  The Iafor   Journal Of Education. 3 (1). 171-186.
Davies, R., Dean, D., & Ball, N. (2013). Flipping The Classroom And Instructional Technology Integration In A College-Level Information Systems Spreadsheet Course. Education Tech Research. 61. 563—580.
Dede, C. (2010). Comparing frameworks for 21st Century Skills. In J. Bellanca, & R. Brandt (eds.), 21st century skills (pp.51 — 76). Bloomington, IN: Solution Tree Press.
Diez, H., M. Antón-Rodríguez ; F. J. Díaz-Pernas ; M. Martínez-Zarzuela & D. González-Orte  (2010). Adapting The Telecommunication Engineering Curriculum To The Eees: A Project Based Learning Tied To Several Subjects, leee Educon Education Engineering.
Eunice, E. (2017) .The Effects of a Flipped Classroom Model of Instruction on Students’ Performance and Attitudes Towards Chemistry. Journal of Science Education and Technology, 14 (5). 654-664.
Gossiping, D.; Cooper, S.; Bonesetter, J. & Bonesetter, B. (2013). Exploring the assessment of twenty-first century professional competencies of undergraduate students in environmental studies through a business—academic partnership, Journal of Environmental Studies and Sciences, 3 (3). 359-368.
Gulsun, k. (2007). Promoting Self-Motivated Learning through Project Based Online Learning, Online Submission at http://www.eric.ed.gov/ERICWebPortal/search
Herreid, C., & Schiller, N. (2013). Case Studies and the Flipped Classroom. Journal of College Science Teaching, 42(5), 62-66.
Huei, T. (2010). Exploring The Behavioral Patterns In Project Based Learning With Online Discussion: Quantitative Content Analysis And Progressive Sequential Analysis, Turkish Online Journal Of Educational Technology.
Inci, M., et al. (2008). The Effect Of Web-Based Project Applications On Students’ Attitudes Towards Chemistry, Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE. 9 (2).
ISTE, (2013), International Society for Technology in Education, ISTE Standards Students, http://www.iste.org/docs/pdfs/20-14_ISTE_Standards-S_PDF.pdf Retrieved: (29/03/1436)
Ken, k. (2014). 21 st century skills, why they matter, what they are how we get there? Available on: https://spanishinfusionschool.org/21st-century-learning/
Kivunja, C. (2015). Teaching Students to Learn and to Work Well with 21st Century Skills: Unpacking the Career and Life Skills Domain of the New Learning Paradigm. International Journal of Higher Education, 4 (1), 1-11.
Kong, S. (2014). Developing Information Literacy And Critical Thinking Skills Through Domain Knowledge Learning In Digital Classrooms: An Experience Of Practicing Flipped Classroom Strategy Siu Cheung Kong. Computers & Education. 78 .160-173.
Kuo-Kuang, C., et al. (2009). A Study of the Effect of Pupils’ Learning Achievement on Project-based Learning with Context Awareness Technology, E. Damiani et al. (Eds.): New Direct. in Intel. Interactive Multimedia, Springer-Verlag Berlin Heidelberg.
Kurubacak, G. (2007). Promoting Self-Motivated Learning Through Project Based Online Learning, Online Submission, and Reports - Descriptive.
Kyparisia, P. & Maria, B. (2010). Promoting Collaboration in a Project Based ELearning Context, Journal of Research on Technology in Education.
Lee, B. (2017).Tell us Esp. in a Flipped Classroom, Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 13(8). 114-129. 
Li, L. & Omar, H. (2008). The Role of E-learning in One international Project-based Organization in China, Master’s Degree, Umea University.
Lucke, T., Keyssnerm U. & Dunn, P. (2013). The Use Of A Classroom Response System To More Effectively Flip The Classroom. Proceedings - Frontiers In Education Conference · October 2013.
CREL, North Central Regional Educational Laboratory. (2003). 21st Century Skills. (http://www.cfw.tufts.edu/?/category/education-learning/3/topic/multicultural-education/62/site/north-central-regional-educational-laboratory-%28mc%29/264/) .Retrieved:28/03/1436
Ning, B. (2010). Applying Project-Based Learning To Product Design Teaching, International Conference On System Science, Engineering Design And Manufacturing Informatization.
Ongardwanich, N., Kanjanawasee, S., & Tuipae, C. (2015). Development of 21st Century Skill Scales as Perceived by Students. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 191, 737-741.
Pearson & The Flipped Learning Network. (2014). Flipped learning professional development. Retrieved from http://www.pearsonschool.com/flippedlearning
Raja, T. (2013). Flipped Classroom Concept Application To Management And Leadership Course For Maximizing The Learning Opportunities, The Business & Management Review. 3 (4).
Ray, B. & Powell, A. (2014). Preparing To Teach With Flipped Classroom In Teacher Preparation Programs. Promoting Active Learning Through The Flipped Classroom Model., Igi Global.
Roehl, A., Reddy, S., & Shannon, G. (2013). The flipped classroom: an opportunity to engage millennial students through active learning strategies. Journal of Family & Consumer Sciences, 105(2), 44-49.
Schwankl, L. (2013). Blended Learning: Achievement And Perception Flipped Classroom: Effects On Achievement And Student Per Caption. Phd Theses. Southwest Minnesota State University.   
Sema, a. (2009). The Effect of Project Based Learning on Science Undergraduates’ Learning of, International Online Electricity, Attitude towards Physics and Scientific Process Skills, Journal of Educational Sciences, 1 (1).
Stevens, R. (2012). Identifying 21st Century Capabilities. International Journal of Learning and Change, 6 (3-4), 123-137.
Suh, j. & Sashayed, P. (2013). Mathematical Practices That Promote 21st Century Skills, Mathematics Teaching in the Middle School.  19 (3).132-137.
Takashi, Y., et al. (2010). A Blended Project-Based Learning Program on Embedded Software Design with Collaboration Support Tools, R. Setchi et al. (Eds.), Springer-Verlag Berlin Heidelberg
The Partnership for 21st Century Skills (2015). P21 Framework for 21st Century Learning. Tucson AZ: Partnership for 21st Century skills. Retrieved from http://www.p21. Org/storage/documents/docs/P21 Framew ork Definitions New Logo 2015.pdf.
Thiele, H. (2013). Blended And Flipped Learning. Technology & Learning. 34 (2). 44- 52.
Torkeison, V. (2012). The Flipped Classroom, Putting Learning Back Into The Hands Of Student. Phd Theses. Saint Marys College Of California.
Tucker, B. (2012). The Flipped Classroom. Education Next. 12(1). 82.
Turgut, H. (2008). Prospective Science Teachers' Conceptualizations about Project Based Learning, Online Submission, International Journal of Instruction. 1(1). 61-79.
Wallace, A. (2014). Social Learning Platforms And The Flipped Classroom. International Journal Of Information And Education Technology. 4(4). 293-296.
Ward, M.; West, S.; Peat, M. & Atkinson, S. (2010). Making It Real: Project Managing Strategic e-Learning Development Processes in a Large, Campus-Based University, Journal of Distance Education, 24 (21).21-42.
Xiaoli, Z. & Feng, W. (2008). Construction of Project-Based Virtual Learning Community, F. Li et al. (Eds.), Springer-Verlag Berlin Heidelberg
Xuefeng, Z. (2011). Design Of Network-Based Project Teaching Support System Of Higher Vocational Courses, Electrical And Control Engineering (Icece), 2011 International Conference.
Zhou, G.  & Jiang   X. (2014). Theoretical Research And Instructional Design Of The Flipped   Classroom. Applied   Mechanics And Materials. 5 (6). 1-20.