واقع إدماج تکنولوجيات الإعلام و الاتصال في المؤسسات التعليمية الجزائرية_ دراسة نظرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مخبر التمکين الاجتماعي و التنمية المستدامة - جامعة الأغواط- الجزائر

10.33850/ejev.2020.73491

المستخلص

    نقلت الثورة المعرفية نهاية القرن العشرين المجتمع الإنساني إلى عتبة مجتمع المعرفة ، الذي تطورت فيه المعرفة لتصبح عبارة عن محصلة إدماج بين التکنولوجيات الحديثة و التقانات العالية وخبرات إنسانية متطورة، حيث أن لا أحد اليوم ينکر أهميّة هذه التکنولوجيا و دورها في تطوير قدرات العنصر البشري خاصة و أنها أصبحت  تحتل مکانة متميزة  في واقعنا المعاصر، انطلاقا من طبيعة وظيفتها وأدوارها وتأثيرها على الفرد و المجتمع، کما أثرت في عملية والتربية والتعليم خاصة بعد الانتشار الواسع للقنوات الفضائية و شبکة الإنترنت و مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، و لعل ما ضاعف من تأثير هذه التکنولوجيات هو تداخل وظائفها مع مؤسسات المجتمع وفي مقدمتها المؤسسات التعليمية والتربوية. و سنحاول من هذا المقام أن نرکز على واقع إدماج تکنولوجيا الاعلام والاتصال في المؤسسات التعليمية  الجزائرية خاصة بعد أن تم إدراجها في السنوات الأخيرة في المناهج التربوية نتيجة جملة من الإصلاحات التي مست القطاع بهدف تأهيل و تکوين جيل المستقبل وفق منظور مدرسة الغد بدءا من إدراج التقنيات الحديثة التي تؤهل طلابنا لمهن تساعدهم على الاندماج في مجتمع المعرفة حاضرا ومستقبلا.

  1. قائمة المراجع:

    1. ابراهیم، بعزیز.( 2011).تکنولوجیا الاتصال الحدیثة و تأثیراتها الاجتماعیة و الثقافیة. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
    2. ابراهیم عمر، یحیاوی.( 2017). تأثیر تکنولوجیا الاعلام و الاتصال على العملیة التعلیمیة فی الجزائر. عمان: دار الیازوری.
    3. محمد محمود، الحیلة و توفیق أحمد ،مرعی.(2008).تکنولوجیا التعلیم بین النظریة و التطبیق. عمان :دار المسیرة.ط2
    4. محمد الباتع محمد، عبد العاطی.(2015).تکنولوجیا التعلیم و المعلومات. الاسکندریة: دار الجامعة الجدیدة للنشر.
    5. عبد العظیم عبد السلام ،الفرجانی .(2002). التکنولوجیا وتطویر التعلیم. القاهرة: دار غریب
    6. عامر ابراهیم، قندیلجی و إیمان فاضل، السامراتی. ( 2002).تکنولوجیا المعلومات و تطبیقاتها. عمان: الوراق للنشر و التوزیع.
    7. سامیة محمد، جابر و نعمات احمد، عثمان.( 2000). الاتصال و الاعلام: تکنولوجیا المعلومات. الاسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
    8. فضیل، دلیو.(2010).التکنولوجیا الجدیدة للاعلام و الاتصال : المفهوم _ الاستعمالات_ الآفاق. عمان: دار الثقافة.
    9. تکنولوجیا الإعلام و الاتصال فی خدمة التربیة .(2011). مجلة بحوث و تربیة. العدد (02)، الجزائر: المعهد الوطنی للبحث فی التربیة.
    10. محمد، خالدی. (2013).تکوین المدرسین وإدماج تکنولوجیات الاعلام و الاتصال فی تعلم المواد.  مجلة بحوث وتربیة، العدد (06) الجزائر: المعهد الوطنی للبحث فی التربیة.
    11. سعاد، بومعیل وفارس ، بوباکور.( 2004). أثر تکنولوجیا الاعلام و الاتصال فی المؤسسة الاقتصادیة، مجلة الاقتصاد و المناجمنت، العدد (03)، جامعة تلمسان، الجزائر
    12. عبد الوهاب، بن برکیة و زینب ، بن ترکی.( 2010). أثر تکنولوجیا الاعلام و الاتصال فی دفع عجلة التنمیة.مجلة الباحث، العدد ( 07).
    13. فیصل ، بوطیبة و خدیجة خالدی.(2005). دور تکنولوجیا المعلومات و الاتصال فی تکییف التعلیم مع اقتصاد المعرفة، فعالیات الملتقى الدولی حول اقتصاد المعرفة، جامعة بسکرة، الجزائر
    14.  هند، علیوی.( 2011).مشروع إدماج تکنولوجیا التعلیم فی الجزائر. تم الاسترجاع من موقع http://www.journal.cybrarians.org   تم الاطلاع علیه فی نوفمبر 2017.
    15. Ali Bouhena.(2004).Les enjeux des NTIC dans l’entreprise .revue économie et management.n° 03 .