اقتصاد المعرفة وأثره على المعلومات المحاسبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعـــــة الدکتور يحي فارس المدية- الجزائر

10.33850/ejev.2020.73492

المستخلص

في ظل العولمة وتسارع وتيرة المعلومات المبنية على التکنولوجيا، أصبحت المؤسسات عامة والمؤسسات الاقتصادية خاصة تواجه ضغوطات عديدة ومنافسة شرسة للنجاح والاستمرارية وسط اقتصاد مبني على المعرفة، ولغرض أدراک هدفها المنشود وجب على المؤسسة الاقتصادية النهوض بمختلف الوظائف والمهن على غرار مهنة المحاسبة، هته الأخيرة التي تواجه حصريا تحديات کثيرة في عصر المعرفة، الأمر الذي يستدعي تبني أفکار ومهارات وأساليب عمل تختلف عما کان معتمد في الماضي وکذا اعتماد برمجيات وتکنولوجيات متخصصة لمعالجة البيانات المحاسبية في وقت  قياسي ومناسب لاستغلال المخرجات المتمثلة في المعلومات المحاسبية واستغلالها من قبل أطراف داخلية وخارجية للمؤسسة لاتخاذ القرارات التي تخدم صالح المؤسسة، سواء کانت هذه الأطراف الخارجية مقرضين أو مستثمرين حاليين ومحتملين،  وبالتالي الارتقاء بسمعة المؤسسة ومکانتها الاقتصادية في السوق. ولغرض إبراز الدور الأساسي لاقتصاد المعرفة وتأثيره على مهنة المحاسبة، نحاول من خلال هته الورقة البحثية تناول مفهوم اقتصاد المعرفة إلى جانب تناول المعلومات المحاسبية ومتطلبات جودتها خاصة في ظل المعايرة والتوافق المحاسبي المتمثل في المعايير الدولية للمحاسبة، ثم استنتاج أثر اقتصاد المعرفة على مخرجات نظام المعلومات المحاسبي المتمثلة في المعلومات المحاسبية المرنة والموثوقة.
 

الكلمات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربیة:

    1. إبراهیم الجزراوی، عامر الجنابی.(2009). أساسیات نظم المعلومات المحاسبیة. الأردن: دار الیازوری للنشر.
    2. إیمان حسین داود الشرع. (2015) .تأثیر اقتصاد المعرفة فی الفحص الضریبی. بغداد: مجلة دراسات محاسبیة ومالیة،.
    3. جمعة أحمد حلمی وآخرون. (2003) . نظم المعلومات المحاسبیة ودخل تطبیقی معاصر الأردن: دار المناهج للنشر والتوزیع.

    4. حاج قویدر قورین، خیرة معمری. (2019)  جودة المعلومات المحاسبیة وأثرها على الإفصاح المحاسبی. الشلف:مجلة اقتصاثق

    5. دیات شمال إفریقیا.

    1. حسین بلعجوز. (2009) .نظام  المعلومات المحاسبی ودوره فی اتخاذ القرارات الإنتاجیة. مؤسسة الثقافة الجامعیة،.
    2. رافد کاظم نصیف العبیدی، طلال محمد علة الججاوی. (2015)  قیاس جودة المعلومات المحاسبیة،  الأردن: دار الأیام للنشر والتوزیع.
    3. رضا جاو حدو. (2006) أثر التکنولوجیات الحدیثة للإعلام والاتصال على المهنة المحاسبیة. عنابة:مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة.
    4. ریم محسن خضیر. (2018). دور نظام المعلومات المحاسبی فی تحقیق المیزة التنافسیة للشرکة.  مجلة الأنبار للعلوم الاقتصادیة  والإداریة،.
    5. سید أحمد بوجذویة،.(2008) .دور الرقابة فی تقییم نظام المعلومات المحاسبی، مذکرة ماجیستیر. الجزائر:المدرسة العلیا للتجارة.

    11. عاشور حیدوشی، میلود وعیل (2018) الاقتصاد المعرفی فی الجزائر –الواقع والمعوقات، المدیة.: مجلة البحوث والدراسات العلمیة.

    12. فاطمة یحیاوی (2017) أثر القیادة بالتمکین على کفاءة رأس المال الفکری فی ظل اقتصاد المعرفة.أطروحة دکتوراه. المدیة :الجزائر.

    13. فیاض حمزة رملی. (2011). نظم المعلومات المحاسبیة المحوسبة، شرکة مطابع السودان.

    1. نور الدین أحمد قاید، إسلام هلایلی. (2019) . دور نظام المعلومات المحاسبی فی تحسین جودة المعلومات المحاسبیة فی المؤسسة الاقتصادیة. الوادی: مجلة المال والأعمال.
    2. هیثم أحمد حسین عبد المنعم، (2005) اقتصاد المعرفة وأثره على الممارسات المحاسبیة، بحث مقدم إلى المؤتمر الدولی الخامس حول: اقتصاد المعرفة والتنمیة المستدامة، 25/27 أفریل، الأردن.

    ثانیا: المراجع الأجنبیة.

    1. -  Jean-Pierre BOUCHEEZ . (2012). L’économie du savoir . Belgique :Boek Supérieur.
    2. MIMECHE Ahmed . (2005). système d’informations comptable et système de gestion de l’entreprise industrielle. thèse de doctorat. Alger :école supérieure de commerce.