واقع التحول نحو اقتصاد المعرفة في جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا- کلية التربية

10.33850/ejev.2020.73493

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع التحول نحو اقتصاد المعرفة في جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا من خلال التعرف على مدي توافر عناصر الاقتصاد المعرفي ومتطلبات تحقيقه وکيفية اتجاه الجامعة نحو الاقتصاد القائم على المعرفة والفوائد التي يمکن حصادها، تستخدم الدراسة المنهج الوصفي وتکونت العينة من (44) عضو هيئة تدريس بجامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، تتمثل أداة الدراسة في الاستبانة لجمع المعلومات، من أهم نتائج الدراسة: ان عناصر الاقتصاد المعرفي تتوافر بدرجة مرتفعة في جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا بمتوسط حسابي (4.20)، إدراک أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات اقتصاد المعرفة في جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا مرتفع جداً بمتوسط حسابي (4.43)، جاءت خصائص التوجه نحو اقتصاد المعرفة في جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا بدرجة مرتفعة جدا بمتوسط حسابي (4.31)، جاءت فوائد الاقتصاد القائم على المعرفة بتقدير مرتفع جدا وبمتوسط حسابي (4.39)، هناک علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائيا عند مستوى المعنوية (0.01 (α= بين الدرجة الکلية للاستبانة والمحاور، توصي الدراسة بعدة توصيات منها: التأکيد على إدارة الجامعة في الاخذ باقتصاد المعرفة، تفعيل عمادة التطوير والجودة لضمان الانشطة المختلفة لتعزيز اقتصاد المعرفة، التسويق لبراءات الاختراع في الداخل والخارج لتشجيع الباحثين لخدمة المجتمع.
 

الكلمات الرئيسية


                              
1/ أبو السعود، محمد سید (2009): تطویر التعلیم ودوره فی بناء اقتصاد المعرفة، بحث مقدم للمؤتمر الدولی الأول للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، صناعة التعلم للمستقبل، الریاض، مارس 2009
2/ الهاشمی، عبد الرحمن (2007): المنهج والاقتصاد المعرفی، عمان: دار المسیرة للطباعة والنشر.
3/ مراد، عبلة (2016): جاهزیة الدول العربیة للاندماج فی اقتصاد المعرفة، دراسة نظریة، جامعة الجفلة الجزائر، مکتبة العلوم الاقتصادیة.
 4/ الصائغ، نجاة محمد سعید (2013): دور اقتصاد المعرفة فی تطویر الجامعات السعودیة ومعیقات تفعیله من وجهة نظر رؤساء الأقسام، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 2 (9).
5/ عبد الرحمن، أسماء منصور جاد (2010): تطویر التعلیم العالی من خلال استخدام اقتصادیات المعرفة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة سوهاج، مصر.
6/ المرسومی، محمود حسین (2017): واقع الاقتصاد المعرفی فی العراق والاستفادة من تجارب بعض البلدان الأسیویة، مجلة الکوت للعلوم الاقتصادیة والإداریة تصدر عن کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة واسط، العدد (26)، حزیران.
7/ عبده، محمد والحدابی، داؤد عبد الملک(2018): واقع اقتصاد المعرفة فی الجامعات الیمینة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، دراسة میدانیة فی جامعة صنعاء والعلوم والتکنولوجیا، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم العالی، المجلد الحادی عشر، العدد (33).
8/ Soraty,Y. (2005), The knowledge and Higher Education in the Arab World. Dirasat Educational Sciences 32(1), 171-172.
9/Yunus,A.S.M(,2001),Educational Reform in Malaysia,ERICAGCESSION.ED464406.Retrived form http://www.sdu.edu.on/date/sunzhen.html.
10/ الربیعی، سعید بن حمد (2008): التعلیم العالی فی عصر المعرفة، التغیرات والتحدیات وآفاق المستقبل، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
11/ الربایعة، حمزة عبد الکریم والهیاجنة، وائل سلیم (2017): تقییم دور الاقتصاد المعرفی فی تمکین العملیة التعلیمیة وتحدیاته المعاصرة فی الجامعات الأردنیة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، غزة، ص 121.
12/ الاغا، صهیب کمال (2019): متطلبات التحوا نحو الاقتصاد المعرفی من وجهة نظر القیادات الجامعیة فی فلسطین، مجلة جامعة فلسطین للأبحاث والدراسات، العدد الخامس، یولیو.
13/ طرطار، أحمد (2011): الاقتصاد المعرفی کآلیة لتفعیل الابداع التکنولوجی فی منظمات الاعمال، مجلة الاقتصاد والتنمیة العدد الثانی
14/عبد الرحمن، الجوهرة العبد الجبار (2017): دور الجامعات فی دعم البحث العلمی لتعزیز الاقتصاد المعرفی، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، العدد الاول.
15/ عبد الهادی، محمد فتحی (2019): اقتصاد المعرفة فی الأدبیات العربیة دراسة تحلیلیة ودروس مستفادة، المجلة العلمیة للمکتبات والوثائق والمعلومات العدد الأول.