أثر تدريس وحدتي فيزياء من خلال استراتيجية التفکير السابر بالمجموعات الإلکترونية في تنمية دافعية الإنجاز والتحصيل لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم – الاردن

10.33850/ejev.2020.73494

المستخلص

التعلّم النقّال هو نمط تعلميّ جديد ظهر ليلائم الظروف المتغيرة الحادثة بعملية التعلّم والتعليم التي تأثرت بظاهرة العولمة والثورة التکنولوجية، وهو امتداد للتعلم الإلکتروني وشکل من أشکال التعلّم عن بعد، کما أنه نظام تعليميّ متکامل يرتکز على قواعد وأصول فلسفيّة ويقوم على نظريّات تعليميّة؛ إذ يعتمد على تقديم المحتوى التعليميّ للمتعلمين باستخدام تقنيات الاتصالات التفاعليّة، وفي ضوء تواجد الأجهزة النّقالة في کل مکان، أصبح لزامًا على التعليم أن يساير التغيرات التي تطرأ على المجالات التربوية. وقد هدفت الدراسة الحالية للتحقق من أثر تدريس وحدتي فيزياء من خلال استراتيجية التفکير السابر بالمجموعات الإلکترونية عبر الهواتف النقّالة في تنمية دافعية الإنجاز والتحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وقد تم اختيار عينة مکونة من (71) طالبة، وتقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وبلغ عدد الطالبات في المجموعة التجريبية (36) طالبة، والمجموعة الضابطة (35) طالبة، کما تم تطوير مقياس دافعية الإنجاز، واستخدام اختبار محکي المرجع لقياس التحصيل الدراسي، وتطوير استراتيجية التفکير السابر من خلال المجموعات الإلکترونية، توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج المبني على استراتيجية التفکير السابر من خلال المجموعات الإلکترونية عبر تطبيق الوتساب في تنمية دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي لدى الطالبات في المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة في القياس البعدي، وإلى وجود احتفاظ لدى طالبات المجموعة التجريبية في دافعية الإنجاز بين القياسين البعدي والتتبعي، وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات منها تبني مشاريع المجموعات الإلکترونية من خلال استراتيجية التفکير السابر عند تدريس الطلبة مبحث الفيزياء، وتدريب المعلمين الذين يدرسون الفيزياء على تلک الاستراتيجية وفنياتها.
 

الكلمات الرئيسية


ابراهیم، عبد الله (2011). اثر استخدام نموذج التفکیر السابر Probe Thinking على استراتیجیات اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات التفکیر الابتکارى لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة، العدد 51، جامعة الأزهر.

أنور، بسمة (2015). أثر التدریس وفق التفکیر السابر فی تحصیل مادة علم الأحیاء ومهارات التفکیر الأساسیة لدى طالبات الصف الخامس العلمی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد.

البار، الرمیساء (2014). المناخ التنظیمی وعلاقته بدافعیة الإنجاز دراسة میدانیة فی مؤسسة سونطراک بسکرة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة محمد خضیر، الجزائر.

برناوی، لمیاء (2018). أثر استخدام استراتیجیة الویب کویست فی تدریس الریاضیات على تنمیة التحصیل والدافعیة للإنجاز. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عین شمس، 198، 229-263.

تقنیات المعلومات والاتصالات من أجل المعرفة (2019). المجموعات الإلکترونیة
 E-Groups Retrivied in (12-3-2019)from:
بوحمامة، حیلالی (2009). الدافعیة والتعلّم. مجلة التربیة، اللجنة الوطنیة القطریة للتربیة والثقافة والعلوم، 38(170)، 158-178.
جودة، عبد الوهاب (2012). التفاعل الاجتماعی عبر مواقع التواصل الاجتماعی وانعکاساته الاجتماعیة على الشباب الجامعی. المؤتمر العلمی الدولی الثانی لکلیة الآداب والعلوم الاجتماعیة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الحارثی، حصة (2011). أثر الأسئلة السابرة فی تنمیة التفکیر التأملی والتحصیل الدراسی فی مبحث العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

الحماد، محمد وعاید، عدنان (2018). أثر استخدام أنموذج دیفیس فی تدریس الریاضیات فی تحسین مستویات التفکیر الهندسی فی ضوء دافعیة الإنجاز لدى طلاب المرحلة الأساسیة فی الأردن. دراسات، العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، 45، 151-170.

حمدان، محمد (2006). معجم مصطلحات التربیة والتعلیم. عمان: دار کنوز المعرفة للنشر والتوزیع.
حمیض، أسماء وحمدی، نرجس (2018). تصمیم وحدة تدریسیة بمبحث الفیزیاء وفق نموذج کیلر للتصمیم التحفیزی (ARCS) وأثرها فی تنمیة مهارات حل المشکلات لدى طلبة الصف الأول الثانوی. المجلة التربویة الأردنیة، (3)3، 183-207.
الخلیفة، حسن (2007). مدخل إلى المناهج وطرق التدریس،. الریاض: مکتبة الرشد.
الخوالدة، ناصر (2005). مراعاة الفروق الفردیة. الأردن: وائل للنشر.
رباح، محمود وروحی، محمد (2012). التفکیر السابر. مارس Available at:http://rawhe-talents.blogspot.com/2012/03probe-thinking.html//
الزامل، هاله والعطیوى، صالح (2017). واقع تطبیق طالبات الدراسات العلیا فی قسم تقنیات التعلیم بجامعة الملک سعود للجیل الثانی للویب )واتس أب- یوتیوب-تویتر). المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 6(4)، 171-187.
الزیات، فتحی (2001). علم النفس المعرفی (1): دراسات وبحوث. القاهرة: دار النشر للجامعات.
شقورة، نهاد (.(2013 أثر توظیف استراتیجیة التعلّم المتمرکز حول المشکلة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر المتضمنة فی اختبارات TIMSS فی العلوم لدى طالبات الصف الثامن بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الازهر.
الشمری، نبیل والکنانی، إحسان (2018). التفکیر السابر لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانیة، 3(43)، 138-117.

الشویخ، سعاد (2018). برنامج قائم على التعلّم المنظم ذاتیاً فی تنمیة مهارات التنظیم الذاتی والدافعیة للإنجاز والتفکیر الإبداعی فی الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 19(979-122.

الصیفی، عاطف (2009). المعلم واستراتیجیات التعلیم الحدیثة. عمان: دار أسامة للنشر.
عثمان، مریم (2010). الضغوط المهنیة وعلاقتها بدافعیة الإنجاز لدى أعوان الحمایة المدنیة دراسة میدانیة على أعوان الحمایة المدنیة بالوحدة الرئیسیة بسکرة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة الأخوة منتوری.
غباری، ثائر (2008). الدافعیة النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
قطامی، نایفة (2004). تعلیم التفکیر للمرحلة الأساسیة. ط2، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
قطامی، نایفة (2014). المرجع فی تعلیم التفکیر. ط1، دار المسیرة، عمان .
کریم، وفاء (2008). أثر استراتیجیة الأسئلة الفعالة فی تنمیة التفکیر السابر لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الأساسیة فی الجامعة المستنصریة.

اللهیبی، عبد الرزاق (2018). أثر استخدام التعلیم المعکوس فی تحصیل طالبات الصف الخامس العلمى الأحیائى والاحتفاظ به فی مبحث الفیزیاء ودافع الإنجاز. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 100، 85-103.

مختار، ایهاب (2016). فعالیة برنامـج قائم على استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات التفکیر السابر وعادات الاستذکار لدى الطلبة الفائقین ذوی صعوبات تعلّم الفیزیاء بالمرحلة الثانویة.دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 75، 173-224.

المرکز الوطنی لتنمیة الموارد البشریة 2016) ، ب(. التقریر الوطنی حول دراسة البرنامج الدولی لتقییم الطلبة ((PISA, 2015. عمان: الأردن.

نبهان، یحیى (2008). الأسئلة السابرة والتغذیة الراجعة. عمان: دار الیازوری للنشر والتوزیع.
Alderman, S. (2017). 5ways to use WhatsApp in the ELT classroom. Retrieved in (25-3-2019) from: https://www.english.com/blog/5-ways-use-whatsapp-elt-classroom/
Bergmann, J. & Sams, A. (2012). How the Flipped Classroom Is Radically Transforming Learning. Retrieved July 4, 2015 from:  http://www.thedailyriff.com/article/how-the-flipped-classroom-is-radically-transforming-learning-536.php
Cetin-Dindar, A. (2016). Student Motivation in Constructivist Learning Environment. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 12 (2): 233-247.
Cetinkaya, L. (2017).  The Impact of Whatsapp Use on Success in Education Process. International Review of Research in Open and Distributed Learning, 18(7), 59-74.
Ekici, E. (2016).  Why Do I Slog Through the Physics?” Understanding High School Students’ Difficulties in Learning Physics. Journal of Education and Practice, 7 (7): 95-107, Turkey.
Erinosho, S. (2013). How Do Students Perceive the Difficulty of Physics in Secondary School? An Exploratory Study in Nigeria. International Journal for Cross-Disciplinary Subjects in Education (IJCDSE), 3 (3): 1510-1515.
Fuller, T. & Curtis, D. (2011). Probing Questions. available at: http://ww-w.leamingdemand.com/tutor%20training/Level%202probing%20Questions%20Diana%20Curtis.pdf.
Gasaymeh, M. (2017). University Students’ use of Whatsapp and their Perceptions Regarding its Possible Integration into their Education. Global Journal of Computer Science and Technology: G Interdisciplinary, 17 (1).
Keraro, F., Wachanga, S. & Orora, W. (2006). Effects of cooperative concept mapping teaching approach on secondary school students’ motivation in biology in Gucha District. Kenya International Journal of Science and Mathematics Education, 5: 111-124.
Khalil, N. (2015). Cooperative Learning in Science Classes in The United Arab Emirates: Learning Environment, Attitudes, Motivation, Engagement and Career Aspirations. Unpublished doctoral dissertation, Curtin University, UAE.
Magthwi, A. (2015).  The effectiveness of probing questionsStrategy in the development of thinking skills in The Islamic Education courses using a sample of intermediate school students in Riyadh. European Scientific Journal, V (2), 136-151.
Marks, A. (2011). Students Acceptance of E-group Collaboration learning. ICEIS 2011 - 13th International Conference on Enterprise Information Systems.
Minalla, A. (2018). The Effect of WhatsApp Chat Group in Enhancing EFL Learners’ Verbal Interaction outside Classroom Contexts. English Language Teaching, 11(3), 1-7.
Roberts, T. & McInnerney, J. (2007). Seven Problems of Online Group Learning (and Their Solutions). Educational Technology & Society, 10 (4), 257-268
Sevinç, B., Özmen, H. & Yiğit, N. (2011). Investigation of Primary Students’ Motivation Levels Towards Science Learning. Science Education International, 22 (3): 218-232.
Specht, D. (2015). Probe Method's Impact on Students' Motivation and Critical Thinking Skills. Dissertations for Doctoral Studies, Walden University.
Vasquez, J. (2008). Tools and Traits of a Highly Effective Science. Heinemann Portsmouth, United States of America, ISBN-13: 978-0-325-01100-4.
Zayed, N. (2016). Special Designed Activities for Learning English Language through the Application of WhatsApp. Retrivied in (22/4/2019) from: https://doi.org/10.5539/elt.v9n2p199
Zhaoyao, M. (2002). Physics Education for the 21st Century: Avoiding a Crisis. PhysicsEducation, 37 (1): 18-24.