اثر استخدام استراتيجيات منشطات الإدراک في تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي من المفاهيم الهندسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة المستنصرية - کلية الآداب- قسم علم النفس

10.33850/ejev.2020.73498

المستخلص

    هدف البحث الى معرفة اثر استخدام استراتيجيات منشطات الإدراک على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي من المفاهيم الهندسية، تألفت عينة البحث من (59) تلميذ في مدرسة المجد الابتدائية، موزعين بين مجموعتين، الاولى تجريبية عددها (30) تلميذ درست وفق استراتيجيات منشطات الإدراک ، والاخرى ضابطة وعددها (29) تلميذ درسوا وفق الطريقة الاعتيادية، تم تکافؤهما في العمر الزمني، التحصيل السابق في الرياضيات، مهن وتحصيل الابويين، اعد الباحثان اختبار تحصيلي حسب تصنيف بلوم في المستويات (التذکر والفهم والتطبيق)، وتم التحقق من صدقه وثباته وطبق الاختبار بعدياً على مجموعتي البحث، اظهرت النتائج باستخدام الاختبار التائي وجود فروق ذات دلالة احصائية في التحصيل الکلي وبالمستويات (التذکر والفهم والتطبيق) ولصالح المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجيات منشطات الإدراک.

أولاً: المصادر العربیة:
ابراهیم ، أحمد مسلّم . الجدید فی أسالیب التدریس ( حل المشکلات ، تنمیة الإبداع ، تسریع التفکیر العلمی ) ، ط1 ، المملکة العربیة السعودیة، مرج الحمام ، دار البشیر للنشر والتوزیع ، 1993) .
أبو جادو ، صالح محمد علی ، علم النفس التربوی ، ط1، عمان ، دار المسیرة للنشر والتوزیع ، 1998.
أبو صالح ، محمد صبحی وآخرون ، القیاس والتقویم ، ط5 ، مطابع الکتاب المدرسی ، صنعاء ، 1995.
ابو زینة ، فرید کامل وایمان الزغل ، " اثر استراتیجیة العلاج التشکیلی فی تدریس الریاضیات على تعلم الطلبة فی المرحلة الاعدادیة " ، مجلة دراسات ، الجامعة الاردنیة ، المجلد 12، العدد 11، 1985م.
ابو زینه، فرید کامل (1992): أساسیات القیاس والتقویم فی التربیة ، مکتبة الفلاح، الکویت.
البکری، امل وعفاف الکسوانی (2001): أسالیب تعلیم العلوم والریاضیات، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
جروان ،فتحی ، الموهبة والتفوق والإبداع ، دبی ، دار الکتاب الجامعی ، 1999
علی ، حسن یاسر، وکاظم علی مهدی ، أسالیب التعلم لدى طلبة جامعة قار یونس ، مجلة اتحاد الجامعات العربیة ، العدد 33 ، تونس ، 1998) .
الربیعی ، فاضل جبار جودة ، استراتیجیات التعلم والاستذکار وعلاقتها ببعض المتغیرات لدى طلبة الجامعة ، ( أطروحة دکتوراه غیر منشورة ) ، کلیة التربیة / ابن الهیثم ، جامعة بغداد ، 2004 .
دروزة ،أفنان نظیر، استراتیجیات الادراک ومنشطاتها کأساس لتصمیم التعلیم ، ط1 ، جامعة النجاح الوطنیة ، نابلس ، 1995.
دروزة ،أفنان نظیر ، الأسئلة التعلیمیة والتقییم المدرسی ، ط2 ، نابلس ، جامعة النجاح الوطنیة ، 1997.
دروزة ،أفنان نظیر ، النظریة فی التدریس وترجمتها علمیاً ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزیع ، عمان ، 2000.
دروزة ،أفنان نظیر، نماذج فی تنظیم محتوى المناهج ، الجزء الأول ، دمشق ، 1988) .
دروزة ،أفنان نظیر ، أثر توظیف الملاحظات الصفیة والخطوط تحت الأفکار المهمة لمهارات دراسیة على التحصیل الأکادیمی الجامعی ، کلیة التربیة ، جامعة النجاح الوطنیة ، نابلس ، 2003.
الداینی ، بتول محمد جاسم ،  أثر استخدام منشطات استراتیجیة الادراک فی تحصیل طالبات الصف الخامس العلمی وتنمیة مهاراتهن العقلیة ، ( اطروحة دکتوراه غیر منشورة) ، جامعة بغداد ، کلیة التربیة ، ابن الهیثم ، بغداد ، 2006  .
الفتلاوی، سهیلة محسن کاظم (2004): تفرید التعلیم فی إعداد وتأهیل المعلم أنموذج فی القیاس والتقویم التربوی، ط1، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان.
عودة، احمد سلیمان (1998): القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة، ط3، دار الأمل للنشر والتوزیع، الأردن.
دوران، رونی (1985): أساسیات القیاس والتقویم فی تدریس العلوم، ترجمة محمد سعید وآخرون، جامعة الیرموک، المطبعة الوطنیة، اربد.
الظاهر، زکریا محمد وآخرون (1999): مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة، ط1، مکتبة الثقافة للنشر والتوزیع، عمان.
عدس ،عبد الرحمن ،علم النفس التربوی ، نظرة معاصرة ، ط1 ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع ، عمان ، 1998 .
علام، صلاح الدین محمود  (1993): الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة البارامتریة واللابارامتریة فی تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة، ط1، دار الفکر العربی، القاهرة.
جابر، جابر عبد الحمید ، استراتیجیات التدریس والتعلم ، ط1 ، القاهرة ، دار الفکر العربی للنشر والتوزیع ، 1999) .
قلادة، فؤاد سلیمان (1982): الأساسیات فی تدریس العلوم، دار المطبوعات الجدیدة، الإسکندریة، مصر.
الصادق، اسماعیل محمد (2001): " طرق تدریس الریاضیات نظریات وتطبیقات"، ط1، دار الفکر العربی، القاهرة.
کاتز ، جوزیف ، اتجاهات جدیدة للتعلیم والتعلم ، ترجمة حسین عبد الفتاح ویوسف علیان ، عمان ، شرکة مرکز الکتاب الأردنی ، 1987 .
الرواشدة ، ابراهیم فیصل ، صلاحیة مقیاس استراتیجیات تعلم ودراسة للاستخدام فی البیئة الأردنیة ، مجلة أبحاث الیرموک ، مجلد (13)  ، العدد (2ب) ، 1997.
الربیعی ، فاضل جبار جودة ، استراتیجیات التعلم والاستذکار وعلاقتها ببعض المتغیرات لدى طلبة الجامعة ، ( أطروحة دکتوراه غیر منشورة ) ، کلیة التربیة / ابن الهیثم ، جامعة بغداد ، 2004 .
عبد السلام، عبد السلام مصطفى، (2001): الإتجاهات الحدیثة فی تدریس العلوم، أبها، ط 1، دار الفکر العربی، القاهرة.
رسول ، خلیل إبراهیم ، تقویم کتب العلوم والتربیة الصحیة الابتدائیة فی ضوء تنمیتها للاتجاهات العلمیة ، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، کلیة التربیة ، جامعة بغداد ، 1978 .
زیتون، حسن حسین، طرائق التدریس واستراتیجیاته ، ط1 ، دار الکتاب الجامعی ، العین ، 2001.
زیتون ، عدنان سلمان ، التعلم الذاتی ، إستراتیجیة تربویة معاصرة ، ط1 ، دمشق ، الف باء الأدبیة ، 1999) .
زیتون ، عدنان سلمان ، الاتجاهات والمیول العلمیة فی تدریس العلوم ، عمان ، دار عمار للنشر والتوزیع ، 1988 .
مرسی ، محمد حسین ، برنامج تطویر العادات الدراسیة للطالبات المعوقات بالکلیة ، تقریر منشور ، کلیة التربیة جامعة الإمارات ، 1995.
قطامی ، یوسف، ونایفة قطامی ، نماذج التدریس الصفی ، ط2 ، دار الشروق للنشر والتوزیع ، عمان ، الأردن ، 1998 .
الخلیفی ، سبیکة یوسف ، علاقة مهارات التعلم والدافع المعرفی بالتحصیل الدراسی لدى عینة من طالبات کلیة التربیة بجامعة قطر ، مجلة مرکز البحوث التربویة ، العدد (17) ، السنة (9) ،  2000.
ثانیاً:المصادرالاجنبیة:
Schemeck, (1983): Learning styles of college student in. R. F. Dillon and R. R. Schmeck (Eds.) individual  Inc. , London.
Webester, Stchird (1971): New International dictionary of English language dictionary. Chicago, William Bantom.
Merril. M. D, Tennyson, R. D ( 1977) . Teaching concepts An instructional design guide . N.J. educational technology publications.
Grabowski , B.L . Mathemagenic effects  and generative Learning Strategy for computer based in teractive Video , unbuuplished Manuscript IDD & E Working paper , Syracuse , University , 1989 Rahman , T & Bisanz , G , L . " Reading ability and use of story Schema in recalling and reconstructing information " , Journal of Educational psychology , 78 , (5) , 1986 .
Curtis , R .V . & . Reigeluth , C.M . " The use of analogies in Written text . " Instructional Science , N . ( 13 ) , 1989 .
Medley , Detacher , "Effectiveness in , Harold Emetzil " Encyclopedia of Educational Research , method , V. 4 , 1999.
Reigeluth , C.M . & Darwazeh , A. N" The elaboration theory's procedure for designing instruction : A conceptual approach , " Journal of Instructional Development , 5 (3 ) , 22 – ( 1992 ) .
Richards , J .P . , note taking underlining Inserted questions , and organizers in text Research conclusions and educational , implication , Educational the technology , V , ( 45 ) , N (2 ), 1980 .
Peper , R . J . Mayer , R . E . Generative effects of note – taking during science lectures , Journal of Educational psychology , N (78) , v. (1 ), 1986  
King , A , Effects of training in strategic questioning on children's problem solving performance , Journal of Educational psychology , N ( 83) , 1991 .
Schmeek K . : Learning Style of colleye student In , R .F .Dillon & R .R Schmek leds  ; individual difference cognitive Academic press Inc London , 1983 .
Wittrock M.C Constriction Reivew of research on Learning strategies . In Weinstein , C.E . etel ( eds) Learning and Study strategies . Lssuesin Assessment Instruction and Evaluation , Sandigo , California Academic , Inc  , 1988 .