أولاً: المصادر العربیة:
ابراهیم ، أحمد مسلّم . الجدید فی أسالیب التدریس ( حل المشکلات ، تنمیة الإبداع ، تسریع التفکیر العلمی ) ، ط1 ، المملکة العربیة السعودیة، مرج الحمام ، دار البشیر للنشر والتوزیع ، 1993) .
أبو جادو ، صالح محمد علی ، علم النفس التربوی ، ط1، عمان ، دار المسیرة للنشر والتوزیع ، 1998.
أبو صالح ، محمد صبحی وآخرون ، القیاس والتقویم ، ط5 ، مطابع الکتاب المدرسی ، صنعاء ، 1995.
ابو زینة ، فرید کامل وایمان الزغل ، " اثر استراتیجیة العلاج التشکیلی فی تدریس الریاضیات على تعلم الطلبة فی المرحلة الاعدادیة " ، مجلة دراسات ، الجامعة الاردنیة ، المجلد 12، العدد 11، 1985م.
ابو زینه، فرید کامل (1992): أساسیات القیاس والتقویم فی التربیة ، مکتبة الفلاح، الکویت.
البکری، امل وعفاف الکسوانی (2001): أسالیب تعلیم العلوم والریاضیات، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
جروان ،فتحی ، الموهبة والتفوق والإبداع ، دبی ، دار الکتاب الجامعی ، 1999
علی ، حسن یاسر، وکاظم علی مهدی ، أسالیب التعلم لدى طلبة جامعة قار یونس ، مجلة اتحاد الجامعات العربیة ، العدد 33 ، تونس ، 1998) .
الربیعی ، فاضل جبار جودة ، استراتیجیات التعلم والاستذکار وعلاقتها ببعض المتغیرات لدى طلبة الجامعة ، ( أطروحة دکتوراه غیر منشورة ) ، کلیة التربیة / ابن الهیثم ، جامعة بغداد ، 2004 .
دروزة ،أفنان نظیر، استراتیجیات الادراک ومنشطاتها کأساس لتصمیم التعلیم ، ط1 ، جامعة النجاح الوطنیة ، نابلس ، 1995.
دروزة ،أفنان نظیر ، الأسئلة التعلیمیة والتقییم المدرسی ، ط2 ، نابلس ، جامعة النجاح الوطنیة ، 1997.
دروزة ،أفنان نظیر ، النظریة فی التدریس وترجمتها علمیاً ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزیع ، عمان ، 2000.
دروزة ،أفنان نظیر، نماذج فی تنظیم محتوى المناهج ، الجزء الأول ، دمشق ، 1988) .
دروزة ،أفنان نظیر ، أثر توظیف الملاحظات الصفیة والخطوط تحت الأفکار المهمة لمهارات دراسیة على التحصیل الأکادیمی الجامعی ، کلیة التربیة ، جامعة النجاح الوطنیة ، نابلس ، 2003.
الداینی ، بتول محمد جاسم ، أثر استخدام منشطات استراتیجیة الادراک فی تحصیل طالبات الصف الخامس العلمی وتنمیة مهاراتهن العقلیة ، ( اطروحة دکتوراه غیر منشورة) ، جامعة بغداد ، کلیة التربیة ، ابن الهیثم ، بغداد ، 2006 .
الفتلاوی، سهیلة محسن کاظم (2004): تفرید التعلیم فی إعداد وتأهیل المعلم أنموذج فی القیاس والتقویم التربوی، ط1، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان.
عودة، احمد سلیمان (1998): القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة، ط3، دار الأمل للنشر والتوزیع، الأردن.
دوران، رونی (1985): أساسیات القیاس والتقویم فی تدریس العلوم، ترجمة محمد سعید وآخرون، جامعة الیرموک، المطبعة الوطنیة، اربد.
الظاهر، زکریا محمد وآخرون (1999): مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة، ط1، مکتبة الثقافة للنشر والتوزیع، عمان.
عدس ،عبد الرحمن ،علم النفس التربوی ، نظرة معاصرة ، ط1 ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع ، عمان ، 1998 .
علام، صلاح الدین محمود (1993): الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة البارامتریة واللابارامتریة فی تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة، ط1، دار الفکر العربی، القاهرة.
جابر، جابر عبد الحمید ، استراتیجیات التدریس والتعلم ، ط1 ، القاهرة ، دار الفکر العربی للنشر والتوزیع ، 1999) .
قلادة، فؤاد سلیمان (1982): الأساسیات فی تدریس العلوم، دار المطبوعات الجدیدة، الإسکندریة، مصر.
الصادق، اسماعیل محمد (2001): " طرق تدریس الریاضیات نظریات وتطبیقات"، ط1، دار الفکر العربی، القاهرة.
کاتز ، جوزیف ، اتجاهات جدیدة للتعلیم والتعلم ، ترجمة حسین عبد الفتاح ویوسف علیان ، عمان ، شرکة مرکز الکتاب الأردنی ، 1987 .
الرواشدة ، ابراهیم فیصل ، صلاحیة مقیاس استراتیجیات تعلم ودراسة للاستخدام فی البیئة الأردنیة ، مجلة أبحاث الیرموک ، مجلد (13) ، العدد (2ب) ، 1997.
الربیعی ، فاضل جبار جودة ، استراتیجیات التعلم والاستذکار وعلاقتها ببعض المتغیرات لدى طلبة الجامعة ، ( أطروحة دکتوراه غیر منشورة ) ، کلیة التربیة / ابن الهیثم ، جامعة بغداد ، 2004 .
عبد السلام، عبد السلام مصطفى، (2001): الإتجاهات الحدیثة فی تدریس العلوم، أبها، ط 1، دار الفکر العربی، القاهرة.
رسول ، خلیل إبراهیم ، تقویم کتب العلوم والتربیة الصحیة الابتدائیة فی ضوء تنمیتها للاتجاهات العلمیة ، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، کلیة التربیة ، جامعة بغداد ، 1978 .
زیتون، حسن حسین، طرائق التدریس واستراتیجیاته ، ط1 ، دار الکتاب الجامعی ، العین ، 2001.
زیتون ، عدنان سلمان ، التعلم الذاتی ، إستراتیجیة تربویة معاصرة ، ط1 ، دمشق ، الف باء الأدبیة ، 1999) .
زیتون ، عدنان سلمان ، الاتجاهات والمیول العلمیة فی تدریس العلوم ، عمان ، دار عمار للنشر والتوزیع ، 1988 .
مرسی ، محمد حسین ، برنامج تطویر العادات الدراسیة للطالبات المعوقات بالکلیة ، تقریر منشور ، کلیة التربیة جامعة الإمارات ، 1995.
قطامی ، یوسف، ونایفة قطامی ، نماذج التدریس الصفی ، ط2 ، دار الشروق للنشر والتوزیع ، عمان ، الأردن ، 1998 .
الخلیفی ، سبیکة یوسف ، علاقة مهارات التعلم والدافع المعرفی بالتحصیل الدراسی لدى عینة من طالبات کلیة التربیة بجامعة قطر ، مجلة مرکز البحوث التربویة ، العدد (17) ، السنة (9) ، 2000.
ثانیاً:المصادرالاجنبیة:
Schemeck, (1983): Learning styles of college student in. R. F. Dillon and R. R. Schmeck (Eds.) individual Inc. , London.
Webester, Stchird (1971): New International dictionary of English language dictionary. Chicago, William Bantom.
Merril. M. D, Tennyson, R. D ( 1977) . Teaching concepts An instructional design guide . N.J. educational technology publications.
Grabowski , B.L . Mathemagenic effects and generative Learning Strategy for computer based in teractive Video , unbuuplished Manuscript IDD & E Working paper , Syracuse , University , 1989 Rahman , T & Bisanz , G , L . " Reading ability and use of story Schema in recalling and reconstructing information " , Journal of Educational psychology , 78 , (5) , 1986 .
Curtis , R .V . & . Reigeluth , C.M . " The use of analogies in Written text . " Instructional Science , N . ( 13 ) , 1989 .
Medley , Detacher , "Effectiveness in , Harold Emetzil " Encyclopedia of Educational Research , method , V. 4 , 1999.
Reigeluth , C.M . & Darwazeh , A. N" The elaboration theory's procedure for designing instruction : A conceptual approach , " Journal of Instructional Development , 5 (3 ) , 22 – ( 1992 ) .
Richards , J .P . , note taking underlining Inserted questions , and organizers in text Research conclusions and educational , implication , Educational the technology , V , ( 45 ) , N (2 ), 1980 .
Peper , R . J . Mayer , R . E . Generative effects of note – taking during science lectures , Journal of Educational psychology , N (78) , v. (1 ), 1986
King , A , Effects of training in strategic questioning on children's problem solving performance , Journal of Educational psychology , N ( 83) , 1991 .
Schmeek K . : Learning Style of colleye student In , R .F .Dillon & R .R Schmek leds ; individual difference cognitive Academic press Inc London , 1983 .
Wittrock M.C Constriction Reivew of research on Learning strategies . In Weinstein , C.E . etel ( eds) Learning and Study strategies . Lssuesin Assessment Instruction and Evaluation , Sandigo , California Academic , Inc , 1988 .