تقويم دور مدرسي ومدرسات علم الاحياء في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المديرية العامة لتربية القادسية – معهد الفنون الجميلة للبنات

10.33850/ejev.2020.73499

المستخلص

استهدف البحث التعرف الى :
1-      دور مدرسي ومدرسات علم الاحياء في المرحلة المتوسطة  في تنمية الحس العلمي لدى طلبتهم .
2-      الفروق ذات الدلالة الإحصائية في ادراک مدرسي ومدرسات علم الاحياء في المرحلة المتوسطة لدورهم في تنمية الحس العلمي تبعا لمتغير الجنس .
ولتحقيق اهداف البحث اعدت الباحثة استبانة لتقويم دور مدرسي ومدرسات علم الاحياء لتنمية الحس العلمي عند طلبتهم مکونة من (24 ) فقرة وتم استخراج الخصائص السيکومترية لها من صدق ظاهري وثبات بطريقة اعادة الاختبار ومعادلة الفا کرونباخ ثم طبقت على عينة مکونة من (150 ) مدرسا ومدرسة في تخصص علوم الحياة ضمن ملاک المدارس المتوسطة لمدينة الديوانية وللعام الدراسي 2018 – 2019 وبعد تحليل البيانات باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة وعينتين مستقلتين مختلفتي کما استخدم الوسط المرجح والوزن المئوي  اتضح ان  مدرسي ومدرسات علم الاحياء يدرکون دورهم بشکل جيد في تنمية الحس العلمي عند طلبتهم , کما لم تکن هناک فروق ذات دلالة احصائية في اتجاه ونوع هذا الادراک بين المدرسين والمدرسات کما تبين من الناحية التفصيلية ان استجاباتهم على الاستبانة کانت باتجاه جيد مع الفقرات اذ تحقق ادراک دورهم من خلالها في تنمية الحس العلمي بينما کان هذا الادراک ضعيفا مع فقرات اخرى سيما التي تتعلق بتشجيع الطلبة على التخيل الابداعي واستخدام خطوات البحث العلمي في حل المشکلات والرؤية النقدية للمحتوى الدراسي او  کون وسطها المرجح اقل من المتوسط الفرضي وخرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات  

  • المصادر

    • احمد , ابراهیم (2000) : الجوانب السلوکیة فی الادارة المدرسیة ,القاهرة دار الفکر العربی .
    • الإمام مصطفى محمود ، وآخرون (1990) : التقویم والقیاس ، دار الحکمة ، بغداد.
    • ثورندایک ، روبرت وهیجن ، الیزابیث (1989) : القیاس والتقویم النفسی ، ترجمة عبد الله زید الکیلانی ، وعبد الرحمن عدس ، مرکز الکتب الأردنی ، عمان ، الأردن.
    • الحیلة , محمد محمود (1999): التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة ،ط1، عمان ، الاردن ، دار المسیرة
    • دویدار ، عبد الفتاح محمد (2005) : المرجع فی مناهج البحث فی علم النفس وفنیات کتابة البحث العلمی ، ط4 ، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة ، مصر .
    • الزعیم , هبة الله عبد الرحمن  محمود (2013 ) فاعلیة توظیف مدخل الطرائف العلمیة فی تنمیة الحس العلمی لدى طالبات الصف الثامن الاساسی بغزة رسالة ماجستیر کلیة التربیة الجامعة الاسلامیة بغزة .
    • زهراء ,ریاض کاظم وشنیف مازن کاظم : 2018 :اثر استراتیجیة حصیرة المکان فی الحس العلمی لدى تلمیذات الخامس الابتدائی ,مجلة الفنون والاداب وعلوم الانسانیات والاجتماع کلیة الامارات للعلوم التربویة .
    • الزیود ، هاشم وعلیان محمد (2005) : مبادئ القیاس والتقدم فی التربیة ، ط3 ، دار الفکر للنشر ، عمان ، الاردن .
    • السعدنی ,عبد الرحمن وعودة ,ثناء (2006 ) التربیة العملیة مداخلها واستراتیجیاتها ,دار الکتاب الجامعی , القاهرة .
    • سلامة , عادل ابو العز (2004 ) :تنمیة المفاهیم والمهارات العلمیة وطرق تدریسها ط1,دار الفکر للنشروالتوزیع عمان  الاردن .
    • الشحری ,ایمان علی محمود :2011 , فاعلیة برنامج مقترح فی العلوم قائم على تکامل بعض النظریات فلمعرفیة فی تنمیة الحس العلمی لدى طلاب المرحلة الاعدادیة ,المؤتمر الخامس عشر الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة القاهرة .
    • صلاح الدین ,محمد وحید ساری (2017) :اثر استخدام نموذج التدریس الواقعی فی اکتساب المفاهیم الکیمیائیة والحس العلمی لدى طلبة الصف العاشر الاساسی فی فلسطین ,رسالة ماجستیر اسالیب التدریس فی العلوم التربویة جامعة القدس کلیة الدراسات العلیا .
    • عبد الرحمن, سعد.(1998):القیاس النفسی (النظریة والتطبیق),ط3,دار الفکر العربی, القاهرة.
    • عبیدات ، ذوقان وآخرون (1996) : البحث العلمی ، مفهومه ، أدواته ، أسالیبه ، دار الفکر ، الأردن .
    • علام ,صلاح الدین محمود (2000) القیاس والتقویم التربوی والنفسی ,اساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة ,دار الفکر العربی للطباعة والنشر .
    • عوده ,احمد سلیمان (1998) التقویم والقیاس فی العملیة التدریسیة ,دار الامل ط2 .
    • کوستا أوکالیک ب (2003 ) استکشاف عادات العقل ,ترجمة مدارس الظهران الاهلیة ,دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع الریاض .
    • مازن , حسام (2011 ) : عادات العقل واستراتیجیات تفعیلها فی تعلیم وتعلم العلوم والتربیة العلمیة المؤتمر الخامس عشر التربیة العلمیة فکر جدید لواقع جدید  (63 – 87 ).
    • المیهی ,رجب السید والشافعی جیهان احمد (2009) فاعلیة تصمیم مقترح للبیئة تعلم مادة الکیمیاء منسجم مع الدماغ فی تنمیة عادات العقل والتحصیل لدى طلبة المرحلة الثانویة  ذوی اسالیب معالجة المعلومات المختلفة , مجلة کلیة التربیة جامعة حلوان  العدد (1 ) مجلد (2 )
      • Ford, M. (2012). A Dialogic account of Sense Making in Scientific Argumentation and Reasoning. Cognation and instruction, 30 (3), 207-245
      • Good v Carter (1973 ) Dictionary of education, New York : McGraw-Hill
      • Sullivan,Lisa(2006), Guided imagery's effects on the mathematics     teaching efficacy of elementary preservice teachers. University of New Orleans theses and dissertations