الحاجات التَّدريبيَّة لمعلّمات اللُّغة الانجليزية في لواء الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2020.73500

المستخلص

هدفت الدّراسة الحاليَّة  إلى التَّعرف على أبرز الحاجات التَّدريبيَّة لمعلّمات اللُّغة الانجليزية في لواء الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيّرات الديموغرافية في لواء الجامعة في المملکة الاردنية الهاشمية، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واختيار عينة مکوَّنة من (122) معلّما ومعلّمة، وتطوير مقياس الحاجات التدريبيَّة لمعلمي اللُّغة الانجليزيَّة، والتَّحقق من الخصائص السيکومتريَّة  للمقياس، وتطبيق الدّراسة بالفصل الدّراسي الاول للعام الدراسي 2019/2020، توصلت نتائج الدّراسة إلى أن المعلّمين قد عبَّروا عن حاجات منخفضة لکل من استراتيجيات القياس والتقويم والتَّخطيط للدرس، بينما جاءت حاجة إدارة الغرفة الصفيّة وتنظيمها والتَّوجيه والارشاد وحاجة الدَّورات التدريبيّة عن استراتيجيات التَّدريس بدرجة متوسطة، بينما تبين أن معلمي اللُّغة  الانجليزية يحتاجون دورات تدريبيّة حول استخدام التّکنولوجيا في التَّدريس بدرجة مرتفعة، کما توصَّلت النتائج وجود فروق في الحاجات التدريبيّة في الأبعاد التَّخطيط والتَّوجيه والارشاد واستخدام التّکنولوجيا باختلاف الخبرة التدريسيَّة ، وأن المعلّمين تختلف احتياجاتهم التدريبيّة حسب المؤهل في حاجة التَّوجيه والارشاد ولصالح من يحمل مؤهل دراسات عليا على البکالوريوس، وقد توصلت النتائج أيضا أن المعلّمين يختلفون في حاجاتهم التدريبيّة في استراتيجيات القياس والتقويم وإدارة الصَّف وتنظيمه ولصالح المعلّمين مقارنة بالمعلّمات واختلاف في دورات التَّوجيه والارشاد واستخدام التّکنولوجيا في التَّدريس لصالح المعلّمات مقارنة مع المعلّمين، وقد توصلت الدّراسة إلى عدد من التوصيات ومنها: ضرورة الاهتمام بتنمية بعض الحاجات التدريبيّة وخاصة استخدام التّکنولوجيا في التَّدريس.
 

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة
ابو جادو، صالح (2003). علم النفس التربوی، ط (3)، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
ابو حمدة، فاطمة (2010). الحاجات التدریبیّة لمعلمات ریاض الاطفال فی محافظة العاصمة - عمان - من وجهة نظر المعلمات انفسهن. اربد للبحوث والدراسات، جامعة اربد الاهلیة، 13(2)، 281-332.
أبو زینة، فرید (2011). مناهج الریاضیات المدرسیة وتدریسها. (ط 3). الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
ابو قویدر، سلام وبنی احمد، فادی (2019). الاحتیاجات التدریبیّة لمعلمی اللُّغة  الانجلیزیة فی ضوء دمج التکنولوجیا فی التعلیم من وجهة نظرهم فی لواء القویسمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الاوسط.
الأحمد، خالد (2005). تکوین المعلمین من الاعداد الى التدریب، العین: دار الکتاب الجامعی.
البرکات، علی ومصطفى، انتصار (2011). الحاجات التدریبیّة لدى معلمی تربیة الطفولة لتدریس منهاج التربیة الاسلامیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین، 12(2)، 117-148.
بنی بکار، محمد (2015). الاحتیاجات التدریبیّة لمعلمی اللُّغة  الانجلیزیة فی المدارس الثانویة فی محافظتی جرش وعجلون من وجهة نظر المشرفین والمدیرین ومعلمی اللُّغة  الانجلیزیة فیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة جرش، الاردن.
البهواشی، السید (2004) تصور مقترح لتطویر النمو المهنی فی ضوء التغیرات المستقبلیة فی وظائف وأدوار المعلم وتجارب بعض الدول، المؤتمر العلمی السادس عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة 21-22 یولیو، ص ص 319-362.
توفیق، عبد الرحمن (2006). تحدید الاحتیاجات التدریبیّة بین الاهدار والاستثمار موسوعة التدریب والتنمیة البشریة، الجزء الثامن، مرکز الخبرات المهنیة للادارة، یمیک القاهرة، ص 20-22.
الجاسر، عفاف (2013). دراسات فی المناهج وطرق التدریس. جامعة عین شمس، 198(1)، 60-87.
حسین، عبد الفتاح دیاب (1997). إدارة الموارد البشریة، القاهرة.
الحکمی, علی صدیق؛ والمسعودی، عبدالله حیسون؛ والمنتشری، حسن برکات؛ والمهداوی، عبد العزیز محمد؛ والشثری، عمر عبد الله؛ والحمزی، ماجد منصور. (2003). اختبار الکفایات الأساسیة للمعلمین. ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء الحادی عشر لقادة العمل التربوی المنعقدة فی مدینة جازان خلال الفترة من 1-3/1/1424هـ، ص ص177-199.
الختاتنة، ذکریات (2017). الاحتیاجات التدریبیّة لدى معلمی الصفوف الثلاثة الأولى فی لواء المزار الجنوبی.المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، دار سمات للدراسات والابحاث، 6(1)، 159-166.
الخزاعلة، محمد (2019). معوقات تدریب المعلمین فی أثناء الخدمة فی مدارس قصبة محافظة المفرق من وجهة نظرهم. دراسات، العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، 46(2)، 236-247.
الخطیب، رداح، والخطیب، أحمد. (2002). التدریب، المدخلات والعملیات والمخرجات، اربد: مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة، إربد.
الشامان، أمـل بنت سـلامة (2001). أثـر ما یقدم من برامج تدریبیّة لمدیـری المـدارس ومدیراتهـا فی أدائهم الوظیفی من وجهة نظـرهم. مجلة جامعة الملک سعود، 13 (2) 377-438.
الشتری، بندر بن سعد (2003). تقویم أسالیب تحدید الاحتیاجات التدریبیّة فی الأجهزة الأمنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض 
شریف، غانم وسلطان، حنان (1402هـ). الاتجاهات المعاصرة فی التدریب أثناء الخدمة التعلیمیة، ط1، الریاض: دار العلوم للطباعة والنشر.
شعبان، زکریا (2013). الحاجات التدریبیّة الضروریة لدى معلمات ریاض الاطفال الحکومیة فی الاردن، مجلة الجامعة الاسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 21(2)، 315-345.
طعیمة، رشدی والبندری، محمد (2004). التعلیم الجامعی بین رصد الواقع ورؤی التطویر، ط1، القاهرة: دار الفکر العربی.
الطناوی، عفت والعرفج، أحلام (2005). الحاجات التدریبیّة اللازمة لمعلمات اللُّغة  العربیة والعلوم بمحافظة الاحساء من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربویات، مجلة رسالة الخلیج العربی، 116(1)، 147-210.
العزوای، نجم (2006). التدریب الاداری. عمان: دار الیازوری.
عقیلی، عمر. (2009). إدارة الموارد البشریة المعاصرة، بعد إستراتیجی. عمان: دار وائل للنشر.
علی، حسین (2004). "تحدید الاحتیاجات التدریبیّة لمعلمی الکیمیاء بالمرحلة الثانویة الزراعیة"، المؤتمر العلمی السادس عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة، 21-22 یولیو، 277-310.
غنیمة، محمد متولی (1998). سیاسة وبرامـج إعـداد المعلم العربی وبیئته العملیة التعلیمیة التعلمیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة، ط2.
قسایمة، محمد (2012). تحلیل قدرات المعلمین على تدریس مهارات اللُّغة  الانجلیزیة. مستقبل التربیة العربیة، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، 76(19)، 445-446.
الکبیسی، عامر (2009). التدریب الاداری والأمنی، رؤیة معاصرة للقرن الحادی والعشرین، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، ص 7-12.
الکرسنی، عوض واحمد، عبد الباقی (2010). عزوف الطلاب عن التقدیم لکلیات التربیة دراسة وسط طلاب کلیات التربیة بالجامعات الحکومیة السودانیة، دراسات نفسیة، مرکز البصیرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلیمیة، الجزائر، 2، 7-30.
مجلس وزراء العدل العرب، جامعة الدول العربیة (2016). استخدام الوسائل الحدیثة فی قیاس الاحتیاجات التدریبیّة، ورقة عمل مفصلة مقدمة من المرکز القومی للدراسات القضائیة، حول المحور الرابع من محاور مؤتمر مدراء المعاهد القضائیة الرابع والعشرین.
المرامحی، عید (2013). الاحتیاجات التدریبیّة لمعلمی اللُّغة  الانجلیزیة فی المملکة العربیة السعودیة للمرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
المقبل، عبد الله (2004). الإطار العام لإعداد برامج اعداد معلمی الموهوبین، عمان: دار مجدلاوی للنشر والتوزیع.
هندی، صالح (2005). الحاجات التدریبیّة لمعلمی التربیة الاسلامیة فی سلطنة عمان من وجهة نظر الموجهین والمعلمین انفسهم وعلاقتها ببعض المتغیرات، دراسات الجامعة الاردنیة، العلوم التربویة، 32(2)، 364-384.
ثانیا: المراجع الاجنبیة                                                                         
Abali, N. (2013). English language teacher use of competence in and professional development needs for specific classroom activities (unpublished doctoral dissertation). Akdeniz , Antalya , Turkey.
Abu Bakar, A & Tarmizi, R. (1995). Teacher preparation concerns: professional needs of Malaysia secondary school science teacher, In ERIC—NO: ED390632.
Anne D.(2000). Elementary teachers’ needs, issues of retention and recruitment School of Education and Professional Development. University of East Anglia. Norwich, NR4 7TJ. UK.
Beaduoin, M. (1990). The instructors changing role in distance education, the American journal of distance education, 4(2), 21-29.
Hall. P.(2005). The principal's presence and supervision to improve teaching. SEDL Letter. 17(2) pp. 1216-.
Hu, B. (2010). Training Needs for Implementing Early Childhood Inclusion in China, Early childhood inclusion in China, 12, 12-30.
Iris , V. (2008). Training of Civil servants in the solvent state administration. In international review of administrative saliencies. 7N. 7,
Oakland ,J. (2002). Total Quality Management, 90 Totten ham Court Road, London, England WIP OLP.
Rink. J. (1996). Effective Instruction in Physical Education. In :S. Silverman, and C. Ennis. Student Learning in Physical Education, 171 - 197. Champaign. H.K.P.
Triner, D., Greenberry, A., watkins, R. (1996). Training needs Assessment: A Contradiction in terms?, Educational Technology, 36, (6), 51-55.