علاقة المناخ المدرسي بالانفعالات المرتبطة بالتحصيل داخل حجرة الدراسة لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه في الآداب (علم نفس)- کلية البنات - جامعة عين شمس

10.33850/ejev.2021.163654

المستخلص

      استهدف البحث الکشف عن علاقة المناخ المدرسي بالانفعالات المرتبطة بالتحصيل داخل حجرة الدراسة لدى طلبة المرحلة الثانوية. والکشف عن الفروق فى متوسطات درجات الانفعالات المرتبطة بالتحصيل داخل حجرة الدراسة بين الذکور والإناث من طلبة المرحلة الثانوية. والکشف عن الفروق فى متوسطات درجات المناخ المدرسي بين الذکور والإناث من طلبة المرحلة الثانوية. ومن اجل ذلک الهدف تضمنت مجموعة البحث الاساسية: (200) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية ، وتتراوح أعمارهم مابين (15-17) سنة بمتوسط عمري16.7 وانحراف 2.043. واستخدم البحث مقياس المناخ المدرسي لطلبة المرحلة الثانوية ومقياس الانفعالات المرتبطة بالتحصيل داخل حجرة الدراسة، واسفرت نتائج البحث عن وجود ارتباط دال سالب بين ابعاد المناخ المدرسي مع الانفعالات المرتبطة بالتحصيل داخل حجرة الدراسة (الملل والغضب – الخجل والقلق – اليأس ) والدرجة الکلية ، وارتباط موجب مع بعد (الفخر والاستمتاع) لدى المرحلة الثانوية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية فى متوسطات درجات الذکور والإناث في المناخ المدرسي لصالح الذکور في الاتجاه الأفضل ، ووجود فروق ذات دلالة احصائية فى متوسطات درجات الذکور والإناث في والانفعالات المرتبطة بالتحصيل داخل حجرة الدراسة لصالح الذکور في الاتجاه الأفضل. وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى متوسطات درجات إدراک الطالبات للمناخ المدرسي تبعاً للتخصص (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي) من طلبة المرحلة الثانوية . وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى متوسطات درجات إدراک الطلاب للمناخ المدرسي تبعاً للتخصص (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي) من طلبة المرحلة الثانوية. وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى متوسطات درجات إدراک الطالبات والانفعالات المرتبطة بالتحصيل داخل حجرة الدراسة تبعاً للتخصص (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي) من طلبة المرحلة الثانوية .

أشرف أحمد أبو حليمة (2008). المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية التحصيل والتحصيل الدراسى لدى طلاب المدارس الحکومية والخاصة بالحلقى الثانية من التعليم الأساسى ، کلية التربية جامعةالمنصورة ،رسالة ماجستير غير منشورة.
أيمن ناجد صادق جمعة (2006).الضغوط النفسية لدى طلاب التعليم الثانويى العام والفنى وعلاقتها بالمناخ المدرسي.رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية جامعة بنها.
إيهاب فارس محمد طعيمة (2010) المناخ المدرسي وعلاقته ببعض المشکلات السلوکية الدراسية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير غيرمنشورة ، جامعة القاهرة ، معهد البحوث والدراسات التربوية.
سمية يوسف حسنين نعيم (2008). المناخ المدرسي في التعليم الحکومي والتعليم الخاص في المدرسة دراسة مقارنة، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة المنصورة فرع دمياط، کلية التربية بدمياط.
عبدلله الصافى (2001) المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية التحصيل ومستوى الطموح لدى عينةمن طلاب المرحلة الثانويه بمدينة أبها. مجلة رسالة الخليج العربى ، العدد التاسع والسبعون ، السنة الثانية والعشرون.
محمود سعيد إبراهيم الخولى (2006) المناخ المدرسي وعلاقته بمستوى ومظاهر العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة.کلية التربية جامعة الزقازيق.
هاني الطويل (2016). الإدارة التعليمية ، عمان: دار وائل للنشر.
Adkins, S. J. (2006). The relations of self-regulated learning to public speaking anxiety and achievement. Unpublished doctoral dissertation of University of Houston.
Allodi, M. W. (2010). Goals and values in school: a model developed for describing, evaluating and changing the social climate of learning environments, Soc Psychol. Educ. 13,207–235.
Astleitner, H. (2000). Designing emotionally sound instruction: The FEASPapproach. Instructional Science, 28, 169–198.
Bodmann, S. (2009). Achievement goal systems: Implications for research and educational policy. Unpublished dissertation of the University of Wisconsin.
Bong, M. (2009). Age-related differences in achievement goal differentiation. Journal of Educational Psychology, 101, 879–896.
Bong,، R., (2015). Academic Emotions and Student Engagement. Handbook of Research on Student Engagement, pp 259-282.
 Brodish, A. (2015). Stereotype threat and achievement goals: An integrative approach. Unpublished doctoral dissertation of the University of Wisconsin.
Cemalcilar,Z. (2010). Schools as Socialisation Contexts: Understanding the Impact of School Climate Factors on Students’ Sense of School Belonging, Applied Psychology: An International Review, 59, 2, 243–272.
Chen, G., Gully, S. M., Whiteman, J., & Kilcullen, R. N. (2000). Examination of relationships among trait-like individual differences, state-like individual differences, and learning performance. The Journal of Applied Psychology, 85, 835–847.
Daniels, L. M., Haynes, T. L., Stupnisky, R. H., Perry, R. P., Newall, N. E., & Pekrun, R. (2008). Individual differences in achievement goals: A longitudinal study of cognitive, emotional, and achievement outcomes. Contemporary Educational Psychology, 33, 584–608.
Daniels, L. M., Stupnisky, R. H., Pekrun, R., Haynes, T. L., Perry, R. P., & Newall, N. E.(2009). A longitudinal analysis of achievement goals: From affective antecedents to emotional effects and achievement outcomes. Journal of Educational Psychology, 101(4), 948-963.
DeCicco, T. L. (2005). Perfectionism and classroom testing: Achievement motivation and hassles as mediators of performance and affect in female university undergraduates. Unpublished doctoral dissertation of York University.
Elliot, A. J. (1997). Integrating”classic” and”contemporary” approaches to achievement motivation: A hierarchical model of approach and avoidance achievement motivation. In P. Pintrich & M. Maehr (Eds.), Advances in motivation and achievement (Vol. 10, pp. 143–179). Greenwich, CT: JAI Press.
Harackiewicz, J. M., Barron, K. E., Pintrich, P. R., Elliot, A. J., & Thrash, T. M. (2002). Revision of achievement goal theory: Necessary and illuminating. Journal of Educational Psychology, 94, 638–645.
Harackiewicz, J. M., Durik, A. M., Barron, K. E., Linnenbrink-Garcia, L., & Tauer, J. M. (2008). The role of achievement goals in the development of interest: Reciprocal relations between achievement goals, interest, and performance. Journal of Educational Psychology, 100, 105–122.
Hulleman, C. S., Durik, A. M., Schweigert, S. B., & Harackiewicz, J. M. (2008). Task values, achievement goals, and interest: An integrative analysis. Journal of Educational Psychology, 100, 398–416.
Izard, C. E., & Ackerman, B. P. (2004). Motivational, organizational, and regulatory functions of discrete emotions. In M. Lewis & J. M. Haviland-Jones (Eds.), Handbook of emotions (pp. 253–264). New York: Guilford Press.
Lee, F. K., Sheldon, K. M., & Turban, D. B. (2013). Personality and the goalstriving process: The influence of achievement goal patterns, goal level, and mental focus on performance and enjoyment. The Journal of Applied Psychology, 88, 256–265.
Lewis, M., & Haviland-Jones, J. M. (Eds.). (2000). Handbook of emotions (2nd edition). New York, NY:Guilford.
Linnenbrink, E. A., & Pintrich, P. R. (2002). Achievement goal theory and affect: An asymmetrical bidirectional model. Educational Psychologist, 37, 69–78.
Linnenbrink-Garcia, L., & Pekrun, R. (2011). Students’ emotions and academic engagement: Introduction to special issue. Contemporary Educational Psychology,36 (1), 1–3.
Pajares, F., & Cheong, Y. F. (2004). Achievement goal orientations in writing: A developmental perspective. International Journal of Educational Research, 39, 437–455.
Pekrun, R. (2006). The control–value theory of achievement emotions: Assumptions, corollaries, and implications for educational research a nd practice. Educational Psychology Review, 18, 315–341.
Pekrun, R., Elliot, A. J., & Maier, M. A. (2006). Achievement goals and discrete achievement emotions: A theoretical model and prospective test. Journal of Educational Psychology, 98, 583–597.
Pekrun, R., Elliot, A. J., & Maier, M. A. (2009). Achievement goals and achievement emotions: Testing a model of their joint relations with academic performance. Journal of Educational Psychology, 101, 115–135.
Pekrun, R., Goetz, T., Frenzel, A. C., Barchfeld, P.& Perry, R. P.(2011). Measuring emotions in students’ learning and performance: The Achievement Emotions Questionnaire (AEQ) Contemporary Educational Psychology 36 , 36–48.
Pekrun, R., Goetz, T., Titz, W., & Perry, R. P. (2002). Academic emotions in students’ self-regulated learning and achievement: A program of quantitative and qualitative research. Educational Psychologist, 37, 91–106.
Ross, S. P. (2014). An emotional approach to achievement goal theory: The role of emotion and goal orientation in response to failure and success. Unpublished Master Thesis of University of Victoria.
Ryan, A. M., Patrick, H., & Shim, S. (2005). Differential profiles of students identified by their teacher as having avoidant, appropriate, or dependent helpseeking tendencies in the classroom. Journal of Educational Psychology, 97, 275–285.
Schumuk ,R.A.(2007). the school organization and classroom interaction once again:school climate paper presented at the annual meeting of the American educational research association ,Ner York ,Mar.
Schutz, P. A., & Pekrun, R. (Eds.). (2006). Emotions in education. San Diego, CA: Academic Press.
Shih, S. (2008). The relation of self-determination and achievement goals to Taiwanese eighth graders’ behavioral and emotional engagement in schoolwork. Elementary School Journal, 108, 313–334.
Sideridis, G. D. (2005). Goal orientation, academic achievement, and depression: Evidence in favor of a revised goal theory framework. Journal of Educational Psychology, 97, 366–375.
Simon, R. A. (2008). Exploring persistence in science in CEGEP: Toward a motivational model.Unpublished doctoral dissertation of McGill University.
Urdan, T., Pajares, F., & Lapin, A. Z. (1997). Achievement goals, motivation, and performance: A closer look. ED412268.
Valkyrie, K. T. (2006). Self-regulated learning: An examination of otivational, cognitive, resource management, metacognitive components and academic outcomes with open admissions community college students. Unpublished doctoral dissertation of University of Houston.
Weiner, B. (1985). An attributional theory of achievement motivation and emotion. Psychological Review, 92, 548–573.
Zeidner, M. (1998). Test anxiety: The state of the art. New York: Plenum Zeidner, M. (2007). Test anxiety in educational contexts: Concepts, findings, and future directions. In P. A. Schutz & R. Pekrun (Eds.), Emotion in education (pp. 165–184). San Diego, CA: Academic Press