أولاً: المراجع العربية:
أبو زنط، ليال (2015). أثر استخدام المختبر الافتراضي على تنمية المهارات المخبرية والاتجاهات نحو استخدامه في تعليم الفيزياء لدى طلبة قسم الفيزياء بکلية العلوم في جامعة النجاح الوطنية، رسالة ماجستير. جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
أبو شخيدم، سحر سالم (2020). فاعلية التعليم الالکتروني في ظل انتشار فايروس کورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين (خضوري)، المجلة العربية للنشر العلمي -الأردن، م21 ،24.
إسحاق، هيا عبد العزيز (2020).دور التعليم عن بعد في التعليم الموسيقي في الکليات المتخصصة بدولة الکويت، مجلة بحوث التربية النوعية-مصر، (60)،117-91.
باعارمه، منال (2020). استراتيجية التلعيب في التعليم عن بعد وأثره في زيادة دافعية التعليم والتعلم لدى الطلاب. المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، الطائف، ص.ص 85-77.
ثابت، ذکرى احمد (2015). مستوى امتلاک المهارات الحياتية ذات العلاقة بمنهج العلوم لدى طلبة التاسع الأساسي، رسالة ماجستير. جامعة صنعاء، کلية التربية، الجمهورية اليمنية.
حسين، جبرين عطية (2019). فاعلية استخدام المختبر الافتراضي في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية العليا في مادة الفيزياء في الأردن. مجلة العلوم التربوية النفسية -البحرين، م20(1)،503-532.
حکمت، عدنان؛ وعبد الله، أنوار (2019). أثر استخدام المختبر الجاف في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الکيمياء. مجلة مبدأ -العراق،21،54.
الدليمي، هند مؤيد (2018). أثر استخدام المختبرات الافتراضية في تنمية المهارات المعملية لمعلم الأحياء لدى طلاب کليات التربية بالعراق. المجلة العربية لتربية النوعية- مصر، (2)،228-328.
زايد، محمد (2020). أهمية التعليم عن بعد في ظل تفشي فيروس کورونا، مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية الاقتصادية-الجزائر، م9(4)،511-488.
الزبون، خالد عودة (2020). فاعلية التعلم عن بعد مقارنا بالتعليم المباشر في تحصيل طلبة الصف الأول ثانوي في مادة اللغة العربية في الأردن، المجلة العربية للتربية النوعية-الأردن، م4(14)،201-220.
سرحان، محمد عمر (2016). فاعلية المختبرات الافتراضية في التحصيل لطلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية – مصر، م24(1)،411-435.
سمارة، نواف؛ والعديلي، عبد السلام؛ والسعودي، طه (2018). فاعلية التدريس بالمختبر الجاف في اکتساب المفاهيم الکيميائية لدى الطلبة المسجلين في مساق الکيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث- الأردن، م4(2)،112-131.
سماوي، فادي سعود (2017). فاعلية نموذج بايبي في تحصيل مادة العلوم وتنمية عمليات العلم الأساسية والقدرة على اتخاذ القرار في المواقف الحياتية لدى طلبة الصف السادس الأساسي بالأردن، مجلة کلية التربية – مصر، م28(112)،38-1.
السيد، سوزان محمد حسن (2017). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالعمل LBDs في تنمية بعض مهارات التفکير العليا ومهارات العمل المعملي في مادة العلوم لدى الطالبات الفائقات بالصف الثاني المتوسط بالسعودية. المجلة المصرية للتربية العلمية-مصر، م20(1)،153-194.
الشراري، شريف بن حامد (2015). أثر استخدام المختبر الجاف في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في العلوم وتقديرهم لممارسات المعلمين التدريسية الموجهة نحو التفکير الإبداعي بمحافظة القريات، رسالة ماجستير. الجامعة الأردنية، کلية الدراسات العليا، الأردن.
الشراري، شريف بن حامد (2017). أثر استخدام المختبر الجاف في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في العلوم وتنمية مهارات التفکير الإبداعي لديهم بمحافظة القريات. الجامعة الأردنية عمادة البحث العلمي – الأردن، م44(4)،195-209.
الشمراني، عليه أحمد يحى آل حمود (2018). فاعلية بيئة افتراضية الأبعاد (sloodle) في تنمية مهارات التجارب العملية في مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية- فلسطين، م2(8)،56-73.
عبد العزيز محمد جودة؛ وخميس محمد عطية؛ والعجب، العجب محمد (2015). تطوير مقرر الکتروني عن بعد قائم على النظم الخبيرة وأثره في تنمية التحصيل في الفيزياء ومهارات حل المشکلات لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمملکة البحرين. مجلة البحث العلمي في التربية-مصر، م3(16)،128-183.
العتيبي، عبد المجيد سلمي (2019). معايير الجودة في أنظمة التعليم الالکتروني، المجلة العربية للأدب والدراسات الإنسانية -مصر، (7)،227-244.
العدل، عادل محمد (2016). التعليم الالکتروني، ط1 القاهرة، عالم الکتب.
العقاد، فداء محمد مصطفى (2015). أثر استخدام المختبر الجاف والمدعم بالحاسوب اللوحي في تدريس العلوم على استيعاب الطلبة للمفاهيم العلمية ودافعيتهم نحو تعلم العلوم، رسالة ماجستير. الجامعة الأردنية، کلية الدراسات العليا، الأردن.
على، وائل صلاح (2020). تطبيق استراتيجية التعليم عن بعد في تدريس المقررات الإعلامية وعلاقته بفهم وتذکر المعلومات لدى الطلاب. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية- مصر، (26)، 864-811.
علي، هنادي محمد (2018). أثر استخدام طريقة المختبر في تدريس مقرر الکيمياء في تحصيل المفاهيم الکيميائية وتنمية القدرة علـى التفکير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث بالمرحلة الثانوية، رسالة دکتوراة. جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، کلية التربية، الخرطوم.
عنبر، عبير محمد (2019). تصور مقترح للتغلب علـى معوقات تعلم الکيمياء لدى طلبة الصف التاسع في مخيمات ريف إدلب بالجمهورية العربية السورية من وجهة نظر المدرسين والطلبة، رسالة ماجستير. جامعة المدينة العالمية، کلية التربية، سوريا.
الغامدي، شروق عبد الله (2019). فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية-مصر، م35(4)،477-449.
الغامدي، فوزيه خميس (2020). أثر معمل العلوم الالکتروني على تنمية المهارات المعملية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية-مصر، م28(2)، 407-357.
الغشم، خالد عبد الله (2017). أثر استخدام تقنية المعامل الافتراضية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية. رسالة دکتوراه. جامعة صنعاء، کلية التربية، اليمن.
المعمري والقباطي والشهاري (2018). أثر استخدام المعامل الافتراضية في تنمية مهارات إجراء التجارب المعملية الکيميائية لدى طلبة قسم الکيمياء الصناعية بکلية العلوم التطبيقية – جامعة حجة واتجاهاتهم نحوها. المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية-اليمن، (7)، 59-91.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Al Musawi,A., Ambusaidi,A., Al-Balushi,S. Al-Balushi, K.(2015).Effectiveness of e-lab use in Science teching at the Omani schools The Turkish Online Journal of Educational Technology ,14(1),45-52.
Altıok, S., Başer, Z., & Yükseltürk, E. (2019). Enhancing metacognitive awareness of undergraduates through using an e-educational video environment. Computers & Education, 139, 129-145.
Basilaia, G., & Kvavadze, D. (2020). Transition to online education in schools during a SARS-CoV-2 coronavirus (COVID-19) pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4).
Fojtik, Rostislav(2018).problems of distance education,education,icte journal,2018,7(1):14-23.
Herge , n . cagran,b. and dinevski,d.(2016). Virtual laboratory in the role of dynamic visualization for better understanding of chemistry in primary school. Eurasia journal of mathematics science and technology education ,12, 593-608.
Kristen, K. B., Malinda, W. G., Monica, D., & Kendra, M. (2017). Pedagogical methods and technology used in chemistry secondary education. Mod. Chem. appl, 5, 223.
Kurz, T. L., Kleinsasser, R., & Kokić, I. B. (2019, March). The use of Personal Construct Theory to Research the Benefits and Constraints of Technologies from the Participants’ Perspectives. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 1181-1184). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
Sari ay, o. and Yilmaz , s. (2015). Effects of virtual experiments oriented science instruction on students' achievement and attitude. Elementary education online, 14,609-620.
Syakdiyah, H., Iriani, T., & Wibawa, B. (2021, April). Transformational barriers in adapting the online learning for chemistry during COVID-19 pandemic. In AIP Conference Proceedings (Vol. 2331, No. 1, p. 040023). AIP Publishing LLC.