إمکانيَّة توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في تنمية القدرات الابتکاريَّة في تدريس مقرَّر الرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانويَّة من وجهة نظر المعلِّمات في المدينة المنوَّرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ تقنيات التعليم المشارک- کلية التربية- جامعة طيبة

10.33850/ejev.2021.198971

المستخلص

هدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى التعرُّف على إمکانيَّة توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في تنمية القدرات الابتکاريَّة، في تدريس مقرَّر الرياضيات، لدى طالبات المرحلة الثانويَّة، من وجهة نظر المعلِّمات في المدينة المنوَّرة، وعلاقتها بمتغيِّرات المؤهِّل العلمي، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات في مجال التقنيَّة، ومستوى المهارات التقنيَّة، وتحقيقًا لذلک؛ اتبعت الدِّراسَة المنهج الوصفي، وقد طبقت الدِّراسَة على عينة عشوائيَّة بلغ عددها (١٥٠) معلِّمة من معلِّمات الرياضيات للمرحلة الثانويَّة بالمدينة المنوَّرة. ولجمع البيانات تم إعداد استبانة مکوَّنة من (٣١) فقرة، حيث تم التحقُّق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدِّراسَة إلى أن معلِّمات الرياضيات لديهنَّ مستوى معرفة متوسِّط، بتطبيقات الذکاء الاصطناعي في تنمية القدرات الابتکاريَّة، وأن أهميَّة استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي في تنمية القدرات الابتکاريَّة، حصلت على أهميَّة کبيرة جدًّا من قبل معلِّمات الرياضيات، وکذلک توصلت الدِّراسَة إلى أن معوِّقات استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي في تنمية القدرات الابتکاريَّة، تتوافر بدرجة کبيرة لدى معلِّمات الرياضيات، کما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائيَّة، عند مستوى الدلالة (0.05)، بين استجابات العينة من معلِّمات الرياضيات بالمرحلة الثانويَّة على أداة الدِّراسَة، تعزى لمتغيِّر المؤهِّل العلمي، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات في مجال التقنيَّة، بينما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0.05)، بين متوسِّطات رتب استجابات أفراد العينة حول تحديد مستوى معرفة، و أهميَّة استخدام معلِّمات الرياضيات لتطبيقات الذکاء الاصطناعي، تعزى لمتغيِّر مستوى المهارات التقنيَّة، لصالح المعلِّمات ذوات مستوى المهارات التقنيَّة (المرتفع)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسِّطات رتب استجابات أفراد العينة حول تحديد معوِّقات استخدام معلِّمات الرياضيات لتطبيقات الذکاء الاصطناعي، في تنمية القدرات الابتکاريَّة، تعزى لمتغيِّر مستوى المهارات التقنيَّة، وفي ضوء هذه النتائج؛ أوصت الدِّراسَة بمجموعة من التوصيات، من أهمها: التوسُّع في توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي، في تنمية القدرات الابتکاريَّة، في ضوء وعي معلِّمات الرياضيات بأهميتها.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربيَّة:
أبو النصر، مدحت محمد. (۲۰۱۲). التفکير الابتکاري والإبداعي طريقک إلى التميُّز والنجاح. المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، مصر.
أبو علام، رجاء محمود (٢٠١٤)، مناهج البحث في العلوم النفسيَّة والتربويَّة. (ط٩)، القاهرة، دار النشر للجامعات.
أبو مزيد، مبارک. (۲۰۱۲). أثر استخدام النمذجة الرياضيَّة في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب الصف السادس الأساسي بمحافظات غزة، رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة الأزهر، غزة، کليَّة التربية.
أبوبکر، خوالد. (2017). تطبيقات الذکاء الاصطناعي في خدمة المصارف العربيَّة. مجلة الدِّراسَات الماليَّة والمصرفيَّة، المعهد العربي للدِّراسَات الماليَّة والمصرفيَّة، الأردن، 25(٢).
الأتربي، شريف. (٢٠١٩). التعليم بالتخيل. العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.
البدو، أمل محمد. (۲۰۱۷). التعلُّم الذکي وعلاقته بالتفکير الإبداعي وأدواته الأکثر استخدامًا من قبل معلِّمي الرياضيات في مدارس التعلُّم الذکي. مجلة الجامعة الإسلاميَّة للدِّراسَات التربويَّة والنفسيَّة، الجامعة الإسلاميَّة، غزة، فلسطين، ۲٠(٢).
برغوت، محمود محمد فؤاد، وحرب، سليمان أحمد سليمان. (2018). درجة توظيف إستراتيجيات التعلُّم الذکي في مدارس التعليم العامِّ الحکوميَّة. مجلة کليَّة فلسطين التقنيَّة للأبحاث والدِّراسَات، کليَّة فلسطين التقنيَّة، دير البلح، (٥)، 41 – 78.
الجهويَّة، ملحقة سعيدة. (٢٠٠٩)، المعجم التربوي. الجمهوريَّة الجزائريَّة الديمقراطيَّة الشعبيَّة، الناشر: المرکز الوطني للوثائق التربويَّة.
الحدابي، داود عبد الملک يحيى؛ وصالح، عيسى محمد على. (2020). مدى ممارسة مهارات التفکير الابتکاري لدى طلبة تکنولوجيا التعليم بجامعة إب في التوظيف التطبيقي لمستحدثات تکنولوجيا التعليم. المجلة الدوليَّة لتطوير التفوق، ١١(٢٠)، ص ٧٥-٩٤.
الحربي، سعاد بنت لويفي. (2020). أثر الذکاء الاصطناعي على تدريس اللغة العربيَّة. المؤتمر الدولي للغة العربيَّة وآدابها 2020: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، مکة المکرمة: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، ص310 - 324.
الحربي، محمد سويد عايض. (2020). دور معلِّم الرياضات في تنمية التفکير الابتکاري لدى طلاب المرحلة الابتدائيَّة من وجهة نظر مشرفي ومعلِّمي الرياضيات. مجلة کليَّة التربية، جامعة أسيوط،کليَّة التربية، ٣٦(١٢)، ص 190 - 225.
حسین، سهير مصطفى خالد؛ والحيلة، محمد محمود. (2017). أثر استخدام الحاسب الشخصي والسبورة التفاعليَّة لتدريس العلوم في التفکير الإبداعي لتلاميذ الصف الثاني الأساسي في المدارس الخاصة الأردنيَّة. المجلة الدوليَّة التطوير التفوق، 8 (14)، ص 121 - 196.
حمادة، أمل إبراهيم. (٢٠١٧). أثر استخدام تطبيقات الواقع المعزَّز على الأجهزة النقالة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. تکنولوجيا التربية، (٣٤)، ص ٢٥٩-٣١٨.
الختم، سميَّة محمد علي. (2016). المستحدثات التکنولوجيَّة في مؤسسات التعليم العالي وأثرها في تحقيق الجودة الشاملة في التربية، رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، السودان.
خوالد، أبو بکر، وآخرون. (٢٠١٩). تطبيقات الذکاء الاصطناعي کتوجُّه حديث لتعزيز تنافسيَّة منظمات الأعمال، المرکز الديمقراطي العربي للدِّراسَات الإستراتيجيَّة والسياسيَّة والاقتصادي، برلين- ألمانيا.
الخيبري، صبريَّة محمد عثمان. (2020). درجة امتلاک معلِّمات المرحلة الثانويَّة بمحافظة الخرج لمهارات توظيف الذکاء الاصطناعي في التعليم. دراسات عربيَّة في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (١١٩)، 119 - 152.
درر، خديجة محمد. (٢٠١٩). أخلاقيات الذکاء الاصطناعي والروبوت: دراسة تحليليَّة. المجلة الدوليَّة لعلوم المکتبات والمعلومات، ٦(٣)، ص ٢٣٧-٢٧١.
الدهشان، جمال علي خليل. (٢٠٢٠). اللغة العربيَّة والذکاء الاصطناعي کيف يمکن الاستفادة من تقنيات الذکاء الاصطناعي في تعزيز اللغة العربيَّة؟ المجلة التربويَّة، کليَّة التربية، جامعة سوهاج، مايو، (٧٣)، ص ١-٩.
الدهشان، جمال علي. (2019). حاجة البشريَّة إلى ميثاق أخلاقي لتطبيقات الذکاء الاصطناعي. مجلة إبداعات تربويَّة، 1 (10)، ص 1-16.
الربيعى، فرح محمد رضا حمزة. (2020). دور معلِّمي الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع،کليَّة الإمارات للعلوم التربويَّة، (٥٧)، ص 43 - 54.
زروقي، رياض. (۲۰۲۰). دور الذکاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي. المجلة العربيَّة للتربية النوعيَّة، المؤسَّسة العربيَّة للتربية والعلوم والآداب، أکاديميَّة البحث العلمي، مصر، (١٢)، ص ١-١٢.
الزهراني، بشرى محمد سعيد. (٢٠١٨). أثر بيئة الحوسبة السحابيَّة في تنمية التفکير الابتکاري لدى طالبات الصف الثالث ثانوي بالطائف. المجلة الدوليَّة للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، المؤسسة العربيَّة للبحث العلمي والتنمية البشريَّة، (١٢)، مصر، ص ٣٨-٦٣.
سعد الله، عمار؛ وشتوح، وليد (٢٠١٩)، أهميَّة الذکاء الاصطناعي في تطوير التعليم، المرکز الديمقراطي العربي للدِّراسَات الإستراتيجيَّة والسياسيَّة والاقتصاديَّة، برلين – ألمانيا.
شقور، علي زهدي. (2014). واقع توظيف المستحدثات التکنولوجيَّة ومعوِّقات ذلک في مدارس الضفة الغربيَّة وقطاع غزة من وجهة نظر المعلِّمين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث في العلوم الإنسانيَّة، 27 (2)، ص 383- ٤١٦.
شمسان، عبد الکريم عبد الله. (2014). أثر توظيف المستحدثات التکنولوجيَّة في التدريس على تنمية مهارات البحث عن المعلومات إلکترونيَّة والدافعيَّة للتعلُّم لدى طلبة کليَّة التربية بالتربة جامعة تعزّ. المجلة العربيَّة للتربية العلميَّة والتقنيَّة، (2)، ص 114 - 139.
الطوخي، محمد محمد السيد. (٢٠٢١)، تقنيات الذکاء الاصطناعي والمخاطر التکنولوجيَّة. ٣٠(١١٦).
عامر، عبد الناصر السيد، والقطراوي، رياض علي. (٢٠١٦). الصدق العاملي لاتِّجاهات طلاب الجامعات الفلسطينيَّة نحو المخاطرة وعلاقة بالتفکير الابتکاري. المجلة الدوليَّة لتطوير التفوق، ٧(١٣)، ص ١١١-١٣٤.
عبد العظيم، عبد العظيم صبري؛ محمود، حمدي أحمد (٢٠١٥)، تنمية القدرات الابتکاريَّة والإبداعيَّة عند القائد الصغير. (ط١)، القاهرة، المجموعة العربيَّة للتدريب والنشر.
عثمانيَّة، أمينة (٢٠١٩)، المفاهيم الأساسيَّة للذکاء الاصطناعي، المرکز الديمقراطي العربي للدِّراسَات الإستراتيجيَّة والسياسيَّة والاقتصاديَّة، برلين – ألمانيا.
العدوان، صفاء سميح. (2015). أثر استخدام برمجيَّة وسائط متعددة لمادة العلوم الحياتيَّة في التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي واتِّجاهاتهنَّ نحوها رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
العزاوي، رحيم يونس (٢٠٠٨)، مقدمة في منهج البحث العلمي. (ط١)، عمان، دار دجلة.
عطيَّة، محسن علي. (۲۰۱٥). التفکير أنواعه ومهاراته وإستراتيجيات تعليمه. عمان، دار صفاء.
العمري، زهور حسن (۲۰۱۹). أثر استخدام ربوتات دردشة للذکاء الاصطناعي لتنمية الجوانب المعرفيَّة في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائيَّة. الجمعيَّة السعوديَّة للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، جامعة الملک سعود، (64)، ۲۳- ٤۸.
عيد، سلمى إسماعيل إبراهيم مصطفى. (٢٠١٨). فاعليَّة التعليم المدمج في تنمية التفکير الابتکاري لمحتوى الفيجوال بيسک لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة. مجلة کليَّة التربية، جامعة بور سعيد، (٢٣)، ص ٥٢٢-٥٦٦.
الغامدى، ساميَّة فاضل، والفرانى، لينا بنت أحمد بن خليل. (2020). واقع إستخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي في مدارس التربية الخاصة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلِّمات والاتِّجاه نحوها. المجلة الدوليَّة للدِّراسَات التربويَّة والنفسيَّة، مرکز رفاد للدِّراسَات والأبحاث، ٨(١)، 57 - 76.
الفرانى، لينا بنت أحمد بن خليل؛ والحجيلي، سمر بنت أحمد بن سليمان. (2020). العوامل المؤثرة على قبول المعلِّم لاستخدام الذکاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظريَّة الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا UTAUT. المجلة العربيَّة للعلوم التربويَّة والنفسيَّة: المؤسَّسة العربيَّة للتربية والعلوم والآداب، (14)، ص 215 - 252.
قطامي، سمير. (۲۰۱۸). الذکاء الاصطناعي وأثره على البشريَّة. مجلة أفکار، وزارة الثقافة المملکة الأردنيَّة الهاشميَّة، نحو ثقافة مدنيَّة، (٣٥٧)، ص۱۳- 40.
کروبلي، أرثر. (2001). الإبداع في التربية والتعليم: مرشد للمعلِّمين والتربويين (ترجمة: إبراهيم الحارثي؛ ومحمد مقبل) الرياض: مکتبة الشقري.
مجيد، سوسن شاکر (2014)، الاختبارات النفسيَّة (نماذج)، (ط2)، الأردن، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
محمود، عبد الرازق مختار. (2020). تطبيقات الذکاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظلِّ تحديات جائحة فيروس کورونا (COVID-19). المجلة الدوليَّة للبحوث في العلوم التربويَّة، المؤسسة الدوليَّة لآفاق المستقبل، ٣ (٤)، 171 – 224.
المراغي، أحمد صديق رشوان (2013). فاعليَّة التدريس باستخدام تطبيقات الکمبيوتر لتنمية مهارات التفکير الإبداعي واتخاذ القرار لدى طلاب الکليات التکنولوجيَّة رسالة ماجستير (غير منشورة )، جامعة السويس، مصر.
مکاوي، مرام عبد الرحمن. (201٨). الذکاء الاصطناعي على أبواب التعليم. مجلة القافلة، أرامکو المملکة العربيَّة السعوديَّة، ٦٧(٦)، ص٢٥-٢٢.
منسي، محمود. (2003). الإبداع والموهبة في التعليم العامِّ. القاهرة: دار المعرفة الجامعيَّة.
موسى، عبدالله؛ بلال، أحمد حبیب. (۲۰۱۹)، الذکاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر، (ط١)، مصر، المجموعة العربيَّة للتدريب والنشر.
الهنائيَّة، جميلة بنت عبدالله بن سليم؛ والغتامى، سليمان بن سيف بن سالمين؛ والمنذريَّة، ريا بنت سالم بن سعيد. (2019). أثر تقنيَّة الواقع المعزَّز في تنمية مهارات التفکير الإبداعى والدافعيَّة في مادة اللغة العربيَّة لدى طالبات الصف الخامس الأساسى رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
هندي، إيرين عطيَّة إسحق. (2020). إمکانيَّة تطبيق معلِّمي التربية الفنيَّة بالمرحلة الإعداديَّة بمحافظة المنيا لمهارات توظيف الذکاء الاصطناعي في التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعيَّة، جامعة المنيا، کليَّة التربية النوعيَّة، (٣١)، ص 603 - 626.
الياجزي، فاتن حسن. (۲۰۱۹). استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعي بالمملکة العربيَّة السعوديَّة. دراسات عربيَّة في التربية وعلم النفس (ASEP). (۱۱)، ص ۲٥۷ - ۲۸۲.

المراجعالأجنبيَّة :

Abu Hasanein, A, H (2018). "An Intelligent Tutoring System for Developing Education Case Study (Israa University)". A Thesis Submitted for the Degree of Master. Faculty of Engineering & Information Technology. Al-Azhar University-Gaza.
Al-Nouh, N, Abdul-Kareem, M. and Taqi, H. (2014). Primary School EFL Teachers' Attitudes towards, Creativity and their Perceptions and Practice, English Language Teaching, 7(9), 74-90.
Bulut, M., Akçakın, H. U., Kaya, G., & Akçakın, V. (2016). The effects of Geogebra on third grade primary students' academic achievement in fractions. International Electronic Journal of Mathematics Education, 11(2), 347-255.
Haseski, H. I. What Do Turkish Pre-Service Teachers Think About Artificial Intelligence?. International Journal of Computer Science Education in Schools,3 (2), 1-17.
Kaplan A, Haenlein M, (2019), Siri, Siri, in my hand: Who's the fairest in the land? On the interpretations, illustrations, and implications of artificial intelligence, Business Horizon, Vol. (62,), Kelley School of Business, Indiana University. USA.
Karsenti, T. (2019). Artificial Intelligence in Education: The Urgent Need to Prepare Teachers for Tomorrow's Schools. Formation et profession, 27(1), 112-116.
Kim, J. H., Kim, M., Kwak, D. W., & Lee, S. (2019). Assisting Teachers with Artificial Intelligence: Investigating the Role of Teachers Using A Randomized Field Experiment. Available at SSRN 3399851, 1-51.
LaPierre, N.; Ju C.; Zhou, G.; Wang, W. (2019). MetaPheno: A critical evaluation of deep learning and machine learning in metagenome-based disease prediction. Methods, (166), p. 74-82.
Malik, G.; Tayal, D.; Vij, S. (2019). An analysis of the role of artificial intelligence in education and teaching. In Recent Findings in Intelligent Computing Techniques, P. 407-417.
Nelson, Robert (2012): Self-Improvement Guide: Innovative Thinking Secrets Exposed, Lulu Press, Inc, ISBN: 1105537137, 9781105537134.
Pannu, A., and Studen M., (2015),"Artificial Intelligence and its Application in different areas. International Journal of Engineering and Innovative Technology (IJEIT), Volume 4,issue 10,April.
Popenici, S. A., & Kerr, S (2017). Exploring the impact of artificial intelligence on teaching and learning in higher education. Research and Practice in Technology Enhanced Learning. 12-22.
Ryu, M., & Han, S. (2018). The Educational Perception on Artificial Intelligence by Elementary School Teachers. Journal of Information Education Society, 22(3), 317-324.
Salerh,A,A, & Abdelbaki ,n(2017)Innovatie human-robot interaction for robot tutor in biology game,in 2017.
Southgate, E., el al (2019). Artificial Intelligence and Emerging Technologies in Schools: A research report, Newcastle: University of Newcastle, Australia.
Subrahmanyam, V. V., & Swathi, K (2018). Artificial Intelligence and its Implications in Education. International Conference on Improved Access to Distance Higher Education Focus on Underserved Communities and Uncovered Regions. 7th International Young Scientist Conference on Computational Science, Kakatiya University, India 11-12 Aug.