الصمود الأکاديمي والتوافق النفسي وجودة الحياة کمنبئات بالأداء الأکاديمي في الرياضيات في أثناء جائحة کورونا (کوفيد-19) لدى طالبات کلية التربية الأساسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريب متخصص (ب) - قسم المواد العامة بالمعهد العالي للطاقة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ـ دولة الکويت

المستخلص

تُعد عملية الصمود والتوافق النفسي وتحسين جودة الحياة لدى الطالبات من أهم العوامل التي تسعي المؤسسات التعليمية إلى تحقيقها في أثناء الأزمات أو الجوائح، لذا تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف مستويات الصمود الأکاديمي والتوافق النفسي وجودة الحياة في أثناء جائحة کورونا، کذلک تعرف العلاقة بين الأداء الأکاديمي والصمود الأکاديمي، والتوافق النفسي، وجودة الحياة، وکذلک إمکانية التنبؤ بالأداء الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية الأساسية تخصص رياضيات من خلال تعرف الصمود الأکاديمي، والتوافق النفسي، وجودة الحياة لهن، کما تهدف الدراسة الحالية إلى إمکانية الوصول إلى نموذج بنائي يجمع بين المتغيرات التالية: الصمود الأکاديمي والتوافق النفسي، وجودة الحياة، والأداء الأکاديمي، وتکونت العينة الاستطلاعية من (163) طالبة، والعينة النهائية من (267) طالبة من کلية التربية الأساسية بدولة الکويت تخصص رياضيات، واستخدمت الدراسة مقاييس الصمود الأکاديمي، والتوافق النفسي، وجودة الحياة، وهما من إعداد الباحث واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي التوکيدي، واختبار "ت"، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار باستخدام برنامج (SPSS.V.25)، وباستخدام برنامج (Liseral.V.8.5)، حيث أظهرت نتائج الدراسة  وجود مستويات مرتفعة من الصمود الأکاديمي، والتوافق النفسي، وجودة الحياة لطالبات کلية التربية الأساسية تخصص رياضيات في أثناء جائحة کورونا، و وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى (01,) بين الأداء الأکاديمي وکل من الصمود الأکاديمي، والتوافق النفسي، وجودة الحياة (المکونات والدرجة الکلية)، وامکانية التنبؤ من الصمود الأکاديمي والتوافق النفسي وجودة الحياة (الأبعاد والدرجة الکلية) بالأداء الأکاديمي لطالبات کلية التربية الأساسية تخصص رياضيات، کما توصلت نتائج الدراسة إلى قدرة المتغيرات المستقلة المتمثلة في (الصمود الأکاديمي، والتوافق النفسي، وجودة الحياة) على تفسير (3,75%) من التباين في درجات المتغير التابع (الأداء الأکاديمي) وهذا يدل على ارتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح.

الکيلاني، ماجد. (2005م). التربية والتجديد. موقع بصاير. https://cutt.us/qjmvT
سبحي ، نسرين بنت حسن أحمد (٢٠١٢) ."فعالية وحدة تعليمية مقترحة عن التعليم الإلکتروني في تنمية الوعي الإلکتروني لدى معلمات ما قبل الخدمة کلية التربية ( الأقسام العلمية ) ..." International Interdisciplinary Journal of Education. 2012 Vol.1 Issue 10, pp.700-726.2012 Vol.1 Issue 10, pp.700-726 .
فطيمة، سابح (٢٠٢١) " تَقْيِيم مَدَى فَعَاليَة التَعْلِيم الالْکترُونِي في الجَامِعَة الجَزَائِريَة مٍنْ وِجْهَة نَظَرْ الطَلَبَة -"جَامِعَة سُکَيْکِدَة اُنْمُوذَجاً" Volume 13, Numéro 1, Pages 461-475
 
أبو قوطة، خالد خامد (٢٠٢١) " فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار فيروس کورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية (خضوري)" مجلة کلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات. مج7, ع1:213-240
جاسم، هديل (٢٠٢١) "مدى فعالية مواقع التدريس عن بعد في ظل الظروف الاستثنائية: فايروس کورونا دراسة استطلاعية لطلاب التعليم العالي في العراق خلال فترة أزمة کورونا" مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مرکز البحث والتطوير- رماح. مج٤،ع٣
محلب، فايزة (٢٠٢١) "التعليم عن بعد في ظل جائحة کوفيد ١٩ " الواقع والتحديات" دراسة استقصائية لآراء الطلبة. مرکز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية. مج٢١،ع١
مصطفى، محمد (٢٠٢١) "معوقات التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا (COVID-19) من وجهة نظر معلمي وأولياء أمور طلبة مدارس لواء الجيزة" جامعة الشرق الأوسط
بن شريتح حسين الرويلي, ع., & عبدالعزيز. (2018). معوقات استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني البلاک بورد (Blackboard) لدى طلاب کلية التربية في جامعة الملک سعود. مجلة کلية التربية أسيوط 34(1), 476-512.  
Ally, M. (2004). Foundations of educational theory for online learning. Theory and practice of online learning, Vol. 2, pp. 15-44.
Anderson, J. (2005). IT, e-learning and teacher development. International Education Journal, 5(5), 1-14.
Berg, G., Simonson, M. (2018). Distance learning. Britannica. https://www.britannica.com/topic/distance-learning
Boling, E.C., Hough, M., Krinsky, H., Saleem, H. and Stevens, M. (2012). Cutting the distance in distance education: perspectives on what promotes positive, online learning experiences. The Internet and Higher Education. Vol. 15 No. 2, pp. 118-126.
Croxton, R.A. (2014). The role of interactivity in student satisfaction and persistence in online learning. Journal of Online Learning and Teaching. Vol. 10 No. 2, p. 314.
Croxton, R.A. (2014). The role of interactivity in student satisfaction and persistence in online learning. Journal of Online Learning and Teaching. Vol. 10 No. 2, p. 314.
Mukhtar, K., Javed, K., Arooj, M., & Sethi, A. (2020). Advantages, Limitations and Recommendations for online learning during COVID-19 pandemic era. Pakistan journal of medical sciences36(COVID19-S4), S27.‏
 Nadikattu, R.R. (2020). Information Technologies: Rebooting the World Activities during COVID-19 (June2020 9,). Available at SSRN: https://ssrn.com/abstract=3622733 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.3622733
Scott B., Ken C. H. and Edwin M. G. (1999). The Effects of Internet-Based Instruction on Student Learning, Journal of Asynchronous Learning Network, Vol. 3, No. 2,.98-106
Holmes, B. and Gardner, J. (2006). E-learning: Concepts and Practice, London: SAGE Publications. Idris, F. A. A. and Osman, Y. B. (2015). Challenges facing the implementation of e-learning at University of Gezira According to view of staff members. In 2015 Fifth International Conference on e-learning (econf) (pp. 336-348). IEEE
Lewis, N. J. (2000). The Five Attributes of Innovative E-learning. Training and Development, Vol.54, No. 6, 47 51.
Sife A.S. Lwoga E.T. and Sanga, C. (2007). New technologies for teaching and learning: Challenges for higher learning institutions in developing countries.